الأخ ع.ر.ر يقول في سؤاله: أرجو بيان كيفية قصر الصلاة الرباعية وكيفية الجمع بين الصلاتين ابتداء من النية؟
٭ إذا كان الإنسان مسافرا فله ان يقصر الصلاة الرباعية، فيصلي الظهر ركعتين والعصر ركعتين، والعشاء ركعتين فقط بدلا من اربع ركعات ولا قصر في صلاة الفجر وصلاة المغرب، فالمسافر يتم صلاتي الفجر والمغرب ويقصر في الباقي تيسيرا على المسافر مع اختلاف الفقهاء في معنى السفر ومدته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته».
ويجوز مع قصر الصلاة الجمع وكيفية ان يجمع صلاتي الظهر والعصر في وقت احداهما بأن يصلي الظهر والعصر في وقت الظهر مثل الجمع في عرفات جمع تقديم أو يصلي المغرب والعشاء في وقت العشاء جمع تأخير.
ولا يكون الجمع إلا بين صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فلا جمع بين صلاتي الفجر والظهر، ولا جمع بين صلاتي العصر والمغرب، ولا جمع بين صلاتي العشاء والفجر.
ومن السنة الجمع في عرفات بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، والجمع في مزدلفة بين المغرب والعشاء جمع تأخير والجمع في المطر بين المغرب والعشاء ويقاس عليه الجمع لبرد شديد وجليد وثلج، ويجوز الجمع بسبب المرض او الحاجة وذهب جمهور العلماء الى عدم اشتراط النية في الجمع والقصر، والصحيح عدم اشتراط الموالاة بين الصلاتين فيجوز ان يفصل بين الصلاتين بنية الجمع.
لا يجوز
الاخ حمد الهاسي من السعودية يقول في سؤاله: هل يجوز لمس او حمل المصحف الكريم دون وضوء؟
٭ لا يجوز لمس او حمل المصحف الكريم دون وضوء لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يمس القرآن الا الطاهر» والطاهر هنا مطلق سواء كان ظاهرا من حدث اصغر او حدث اكبر، ولكن اذا كانت هناك ضرورة لمس المصحف او حمله لانقاذه من حريق او غرق او لتجنيبه النجاسة فالضرورات تبيح المحظورات.
المكاشفة
رسالة من اخت فاضلة تقول فيها ان عندها طفلا عمره اربعة شهور، وزوجها يريدها ان تحمل وهي كما تقول لا تستطيع الحمل الآن لان صحتها ضعيفة ولا تساعدها على الحمل المتواصل، ولكن زوجها ليس مقتنعا بذلك وهي كما تقول تشتري حبوب منع الحمل من غير علمه حتى لا تحمل؟
٭ اختي الفاضل، الصراحة والوضوح والكشافة في جميع ما يتعلق بالحياة الزوجية هي السبيل الصحيح الى حل جميع المشاكل التي تعترض هذه الحياة، فصارحيه في هذا واذهبي الى طبيبة النساء حتى تعرف مدى قدرتك على الحمل، فاذا لم يقتنع بهذا فانت ليس عليك بأس في اخذ مانع الحمل نظرا لصحتك، (لا يكلف الله نفسا الا وسعها).
الزواج بها ممكن
الأخ ب.خ.هـ يقول في سؤاله: هل يجوز للرجل المسلم ان يتزوج من بنت الزنى التي لا ذنب لها؟
٭ اقول: نعم، لا مانع من زواجها لانها لا ذنب لها، ولم ترد بنت الزنى من ضمن المحرمات تحريما مؤبدا او المحرمات تحريما مؤقتا بل ان عدم الزواج بها قد يكون مدعاة لانحرافها، لا سمح الله.
حكم الوتر
الاخ عبدالله بن محمد من جامعة كامبردج في بريطانيا يقول في سؤاله: «اذا جمع الانسان بين صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، فهل يجوز له ان يقدم الوتر فيصليها في وقت المغرب كذلك ام لا؟
٭ يدخل وقت الوتر بعد صلاة العشاء ولا يكون قبلها، فاذا جمع الانسان بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تقديم لحاجة كمطر او سفر فانه لا يصلي الوتر وقت المغرب وانما ينتظر الى ما بعد صلاة العشاء، ولم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه اوتر قبل العشاء وروت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ما بين العشاء الى ان يطلع الفجر ودلت الاحاديث على افضلية تأخيره الى وقت السحر.