العمرة في أشهر الحج
ما حكم عمل عمرة اثناء شهور الحج والعودة الى البلد المقيم فيه ثم العودة مرة اخرى للحج مفردا فهل يكون هناك دم؟
اذا كان أداء الحج في أشهر الحج فتجوز العمرة قبله أو بعده أو مع الحج في نسك التمتع. وليس في نسك الإفراد دم.
الإنابة بمرض غير مزمن
أنا رجل مريض وأريد أن أنيب عني شخصا ليحج عني وعلى نفقتي فهل يصح ذلك، ويكون عن حجة الفريضة، وإذا شفاني الله من المرض هل أحج مرة ثانية؟
إذا كان مرضك طارئا، وكنت تعلم بأنه طارئ وستصبح صحيحا بعده لكن بعد ذهاب موسم الحج، فلا يجوز لك أن تنيب من يحج عنك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للخثعمية أن تحج عن أبيها لأنه شيخ كبير لا يستطيع الحج بنفسه. وإذا أنبت ثم شفيت من مرضك فيلزمك أن تحج بنفسك وهذا ما نص عليه الحنفية والشافعية، ولعله الأرجح، لأنه ظن أنه لن يشفى فشفي فلا عبرة بظنه ـ ولأن الإنابة للعاجز، وقد تبين قدرته. وقد ذهب الحنابلة إلى أنه لا يجب عليه حج آخر، لأنه قد فعل ما أمر به من الشارع بالنسبة للمريض وقد كان هو كذلك.
تقبيل الحجر الأسود
إذا لم أتمكن من تقبيل الحجر الأسود فهل يجوز أن أشير إليه ثم أقبل يدي؟
ورد عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم محجن معه، ويقبل المحجن» (مسلم 2/927) وعن نافع رضي الله عنه قال: «رأيت ابن عمر رضي الله عنهما يستلم الحجر بيده، ثم يقبل يده، وقال: ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله (مسلم 2/624) وعن عطاء رضي الله عنه قال: «رأيت عبدالله بن عمر وأبا هريرة وأبا سعيد الخدري وجابر بن عبدالله إذا استلموا الحجر قبلوا أيديهم» (سنن البيهقي 5/75). وبناء على هذه الأحاديث اتفق الفقهاء في المذاهب الأربعة على أن من يستلم الحجر بيده أو بمحجن أو بغيره، فقبل يده أو المحجن أنه جائز، ولكنهم اختلفوا في محل السؤال وهو إن أشار بيده دون أن يستلم الحجر، هل يقبل يده، فذهب الحنفية والشافعية إلى جواز أن يقبل يده واستدلوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم» (البخاري 13/251 ومسلم 2/975). وذهب المالكية والحنابلة إلى عدم جواز تقبيل اليد بعد أن يشير بها إلى الحجر واستدلوا بأن هذه الهيئة والطريقة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضي الله عنهم. وهذا القول اولى وأحوط.
الصدقة بدل الهدي
كنا في الحج وقال لنا مرشد الحملة ان هناك فقراء في الحرم يعرفهم أشخاص في مكة يمكن أن تدفع لهم ثمن الأضحية ولهذا سلمت قيمة الأضحية. وفي داخلي الشك، فهل تصرفي صحيح؟
يجوز التوكيل لذبح الأضحية (الهدي)، بأن توكل شخصا بدفع قيمة الهدي فيشتريها ويذبحها عنك، كما هو الحال في توكيل المكاتب المتخصصة تبقي ثمن الأضاحي التي تشتري بها وتذبحها عن أصحابها. ولكن لا يجوز أن تعطي شخصا ثمن الأضحية (الهدي) ليوزعه على الفقراء كما ورد في السؤال، فإن الذبح عبادة مقصودة في الأضحية، فلابد من إنهار الدم وإذا كنت قد سلمت المبلغ لهذا الشخص ليوزع ثمن الأضحية فعليك أن تذبح بأن ترسل ثمن الأضحية في أي وقت لمن يذهب إلى مكة ليشتري الهدي ويذبحه عنك. هذا إذا كان حجك متمتعا أو قارنا، لأن الهدي فيهما واجب وأما إذا كان حجك مفردا فلا يجب عليك هدي.
تأخير الرمي
أخرنا رمي الجمار من اليوم الأول ورميناها في اليوم الثاني، وبعضنا رمى الجمرة بعد المغرب، فما الحكم في ذلك؟
أجاز الشافعية والحنابلة تأخير رمي اليوم الأول إلى الثاني ولا شيء عليه إلا أنه خالف السنة، ويرى الحنفية أن عليه دما. وأما ان أخر الرمي إلى ما بعد المغرب فلا شيء عليه عند الحنفية والمالكية، وعند الشافعية والحنابلة لا يجزئ الرمي ليلا ويعيد الرمي فيما بقي من أيام التشريق.
حج وعمرة عن شخصين في آن
هل يجوز أن أنوب عن شخص في العمرة، وعن شخص آخر في الحج؟ فأقوم بالعمرة أولا ثم أقوم بالحج في أيام الحج؟
نعم يصح لك ذلك عمرة ثم حجا ويصح أيضا لو أديت العمرة والحج بنسك القران.
عمرة بعد حجة البدل
هل يجوز أن أحج عن شخص نيابة عنه وبعد الحج أؤدي عمرة لنفسي، هل هذا جائز لأني استفدت من سفري على نفقته فأديت العمرة؟
يجوز لك أن تؤدي عمرة لنفسك بعد الحج، وتكون تكاليفها عليك إذا احتاجت العمرة لنفقة إضافية.
نسي اسم الذي يحج عنه
كلفني شخص أن أنوب عنه في الحج، وأعطاني نفقة الحج وأجرتي، ولكن عند الإحرام نسيت اسم الموكل لكن نويت عن هذا الرجل الذي دفع لي المال فهل حجي عنه صحيح؟
نعم حجك صحيح، لأن الأفضل هو ذكر اسمه لكن إن لم تذكر اسمه ونويت عنه فالحج صحيح.
الاشتراك في جمل للأضحية
إذا تم شراء بعير أو جمل كالأضحية فكم عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في هذا البعير أو الجمل وما الدليل على ذلك من حديث نبوي شريف أو خلاف ذلك؟
الأضحية يجب أن تكون من الأنعام، وهي الإبل والبقر ومنها الجواميس والغنم أي الضأن أو الماعز، والبعير تكفي عن سبعة لحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: «نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة» (مسلم 2/955).