التيامن في ضيافة القهوة
اذا صبت القهوة او غيرها للضيوف هل يبدأ بالجالسين جهة اليمين أم انه يقدم كبار السن ولو كانوا جالسين في وسط المجلس؟
من السنة أن يبدأ باليمين فيشرب الايمن، فالايمن والعبرة باليمين كما يظهر لنا هو يمين صاحب المجلس او الضيافة، او يمين من يطلب شرب الماء. فاذا شرب صاحب المجلس او ضيفه فيبدأ بمن هم عن يمينه ولو كانوا اصغر سنا ممن هم عن يساره ويؤيد ذلك ما روي عن انس رضي الله عنه «ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بلبن شيب بماء، وعن يمينه اعرابي، وعن يساره أبو بكر رضي الله عنه فشرب فقال عمر رضي الله عنه اعط ابا بكر يا رسول الله فاعطى الاعرابي الذي عن يمينه ثم قال: «الايمن فالايمن» (مسند احمد 3/110 و231 واصله في البخاري 10/86) ولحديث سهيل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتى بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره الاشياخ، فقال للغلام أتأذن لي أن أعطي هؤلاء فقال الغلام: والله يا رسول الله لا اوثر بنصيبي منك احد؟ فتله رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده (وهذا الغلام هو عبدالله بن عباس رضي الله عنه) (البخاري 10/86) والامر فيه متسع للاعراف السائدة في كل بلد.
الأخذ من الشعر أسفل الوجه
هل يجوز الأخذ من الشعر من أسفل الوجه ومن على الخدين؟
قالا في الفتاوى الهندية لا يكره أخذ الرجل ما تحت حلقه من الشعر أي لأنه ليس من اللحية والشعر النابت على الخدين يعتبر من اللحية، ولكن ما قارب العينين من شعر ليس من اللحية وهو الشعر النابت فوق العظم الناتئ المحاذي للأذن الذي هو أسفل العينين ليس من الوجه وإنما هو من الرأس وما كان من شعر أسفله فهو من اللحية.
قراءة سورة ياسين سبع مرات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل صحيح ان من يقرأ سورة يس 7 مرات او اكثر تتيسر عنده الامور ام هذه بدعة؟
وهل صحيح ان من قرأ سورة الحديد لمدة اسبوع وينفث في الماء بعد قراءتها ويشرب منه يكون له تأثير على الانسان؟ الرجاء توضيح هذه الامور لي وللكثير من المسلمين.
لا يصـــح في هذا شــــيء وربمــــا من ذكر لك ذلــــك يقصد الحديث التالي «سورة ياسين تدعى في التوراة المعمة، قيل: يا رسول الله ومــــا المعمة؟ قال: تعم صاحبها بخيري الدنيا والآخرة، وتكابـــد عنه بلوى الدنيا وتدفع عنه أهاويل الآخرة، وتدعى القاضية الدافعة، تدفع عن صاحبها كل سوء، وتقضي له كل حاجة، ومن قرأها عدلـــــت له عشرين حجة، ومن سمعهـــــا عدلت له ألف دينار في سبيل الله، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألــــف نور، وألف يقين، وألف بركة، وألف رحمة، ونزحت منه كل غل وداء».
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الخطيب البغدادي ـ المصدر: تاريخ بغداد ـ الصفحة أو الرقم: 3/192 خلاصة الدرجة: إسنـــاده باطل.
وكذلك قراءة سورة الحديد لم يرد في ذلك شيء البتــــة فلا يجوز إشاعة هذا وغيره من دون علم لأن من تقول على رسول الله شيئـــا فليتبوأ مقعده من النار.