أبو أنس من أولئك الذين يمدون يد العون للغير دون مصلحة ترتجى ومن الذين يتفانون في مصلحة الغير محاولة لإرضاء الغالبية من أجل المصلحة العامة ولا شيء غير ذلك.. مع كل ما حصل في وزارة التربية وإقصاء الخبرات وتفريغ الوظائف الإشرافية بات الكل ضائعا فيها.. مترددا.. خائفا.. يشوب فكره نوع من القنوط والخوف على مستقبل لأبناء بات مجهولا وعلى تعليم صار مخيفا.. التربية بالذات ليست حقلا للتجارب وليست مسرحا للعداوات وليست تصفية حسابات أو النظر وفق منظور ضيق تتدخل فيه الشللية والمصالح الخاصة والرأي الأوحد ووزير يذهب وآخر يأتي ليقرر عكس ما قرره الأول.. هناك بعض القرارات التي تطل علينا دون تمهيد مسبق.. هناك مستجدات يجهلها غالبية العاملين في مجال التعليم.. هناك تجارب تفشل في دول الخليج نتبناها دون عظة أو استفادة من تجارب الغير.. في الكويت نحب أن نبدأ من الصفر لا من حيث انتهى الآخرون.. كل ذلك مضر بالمتعلم والمعلم والعملية التعليمية وبعد ذلك يظهر لنا من يقول مخرجات ضعيفة وتعليم سيئ إذا كان رب البيت بالدف ضاربا.. نحن صنعنا كل ما هو سيئ في التربية.. حين دخلها من ليس له علاقة بها.. حين رأس فيها الجاهل بها من يفوقونه خبرة وتجربة.. حين ينشغل البعض بعداوات ورغبة للوصول السريع وشيلني وشيلك.. حين يستمع الرئيس للفاسد والحاقد ويبدأ عمله بحرب ضروس.. لا وثيقة المرحلة الابتدائية مقنعة أو مفهومة للتربويين أولا ولا وثيقة المرحلة الثانوية سليمة لأن كلتيهما لم تدرس بالصورة الصحيحة ولم يؤخذ رأي أصحاب الخبرة بما جاء في محتواهما وبالتالي لم تطبقا بشكل سليم فما بني على باطل فهو باطل.. سعى الكل لفهم بعض تلك المستجدات أملا في تنفيذ صحيح لها.. يقف الكل حائرا من يسأل؟ أفرغت الوظائف الفنية المتمثلة في التواجيه العامة فاحتار البعض وخليت المناصب الإدارية فاحتار البعض الآخر.. وجيء بوكلاء مساعدين من خارج التربية فاحتارت البقية الأخيرة.. أملنا في أبي أنس أن يعدل الهرم المقلوب ويعدل اعوجاجا بات واضحا.. نأمل به خيرا خاصة حين يختار بطانته بشكل سليم ليس من المنافقين أو من أصحاب المصالح أو ماسحي الجوخ.. نأمل أن يضع الرجل المناسب في المكان المناسب ويبعد التربية عن الهزات التي أدت لإحباط البعض وقهر البعض الآخر.. نأمل أن يبعد أبناءنا عن تجارب تهزهم عاما بعد عام.. ليفهم البعض أن طلبة الكويت ليسوا فئران تجارب.. ليعيد التوازن للمعلم والطلبة ولأصحاب الوظائف الإشرافية.
[email protected]