شروط العدة
هل يجوز للمرأة التي هي في العدة أن تخضب شعرها أو تلبس الذهب؟
المتوفى «عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب، ولا الممشوق، ولا الحلي، ولا تختضب ولا تكتحل» النسائي وأبو داود والذي نراه بالنسبة لخضاب الشعر في مثل حال السؤال للمرأة إذا عم شعرها الشيب وأصبح لافتا للنظر لو كشفته أو ظهر منه شيء، أو يسبب لها ضيقا نفسيا وحرجا، فلا أرى بأسا في خضابه بالحناء لا لمقصد التزين وعمل التسريحات والتجمل أمام زوارها، بل لمقصد ازالة الشين والحرج فتخضبه لنفسها وزوارها، وتلبس عليه الحجاب أو تسرح شعرها بما يحسن مظهرها لا أكثر منه، ويستأنس لذلك بثلاثة أمور:
ـ أنه خضاب لغير الزينة، فأشبه بالاكتحال لمرض.
ـ أن جماعة من أهل العلم لم يوجبوا اجتناب الزينة وانما استحبوا ذلك لأنه من شأن الحزن على زوجها المتوفى عدم التزين.
ـ قول ابن قدامة الحنبلي: لا تمنع المعتدة من جعل الصبر ـ وهو مادة تصفر الوجه ـ على غير وجهها من بدنها، لأنه انما منع منه في الوجه، لأنه يصفره فيشبه الخضاب، فوضع الخضاب في اليد والرجل يمنع لأنه زينة ظاهرة، وليس كذلك خضاب الشعر وستره بالخمار لا لغرض الزينة، وانما ستر الشين وازالة الحرج. بحيث ان لم يكن الشيب كثيرا ولا يسبب حرجا لم يجز. ومثله وضع الطيب فهو محرم عليها، لكن لو وضعته لازالة رائحة كريهة تنفر جلساءها فلا بأس بالقدر الذي يزيل هذه الرائحة، واذا جاز خضاب الشعر فاستثناء لما ذكرناه فلا يتوسع فيه بتزيينه بأنواع الصبغات والتسريحات ونحو ذلك.
المرأة والسجون
حكم عمل المرأة في السجون؟
يجوز أن تعمل المرأة في سجون النساء، بل لا يجوز أن يعمل في شؤون النساء إلا النساء اللهم إلا الاشراف العام والإدارة العامة فلا بأس أن تكون للرجال تبعا لمقدار الحاجة.
الدروس الخصوصية
السلام عليكم يا شيخ انا اختي مدرسة وتريد ان تسأل عن حكم الدروس الخصوصية هل هي حلال ام حرام؟
وهي تريد وضع اسمها في الجرائد التي يضع بها المدرسون أسماءهم ويتصل بهم الناس لطلب الدروس الخصوصية، أفدني جزاك الله خيرا شكرا.
إذا كانت المدرسة تعمل لحسابها ولم يمنعها القانون فيجوز وإذا كانت تعمل في الحكومة والنظام يمنعها من إعطاء الدروس الخصوصية فلا يجوز وإلا جاز.
تأديب المتحرش
بارك الله بكم ونفع بعلمكم، أنا طالب في كلية الطب ونمى إلى علمي من مصدر ثقة أن أحد الطلبة في كليتنا لاحق بسيارته إحدى الطالبات الملتزمات بقصد المضايقة، ولم أستطع الحصول على اسمه لأن المصدر يقول ان الطالبة تريد أن تستر عليه لعله يتوب والحقيقة أن هذا الأمر يؤرقني ويشغل تفكيري كليا وأريد أن ألقن هذا الفاجر درسا حتى يرتدع وأمثاله عن تكرار هذا الأمر خصوصا أن هناك من بدأ يقلده في تقصد الملتزمات والتحرش بهن.
و أريد أن أعرف من فضيلتكم واجبي وحدودي تجاه هذا الأمر، وهل يليق أن أتدخل فيه وما مدى هذا التدخل؟ وهل صحيح أن نستر على أمثال هؤلاء بناء على حديث «و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»؟ شاكرين لفضيلتكم اهتمامكم ونشتاق لرؤيتكم على منابر النور فإنا والله نحبكم في الله.
ينبغي لك أن تنصحه ولا يجوز لك أن تمد يدك عليه لأن هذا ليس من اختصاصك وإنما يمكنك أن تبلغ عنه المسؤولين أو السلطات لما قد يسببه من مضايقات لبنات الناس وما يؤدي اليه من التسبب في الحوادث.
مسابقة
أسأل عن حكم مسابقة في قناة لبنانية والاشتراك فيها مجاني عن طريق الانترنت وذلك بملء بعض البيانات المطلوبة وبعد اختياري في المسابقة اشترك فيها وطريق المسابقة هي أن أفتح 22 صندوقا حتى يبقى الصندوق الأخير وأربح ما يوجد فيه فربما فيه دولار واحد وربما فيه 250000 دولار وربما لاشيء فيه على الاطلاق وأستطيع أن أنسحب قبل نهاية اللعبة وذلك بالقبول بعرض المصرف المشرف على المسابقة وآخذ العرض وإما ان اكمل المسابقة حتى نهايتها وأنا وحظي. فاذا كانت فعلا المشاركة في هذه المسابقة أو اللعبة مجاني فهل يجوز لي أن أشارك فيها أم لا يجوز؟ علما بأنني في حرج شديد وأحتاج الى أن أحصل على مبلغ لكي أتمكن من الزواج وأعف نفسي وأنا فقير جدا.
ونحن في زمن لا يؤدى فيه حق الله عزوجل ولاحق الفقير والمسكين في الزكاة وفي زمن عنوانه الشح المطاع والفقير لا يلتفت اليه أحد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله عنا كل خير.
اذا كان الاشتراك مجانا يجوز لكن قد يكون بمقابل غير مباشر. وينبغي التأكد من ذلك.كما ينبغي ملاحظة ألا يكون القصد الاستدراج الى أمور أخرى قد تكون غير أخلاقية.
لبس البنطال
هل يجوز للمرأة أن تظهر لابسة البنطال، كالجينز مثلا أمام محرمها؟
يجوز أن يظهر من المرأة مع محارمها أطرافها، كالوجه والشعر والذراعين والقدمين، وعليه يجوز أن تظهر بالبنطال مع الكراهة، لما فيه من تجزئة للجسم، وإظهار مفاتنه بما يزيد عما ذكرنا، وعلى كل حال فإذا كان مثيرا للفتنة، ويلفت النظر فينبغي أن تتجنبه.