Note: English translation is not 100% accurate
الشفافية
الأربعاء
2007/1/10
المصدر : الانباء
نجاح في عملية تلخيص الموضوع
حدث خطأ، الرجاء اعادة المحاولة
لا يوجد نتائج في عملية تلخيص الموضوع
بقلم : مشاري العدواني
مشاري العدواني
نشر في الزميلة «السياسة» تقرير مفصل يبين عدد الشكاوى والمناشدات الانسانية التي نشرت في باب «شكاوى الناس»، وذلك خلال عام واحد فقط هو 2006.
ولقد ذهلت، ليس من عدد شكاوى الناس، ولكن من حجم التجاوب والردود من قبل الوزارات والمسؤولين القائمين عليها، والموضوع لا يختلف كثيرا، ومتطابق في العديد من الجرائد الاخرى، ولقد سجلت الملاحظات التالية من هذا التقرير:
1 ـ عدد الوزارات والهيئات التي وجهت اليها شكاوى ونداءات هو 44 وزارة وهيئة.
2 ـ مجموع الشكاوى التي وجهت الى الوزارات والهيئات كان 854 شكوى.
3 ـ عدد الردود التي جاءت من الوزارات والهيئات ردا على شكاوى المواطنين والمقيمين هو 285 ردا فقط اي بنسبة 33% كتجاوب!
4 ـ هناك عدد 24 وزارة وهيئة لم تجب على «اي شكوى» خلال عام 2006، وكان مجموع الشكاوى الموجهة اليها هو 65 شكوى.
5 ـ 54% من مجموع وزارات وهيئات الدولة لم تقم بالرد على الشكاوى، اي ان اكثر من نصف مسؤولينا لا يؤمنون بمبدأ الشفافية في التواصل مع الصحافة.
6 ـ الهيئة العامة للزراعة، والخطوط الجوية الكويتية، وجهاز اعادة الهيكلة، قامت بالاجابة على جميع الشكاوي الموجهة اليها بنسبة 100% وهذا يسجل لها.
7 ـ وزارات الداخلية، الصحة، الاشغال، البلدية والتربية، كان مجموع الشكاوى الموجهة اليها هو 566 شكوى، اي بنسبة 66% من مجموع شكاوى الوزارات والهيئات، وكانت نسبة تجاوب هذه الجهات متفاوتة.
ان دور الصحافة هو توصيل هموم الناس للمسؤولين، وليس فقط النشر من اجل تعبئة الصفحات، وبصراحة.. الارقام مخجلة، ولا تعطي اي انطباع عن وجود مسؤولين في وزارات وهيئات الدولة، مؤمنين بالديموقراطية والتعاون بين السلطات، فالصحافة ـ شئنا ام ابينا ـ هي السلطة الرابعة، وهي النافذة التي يطمئن اليها المواطنون وإلا لما كانوا لجأوا اليها.
نرجو من جميع الوزراء والوكلاء والمسؤولين، اعطاء تعليماتهم الواضحة والصريحة لأجهزتهم، بضرورة التجاوب مع ما ينشر في الصحف، والا اعتبر السكوت وعدم التجاوب والرد، دليلا ضد هذه الجهات على انها موغلة في الاخطاء، وغير مؤمنة بالديموقراطية ولا بالشفافية.
اقرأ أيضاً