جسم الإنسان مكون من عدة خلايا كل مجموعة من هذه الخلايا موكل إليها القيام بعمل ما وبدرجة ونسبة مختلفة من شخص الى آخر بدقة متناهية، لأنها تكوين إلهي، فمثلا درجة الفهم والاستيعاب والقدرة على تحليل الأمور وواقعها واختراقات الذكاء تختلف نسبها بين خلية وأخرى فنحن نريد أن نتحدث عن خلية الاستيعاب وفهم واقع الأمور والزمن الذي تحدث فيه والأجواء المحيطة به.
وعندما ينال شخص ما شهادات عليا في تخصص معين تدخل هذه المعلومية على هذه الخلايا فإن كانت هذه عندها موهبة خاصة طورتها وصقلتها للأفضل وإذا لم يخصها الله بهذه الموهبة يتوقف فهم هذا الإنسان عند هذا الحد من المعلومية التي نالها ولا يمكن ان يتطور ما لم يساعده أحد في ذلك.
والأخطر من ذلك ان تستعمل هذه الشهادات العلمية لتطوير خلايا الإنسان الشيطانية، ونرى بعض المتخصصين في الفقه القانوني يختلفون اختلافات متباينة بتفسيراتهم للمواد القانونية التي تخضع في بعض الأحيان للشخصنة والمزاجية، وقد يقال ان ذلك من الاجتهاد، لكن المفهوم الاجتهادي يسعى دائما للتفسيرات التي تؤدي للأفضل بعيدا عن الاختلافات التصادمية التي تحدث شرخا بين مؤسسات الدولة وسلطاتها وينعكس ذلك على شؤون الأمة ويعطل مفعول النمو لها.
فهذا النوع من البشر معرض الى عدم الثبوتية في آرائه وأفكاره لأنه رهينة للتلقين وهذا ما نراه في مواقف متعددة خصوصا في المواقف السياسية أو الفكرية أو التفسيرات القانونية التي تختلف مواقفه وتحليلاته فيها من موقع الى آخر، وحسب الرغبات التي تخضع للتوجيهات التكليفية التي كلف بها من قبل الغير ويكون فيها هذا الشخص مسلوب الإرادة والحرية لأنه يمثل أجندة غيره حتى ولو كان على حساب الوطن والمواطن ونفسه ايضا، أما الشخص صاحب المواهب فهو الذي يصقل معلومياته ولا يتوقف عند الحدود الدراسية التي نالها ويتفقه في الأمور ويقيسها من حيث الربح والخسارة لبلده والمجتمع الذي ينتمي اليه ولا يخضع للرغبات التي لا تتماشى مع متطلبات العصر والظروف التي تعيشها الأمة، وهذا ما نراه على الأقل على الساحة الكويتية هذه الأيام وما يثار من أمور في جوانب متعددة يبدو انه يهدف لتحقيق رغبات الغير قصيرة النظر وعديمة الجدوى للنتائج حاضرا ومستقبلا، ولا يمكن الموافقة عليها أو قبولها لأنها سيترتب عليها ما هو أسوأ منها ويطلق عليه المثل «اسمع أقوالك تعجبني أشوف أفعالك أتعجب».
معذرة من أصحاب التخصصات السيكولوجية إذا قصرنا في التوسع بالتحليلات التي وردت آنفة الذكر.
some of them have been ordered by others
يا سائق الليل شب الليت
والذئب لا تأكله شاته
وابعد عن النار كل الزيت
وفصل من اللغم عبواته
> > >
يا الصقر لا تصير حنديا
ما تلحق الصيد بطيارك
واحذر من الداب والحيا
لا يوصلا السم منقارك
(إذا ضرب الخشم دمعت العين)