استجابة للقراء الكرام الذين ضج بهم ايميلي الشخصي وللمسجات والمشافهة اعود مرة اخرى في الاستراحة للمشاعر والاحاسيس واكتب «همس العيون» لان لكل عين حديث، ولغة العيون اودعها الله عز وجل في تركيبة الانسان ليرى سحر وجمال وفتون وحقيقة الاشياء.
اكتب اليوم للقراء من جمهور «الأنباء» الذين تنطق عيونهم بما في قلوبهم من حب تواضع وخير وشجاعة وألفة ومروءة واحسان ونخوة وايضا رومانسية ومشاعر جياشة.
نعم.. كل انسان له نعمة كبيرة هي العيون، يفقدها العميان لكن الله تبارك وتعالى عوضهم بالبصيرة عنها، وهذه العيون التي سأعرضها عليكم في هذه الاستراحة ليست «العين الحارة» اعاذنا الله منها وسنغوص في لغات العيون وغض البصر وادب العيون وانواع العيون ومدلولاتها، وماذا قال الشعراء المحبون من احاديث العيون، والطرائف، وما جاء ذكره عن العين في القرآن والحديث الشريف، انها استراحة العيون الهامسة، وعلى بركة الله نبدأ:
العيون
|
اشارت بطرف العين خيفة أهلها إشارة محزون ولم تتكلم |
شغلت العيون كل الاجناس ما عدا شعوب جنوب شرقي آسيا (عيونهم مغلقة وعقولهم مفتوحة) فنحن في تاريخنا تحتل العيون المرتبة الاولى في غزل الشعراء والرومانسيين، وما من كتاب قديم او جديد الا ووجدت للعيون مساحة، ولم نذهب بعيدا، عندما يخطب الانسان العربي اول وصف يأتي اليه متصدرا (عيونها حلوة)؟! طبعا الانسان يهيم بالجمال ويأخذه الحسن من «شعر وعيون وجسم» غير أن العين هي أجمل ما في الانسان، لان خلاصة الانسان عينه ورأيه، ولا يبنى الرأي في العادة الا بعد رؤية.
طبعا الانسان الموحد الذي يغض النظر يضيء عقله وفكره بقوة بصيرته لان الاستبصار بلغة العيون ادراك تعبيرات الوجه لذا تذكرت وانا اكتب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله» اخرجه الترمذي.
عزيزي القارئ: قبل ان نبحر في هذه الاستراحة الخاصة بالعيون حصن نفسك بذكر الله عز وجل لان انوار محبته تحيطك بعنايته واكررها لغة العيون وغض البصر كعلم مقيد بضوابط شرعية وليست العملية مطلقة، بل مقيدة بغض النظر من النساء والرجال الا ما أحل الله لنا والله يكفيكم عيون (ليزر) بوشميس العسلية.
مسميات العيون
نسمع هذه عيونها عسلية أو سودة او خضراء او زرقاء، غير ان للعين اسماء ومدلولات فهناك انواع مختلفة من العيون وهي العين الناعسة، والعين الصارمة، والعين الضاحكة، والعين الشريرة، والعين الطيبة، والعين البريئة، والعين الحنون، والعين البلهاء، والعين المنكسرة، والعين الجاحظة، والعين الغمازة، والعين الشرارة، والعين الحارة (لا يملكها الا بوشميس وعلي الفهد)!
وهناك الليزرية والحارقة والثعلبية والغادرة، تستطيع ان تضع قاموسا لهذه العيون حسب الاخلاقيات والصفات البشرية.
طرائف العيون
اثبتت الدراسات والبحوث الاوروبية ان المرأة اطول عمرا من الرجل وذلك بسبب كثرة بكائها، لان البكاء يعتبر عند المختصين تنفيسا عن الانفعالات المكبوتة المخزنة في النفس الانسانية، لذلك يحمي الشخص من الاصابة بامراض الكآبة والاحتقان وما نسميه اليوم (التنشن) وعند سؤال اخي «بوشميس» عن هذا الامر قال: هذا كله خرطي بخرطي الاعمار بيد الله (مو الانجليز وغيرهم)!
شرارة العين
أكيد العين احيانا تكون كسهم ابليس خاصة اذا كانت جامحة خارجة عن الطاعة يعني (العين الوسخة) وما اكثرها في المولات في المرافق في كل دهاليز الحياة ممن اسميهم انا (مرضى الحب الوهمي) الذين يصابون بأعراض الحب من اول نظرة او هكذا هم يقولون، وتجدهم هنا وهناك وينطبق عليهم قول الشاعر:
كل الحوادث مبدؤها من النظر
ومعظم النار من مستصغر الشرر
والمرء مادام ذا عين يقلبها
في اعين الغيد موقوف على الخطر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها
فعل السهام بلا قوس ولا وتر
ولنتذكر دائما كقاعدة صالحة لكل زمان ومكان اذا العين ليست مسّخرة لخالقها وتخافه وتملك نفسا لوامة تخاف من خشية الله فهذا والله عز الطلب والامان اما اذا فلت العيار فلا ادراك ولا فراسة ولا فطنة وصدق الله تبارك وتعالى: (.. فإنها لا تعمي الابصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ـ الحج: 46).
العين أم القلب؟
أضحك كثيرا عندما أسمع أحدا يقول «قلب المؤمن دليله» ولا أدري ان كان «صاحبنا» يقول هذا بحدس الحاسة السادسة أم فراسة نابعة من نظرة العين وإيمان القلب.
أكيد هناك مؤمن قلبه دليله وليس أي مؤمن؟
نعم أوافق كل صاحب رأي يقول ان قلب المؤمن الحقيقي هو الذي يستضيء بنور الله وملتزم ومتقيد بالأوامر والنواهي لأن الروح تسمو بطاعة الله عز وجل وتخبو دائما بالمعاصي.
بمعنى ان الروح المؤمنة الملتزمة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أكيد قادرة على ان تكون سالمة دائما من المعاصي فكلما زاد نور القلب انعكس هذا الاشعاع الإيماني على العين، لذا لنقف قليلا امام حزن سيدنا يعقوب عليه السلام الذي حزن قلبه على يوسف وهو الأعمى (وابيضت عيناه من الحزن) نعم استبصر الحقيقة وهو الأعمى فكان قلبه دليله وقوة الاستبصار عالية الأداء لإيمانه وهكذا.
عمر رضي الله عنه والحس الخارق
أقف طويلا ومعي كثر في حادثة سارية الجبل الذي حدثت لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حينما كان يخطب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو ينادي وهو في عز الخطبة بصوت عال: يا سارية الجبل الجبل، حينما كان سعد بن ابي وقاص يغزو الفرس في موقعة القادسية، وأوشك العدو أن يهجم على المسلمين في مكان جبلي في غفلة عمن في الجبل من المسلمين، فإذا بالمسلمين يسمعون صوته وينتبهون لندائه وينتصرون بفضل الله.
هذه الشفافية لا تكون إلا لقلة من الناس، يعطيهم الله هذه القدرة التي ظهرت من سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أمير المؤمنين المسؤول عن ارواحهم، فظهر هذا الحس الإيماني ووصل النداء وسمها حاسة سادسة، شفافية، قدرة تحضر لحظة وتغيب، غير انني اعتبر هذا الاستبصار عن بعد من الله عز وجل لبعض من بني البشر فتكون رؤاهم صادقة وتنبؤهم محمودا وهي من نعم الله يعطيها أصفياءه، اللهم اجعلنا منهم، فالدعاء طريقك للعطاء.
العين حق
كلنا نسمع «العين حق»، لأنها احيانا تلحق الاذى البالغ بنا، خاصة اذا كان صاحبها «ليزر»، لأن الضرر كبير، نعم «العين حق» وكما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، واذا استغسلتم فاغسلوا»، رواه مسلم.
لأن كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا، فإن الحاسد يلحق الاذى بالمحسود من عدة طرق، بخلاف العائن فإنه يلحق الاذى بالمعيون عن طريق «العين الليزرية» فحسب.
وعلينا جميعا حماية انفسنا وتحصينها من العيون الليزرية بالمعوذات وآية الكرسي والرقية الشرعية ولنعرف ان هذا سلوك بشري انساني لا يتربط بجنس معين، فهناك «عيون نسائية» توديك مقبرة الصليبخات اسرع من «ضوء البرق»، فعليكم بالاذكار وتعوذوا من كل هؤلاء الذين يملكون عيونا جميلة لكنها والعياذ بالله مهلكة مثل عيون سحيلة أم الجلاجين التي أدمت قلب بوشميس الغيور.
حارس العين
سبحان الخالق بنظرة للعين تجد ان الله عز وجل خالقنا هيأ لنا اسباب الحماية من اي عدوان او ضرر، فهي تقبع في «صندوق عظمي» موجود في مقدمة الجمجمة يسمى «محجر العين»، ومهمته حماية العين من الصدمات، وأعطى الله تبارك وتعالى العين ايضا مادة دهنية ماصة للصدمات كيلا تنحشر العين بين العظام والجسم الصلب الذي يحتمل ان يصدمها، وهناك مقلة العين مغطاة بالجفون ولها غشاء مخاطي ولها ايضا دموع وما اكثرها عند النساء!
وأثبت الطب الحديث اليوم ان العين موصل لدقات القلب.
ومع «غبارنا الحلو»، نحمد الله ان ابقى لنا الجفون والرموش التي تحمي عيوننا، والله اعلم كم من رمش وجفن تركيب طار من عيون كل هؤلاء النساء اللاتي غيــــــرن خلق الله بعـــــــمليات التجميل، واولاها تركيب رموش بحجم مظـــــلات البيوت ولله في خلقه شؤون!
العين والناس
من أجل ان تتعلم فهم لغة العيون عليك ان تقرأ هذه الأبيات وتتمعن بالمعاني حتى توفق للتعامل مع الناس وتفهم حقيقتهم، كما فهمها الشاعر القائل:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها
من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصدقها
لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صامتة
حتى ترى من صميم القلب تبيانا
نعم، العين هنا هي صفحة في كتاب تعلمنا مقتضيات المؤثرات المختلفة في مواقف الحياة، إذ ان حركة العيون تختلف حسب نوع هذا الشخص الماثل أمامها إن كان محبا أو عدوا، قال الشاعر:
عيناك قد دلتنا عيني منك على
أشياء لولاهما ما كنت رائيها
والعين تعلم من عيني محدثها
إن كان من حزبها أو من أعاديها
أبو تراب رضي الله عنه
قال الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أدب لغة العيون:
اغمض عيني في أمور كثيرة
واني على ترك الغموض قدير
وما من عمى أغضى ولكن لربما
تعامى وأغضى المرء وهو بصير
وأسكت عن أشياء لو شئت قلتها
وليس علينا في المقال أمير
أصبر نفسى باجتهادي وطاقتي
واني بأخلاق الجميع خبير
الله أكبر يا أبا تراب، يا أبا الحسن والحسين هذه هي فراستك حياء وأدب جم تتغاضى عن المسيء وعسى الأيام تؤدبه، وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم «أنت بوابة العلم والدين».
أتمنى أن نقرأ الأبيات بتمعن ودقة متناهية ألفاظا ومعاني لنعرف كيف هو حلم وتسامح سيدنا علي كرم الله وجهه.
العين العاشقة
هذه عيون متعبة في الحياة لأنها تجر صاحبها الى المهالك، خاصة ان كان رجلا رقيق القلب سريع الدخول في متاهات الغرام ومشكلات الهوى، قال احمد شوقي:
نظرة فابتسامة فسلام
فكلام فموعد فلقاء
فلقاء يكون فيه شفاء
ولقاء يكون فيه الداء
والله يا شاعرنا العظيم احمد شوقي ما شفت اللي شفناه في ربوع هذه الحياة لأن الشباب اليوم مع كلمة «يا ليل.. يا عين» ورافعي ابيات المتنبي:
ازورهم وسواد الليل يشفع لي
وأنثني وبياض الصبح يغري بي
وما بين سواد الليل وبياض الصبح تحولت كل العيون الى «أعين عاشقة» يرددها القاصي والداني واخي بوشميس! يصرخ:
وتعطلت لغة الكلام فخاطبت
عيني في لغة الكلام عيناك
الأولى والثانية
مطاوعتنا يقولون للناس غضوا من الابصار عما حرم الله والمحطات والفضائيات تتفنن في اغراء الشباب والحديث يدور «النظرة الاولى لك والثانية عليك»!
وكلنا قرأنا وحفظنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الاولى وليست لك الثانية)، وعرفنا التفسير ان النظرة سهم مسموم من سهام ابليس، فمن غض بصره عن محاسن امرأة اورث الله قلبه حلاوة يجدها الى يوم يلقاه.
المشكلة الحقيقية اليوم في تفسير النظرة الثانية والحديث يطول لكن علينا معرفة ان النساء اصل كل فتنة وهذا يحتاج الى تفسير لأنني قرأت حديثا في السيوطي رواه البخاري من حديث اسامة بن زيد رضي الله عنهما، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما تركت بعدي فتنة اضر على الرجال من النساء» وقد اعجبني كثيرا قول الشافعي ايام دراستي قوله:
شكوت الى وكيع سوء حفظي
فأرشدني الى ترك المعاصي
وأخر يقول:
ما يفعل السحر بالالباب في سنة
في الحال تفعله الاحداق والطرر
التوسم
التوسم كفعل من الوسم وهي العلامة التي يستدل بها على مطلوب غيرها، مثلما يفعل اخواننا اصحاب الجمال والبعارين والخراف للاستدلال عليها بوسمها بنوع موحد من الوسم حتى تعرف ويستدل عليها وتفرز ما بين الانعام المتشابهة.
قال تعالى في كتابه الحكيم: (إن في ذلك لآيات للمتوسمين ـ الحجر: 75)، والمتوسمون هنا هم المتفكرون.
ويقال: توسمت فيه الخير، وأصل التوسم التثبت والتفكر.
ومنه قول عبدالله بن رواحه للنبي صلى الله عليه وسلم:
اني توسمت فيك الخير اعرفه
والله يعلم اني ثابت البصر
وقال آخر:
توسمته لما رأيت مهابة
عليه وقلت: المرء من آل هاشم
زبدة الكلام: اجعلوا نظرتكم وسمة لأخلاقكم وشخصكم.
احبك موت يا عيوني
اختي الشاعرة البحرينية سمية ابراهيم الكواري اهدتني رائعتها الجديدة (سحابة عابرة) وهو ديوانها الاول من الشعر وعلى طريق الكلمة المنظومة سعيا للمساهمة في التعبير عن الاحاسيس اخترت لكم منها قصيدة (احبك موت يا عيوني) لأنها تناسب «همس العيون» في هذه الاستراحة الشاعرية تقول:
ادري انك تحبني موت وادري انك علي تمون
انا ياالغالي حبيتك حشى والله ما اخونك
ادري انك مولع بي وانا مثلك وبك مجنون
احبك حب يا عيوني فلا اقوى انا دونك
حبيبي يا شقا عمري ترى مثلك انا مفتون
وحبك ساطي بدمي ترى العالم يحسدونك
سلامي لك تحياتي ومبعث شوقي المكنون
وعطر فاحت ارياحه ارسله لخاطر عيونك
ام حمد.. شكرا على الديوان يا ابنة البحرين الغالية وكتابك سحابة ماطرة اغسلت أخي «بوحمد» في المحرق وليست عابرة.
أوصاف العيون
أوصاف العيون
العيون السوداء: إعجاب بالذات
العيون الخضراء: ساخرون مكارون
العيون الزرقاء: إحساس مرهف
العيون الواسعة: ذكاء وخبرة
العيون العميقة: نفس قلقة كئيبة
العيون العسلية: أذكياء أصحاب عزم
العيون اللوزية: رقة وحنان
العيون المستديرة: هدوء وكسل
العيون الكبيرة: صفاء نفسي
العيون الصغيرة: حدة في العاطفة ونشاط
قد لا تكون عيونك مـــــن كل هؤلاء مثلي (حمصة) فلا تزعـــل لأن «الحب» في الحالة أعمى! حسب قاموس بوشميس الليزري!
أجمل العيون
تذكر العرب في الموروثات والكتب أن أجمل العيون ما اجتمعت فيه كل هذه الصفات:
متوسطة الحجم
ساكنة في المآقي
صافية من الكدر
نقية من النقط
حسنة البريق
كامنة العروق
معتدلة الطرف
نجلاء يخالطها السرور والمهابة
نقية البياض والسواد
لا عظيمة ولا صغيرة
لا جاحظة ولا غائرة
لا شاخصة ولا جامدة
لا سريعة التقلب
شحيمة الجفنين
إن من يجد فيه هذه الخصال يعرف أن عينه (ملكة جمال العيون) ولكني رأيتها في جمال عيون «بوشميس».
سمات شخصية لصاحب العيون الندية
هناك علامات وسمات من يدركون لغة العيون وأراها في كل هذه النماذج البشرية التي لديها ما يلي:
الصفاء الروحي
الحلم والتسامح
الكرم والإيثار والشجاعة
قوة الذاكرة وسعة الأفق والكياسة
قوة التركيز
الحزم والثبات على المبدأ
الصدر الرحب والتواضع
المظهر الحقيقي للتدين وحب الخير
إياك وحاذر
إذا أردت عيونا واثقة ومحبة وليست حاسدة ولا ساخطة، بل متوددة فلا تجعلها في هذه الأوضاع:
تذبل من السهر والعشق
تحمر من الغضب
تشرد من التخيل والتأمل
تبيض من الحزن
وإذا أردتها سليمة فاجعلها تلمع من السعادة والفرح ولا تشغلها بالمتاهات، إضافة إلى السهر أمام المواقع والفضائيات واحذر كثيرا الشبكة العنكبوتية و«فيس بوك» وتويتر».ويارب سلط ام عيون على ثلاثي التويتر «بويابس وبوفتين والحسيني»
|
طفلة جميلة ضاحكة وباكية في لغة العيون |