هذه مجموعة مختارة من آداب الدعاء والأذكار وسننهما المهجورة، وبعض الأخطاء المشتهرة في ألفاظهما وأدائهما مما يخالف الهدي النبوي الثابت، استفدناها من كتاب العلامة بكر أبوزيد رحمه الله، والمسمى «تصحيح الدعاء»، مع تصرف يسير بقصد توضيح السياق والمعنى المراد، نعرضها عليكم في سلسلة حلقات متتابعة لأهميتها، وها هي ذي الحلقة الرابعة:
1ـ إذا نسي المسلم التسمية في أول الطعام فليقل «بسم الله أوله وآخره» أو «بسم الله في أوله وآخره».
2ـ والدعاء لمن سقاك ماء وغيره أن تقول «اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني».
3ـ الدعاء إذا أفطر عند قوم «بلفظ أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلّت عليكم الملائكة».
4ـ ومما يشرع إذا جاء رمضان دعاء «اللهم سلمني رمضان وسلم رمضان لي وتسلمه مني متقبلا».
5ـ يقول المسلم إذا عطس «الحمد لله» أو «الحمد لله على كل حال»، ويجيبه العاطس بقول «يهديكم الله ويصلح بالكم» أو «يغفر الله لنا ولكم».
6ـ «المد الزائد على ست حركات» غلط منتشر لدى عامة المؤذنين وهو الإفراط في المد، ومعلوم أن أقصى المد ست حركات، وما زاد عليها فهو تمطيط خارج عن المشروع ولسان العرب. فليتنبه.
7ـ في الليلة المطيرة يزيد المؤذن «الصلاة في الرحال» أو «صلوا في رحالكم»، إما بدل «حي على الصلاة، حي على الصلاة» أو بعد الحيعلتين أو بعد الانتهاء من الأذان.
8ـ مما يشرع بعد الصلاة ذكر «اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام» وفي لفظ «ذا الجلال والإكرام» وهو أبلغ، ومما يشرع بعد أيضا قول المصلي «اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك»، و«رب قني عذابك يوم تبعث عبادك»، و«اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخّرت».
9ـ وإذا كان بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب زاد على ما تقدم وهو ثان رجله أي قبل أن يتحول من جلسته التي كان عليها: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له…»، وقال قبل أن يتكلم «اللهم أجرني من النار» سبع مرات.
10ـ تنبيه: قرر العلامة ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ أنه لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء بعد السلام من الصلاة وهو مستقبل القبلة، وقد غلط عليه بعضهم ففهم نفيه الدعاء بعد السلام مطلقا، وهذا غير صحيح، وإنما مراده استمرار الإمام بعد السلام وهو يدعو مستقبلا القبلة قبل الانفتال واستقبال المأمومين، أو أن يدعو قبل الذكر الوارد، فإن الدعاء عبادة ثانية بعد الذكر والتسبيح.
11ـ مما ينهى عنه الاستحسار في ترك الدعاء، وترك الاستسقاء بعد الاستسقاء عند تأخر المطر.وهذا قدح في التوحيد.
12ـ «أسألك بمعاقد العز من عرشك» دعاء محدث، والحديث فيه موضوع.
13ـ «عز جاهك» لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، ولا يعلم في الدليل وصف الله بالجاه.