كيف أكون مسلماً؟
الأخ «ع.م» يقول في سؤاله ما الدين؟ وهل تكفي الشهادة لان اكون صاحب دين؟
٭ اخي الكريم: الدين هو الاسلام الذي انزل على محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يقول تعالى (ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).
والاسلام الذي انزل على الرسول صلى الله عليه وسلم اعتقاد في القلب وعمل بالجوارح فلكي تكون صاحب دين لا تكفي الشهادة فقط وانما لا بد مع الشهادة من الاعتقاد الجازم بأن الاسلام هو الذي يجب ان يسود وان يطبق في العبادات والسلوك والمعاملات وفي جميع مناحي الحياة، ولا بد ان تعمل لذلك بما يوفقك الله إليه مخلصا العمل لوجه الله تعالى، وان تطبق شرعه على نفسك وعلى اسرتك وتدعو إليه في مجتمعك.
معنى آمين
الأخ «ع.ص.ت» يقول في سؤاله: ما معنى «آمين» بعد قراءة الفاتحة في الصلاة؟ وهل تعتبر هذه الكلمة زيادة في القرآن؟
٭ أخي العزيز: معنى «آمين» بعد قراءة الفاتحة استجب يا رب دعاءنا، لان فاتحة الكتاب هي دعاء وتوسل الى الله وانقطاع اليه تبارك وتعالى فأنت تقول (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، وهذا دعاء فانت تؤمن على هذا الدعاء بقولك آمين يعني استجب يا رب.
والتأمين بعد الفاتحة سنة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا قال الامام: غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين، فان الملائكة تقول آمين، وان الامام يقول آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه. وكلمة آمين ليست زيادة في القرآن لانها ليست من القرآن.
محبة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
الأخ شهاب الدين من الكويت يقول في سؤاله: نرجو ان تبين لنا الادلة على محبة الصحابة الكرام البررة وائمة المسلمين.
٭ المسلم يؤمن بوجوب محبة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وافضليتهم على من سواهم من المؤمنين والمسلمين فانه يحبهم لحب الله تعالى وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم، اذ نجد الله تعالى انه يحبهم ويحبونه في قوله تعالى (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم) كما قال تعالى في وصف محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين معه (أشداء على الكفار رحماء بينهم).
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم «الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن احبهم فبحبي احبهم ومن ابغضهم فببغضي ابغضهم ومن اذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله يوشك ان ياخذه».
ويقول صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا اصحابي فان احدكم لو انفق مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه».
وان يؤمن بحرمة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وانهن طاهرات مبرآت وان يترضى عنهن، وذلك لقول الله تعالى (النبي أولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم).
اما ائمة الاسلام من قراء ومحدثين وفقهاء فانه يحبهم ويترحم عليهم ويستغفر لهم ويعترف لهم بالفضل لانهم ذكروا في قوله تعالى (والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) وكذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم».
حكم التثاؤب
الأخ عمر شهاب الدين من الامارات العربية المتحدة يقول في سؤاله: التثاؤب في الصلاة ووضع اليد على الفم هل تبطل الصلاة ام لا؟
٭ حركة اليد ووضعها على الفم أثناء الصلاة مكروهة وليست من مبطلات الصلاة، الا اذا تكررت لحديث أبي هريرة «اذا انتابك التثاؤب فاكظمه دون رفع اليد الى الفم».
الأحق بالإمامة
الأخ اسماعيل نعمان من السعودية يقول في سؤاله: من هو الاحق بالأمانة في الصلاة؟
٭ الاحق بالأمامة في الصلاة هو الاقرأ لكتاب الله، لحديث ابي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذا كانوا ثلاثة فليؤمهم احدهم واحقهم بالامانة اقرؤهم» يعني احفظهم لكتاب الله، فاذا كانوا سواء في القراءة فالاعلم بالسنة ثم اكبرهم سنا.