نذر الصوم أول يوم العيد
شخص نذر أن يصوم عيد الفطر هل يلزمه صيام هذا اليوم؟ وإذا لم يصمه فهل يلزمه القضاء؟
من نذر صوم يوم عيد الفطر أو يوم عيد الأضحى فنذره باطل، ولا يلزمه شيء ويحرم عليه أن يصوم يوم العيد الذي نذره، ولا كفارة عليه في حنثه في يمينه عند جمهور الفقهاء، عدا الإمام أحمد، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر قال الترمذي حسن صحيح.
الصيام في العيدين
هل يجوز صيام اليوم الثاني بعد عيد الفطر، أو اليوم الثاني والثالث بعد اليوم الأول لعيد الأضحى، أم هذا محرم؟
لا يجوز صيام الأيام الثلاثة بعد يوم النحر أي يوم العيد وهي المسماة بأيام التشريق لما ورد في حديث نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله». وكذلك لا يجوز صوم يوم عيد الفطر، ويجوز صيام ما بعده.
عدد التكبيرات
ما عدد تكبيرات صلاة العيد؟ وهل التكبير في الخطبة مشروع أم هو بدعة؟
بالنسبة لعدد تكبيرات العيد فهي ست تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس في الثانية دون تكبيرة الإحرام، أي مع تكبيرة الإحرام تكون سبع تكبيرات، وقد قال بعض الفقهاء غير هذا العدد.
أما التكبير فإنه مستحب في الخطبة الأولى ويكون تسع تكبيرات، وفي أول الخطبة الثانية سبع تكبيرات وبعض الفقهاء كالإمام مالك يرى أنه لا حد لعدد التكبيرات.
فما كان يفعله أئمة مساجد الكويت قديما، هو الصحيح ومازال الحال كذلك حسبما نعرف.
خطبة العيد
كيف تفتتح خطبة العيد، هل تكون بالتكبير أم بالحمد؟
ذهب كثير من الفقهاء إلى أن خطبة العيد تفتتح بالتكبير، تسع تكبيرات في الخطبة الأولى، والثانية سبع تكبيرات، ولا تحديد للعدد عند المالكية، وذهب آخرون إلى أن افتتاحهما بالحمد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجزم، وكان صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد لله».
ونقول: لا بأس أن يبدأ بالتكبير أو الحمد، ولو افتتحها بالحمد وأعقبه بالتكبير فهو جمع حسن.
حضور النساء للصلاة
هل من السنة أن تحضر النساء صلاة العيد، وقد كان هذا أمرا شائعا في الكويت قديما، فهل ما كنا عليه صحيح؟
إن ما كان عليه نساء الكويت في السابق هو الصحيح، وهو الواجب، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر النساء بالحضور للمصلى يوم العيد، فروي أنه كان يخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض في العيدين. وكان الحيض يعتزلن المصلى ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، وسألت أم عطية رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب، قال لتلبسها أختها من جلبابها. فهذا يدل على أن حضور النساء مطلوب ومؤكد، ونحن بهذه المناسبة نوجه نساءنا إلى هذا الموضوع، وأقول للأخت الكريمة إننا في السنوات الأخيرة نشاهد حضور النساء في العيدين بأعداد لا بأس بها.
إفراد الجمعة بالصيام
هل يجوز أن يصام يوم الجمعة فقط من كل أسبوع؟
يكره أن يفرد يوم الجمعة بالصوم ما لم يوافق عادة له وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا ان يصوم قبله، أو بعده» قال الترمذي: حسن صحيح (فتح الباري 4/167 وتحفة الأحوذي 2/54).