العلاقة بين الجنسين
الأخ هـ.م.ص: من الكويت يقول في سؤاله: ما حكم الإسلام الحنيف في شأن العلاقة بين المرأة والرجل خارج إطار الحياة الزوجية كقول احداهن: صاحبي فلان، وقد تجرؤ على ذكر ذلك لزوجها، وهي ظاهرة قد تفشت في المجتمعات العربية الإسلامية؟
٭ إن من أدب الإسلام في السلوك الاجتماعي عدم نشوء علاقات بني الرجل والمرأة خارج إطار الحياة الزوجية، لأن هذه العلاقة يبغضها الإسلام، ولذلك أمر الإسلام بحجاب المرأة، وأمر بعدم الخلوة بينها وبين الرجل، ومنع كل ما من شأنه ان يعكر جو المجتمع الإسلامي القائم على العفاف والطهارة، فلا يجوز ان تنشأ علاقة عاطفية لرجل مع امرأة متزوجة أو لامرأة مع رجل متزوج، حتى تأتي المرأة تقدم صاحبها لزوجها، او يأتي زوج يقم صاحبته لزوجته وإذا كان البعض قد تأثر بمجتمعات غير إسلامية لا تحافظ على الأعراض ولا تصون المكارم فنسأل الله لهم الهداية.
شروط التوبة
الأخ ع.س. من البحرين يقول في سؤاله: ارتكبت ذنبا ثم تنبهت وتوجهت الى ربي بالتوبة فهل يقبل الله توبتي؟
٭ تقبل الله توبتك، وأثابك عليها وأرجو ان تكون توبة نصوحا، استمع أخي معي وليسمع أحباؤنا الى قول الله تعالى في سورة الزمر: (قل يا عبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم، وانيبوا الى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون، واتبعوا أحسن ما أنزل اليكم من ربكم من قبل ان يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون، ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الخاسرين، او تقول لو ان الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو ان لي كرة فأكون من المحسنين، بلى، لقد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين).
فليتوجه المذنبون الى التوبة مادام في العمر فسحة، وليقلعوا عن ذنوبهم وليتوبوا توبة نصوحا.
الرضاع المحرم
قبل 28 سنة من الآن، رضع شخص من زوجة جده لأبيه، وهذه المرأة ليست والدة أبيه ـ اي ليست جدته لأبيه ـ بل هي الزوجة الثانية لجده، وعندما سئلت هذه المرأة عن كيفية الرضاعة قالت: انه ولد في الضحى وجاءت به جدته لأمه في وقت الظهر تقريبا، ثم طلبت منها ان ترضعه لأن حالته خطيرة لشدة جوعه، ولأن أمه لا يوجد بها حليب ولا توجد علب حليب صناعية، وقالت انه نزل في جوفه من لبنها، ولكنها لا تتذكر عدد الرضعات، ولا تدري هل روي أم لا.. وفي صباح اليوم التالي جاءوا به اليها ثم وضع فمه في ثديها ولكنها لا تدري هل نزل في جوفه شيء أم لا، ولا تذكر عدد وكيفية الرضاعة، وعمر عمه الذي رضع معه سنة تقريبا، وعندما سئلت عمن حضر في وقت الرضاعة قالت: ان جدته لأمه حضرت وقت الرضاعة وسألنا جدته لأمه فقالت: انه ولد في الفجر وقد رضع من امرأة جده اربع مرات، الرضعتان الأولى والثانية في اليوم الأول من الولادة، ورضع فيهما رضعات خفيفة، أما الرضعتان الثالثة والرابعة فقد رضعهما في اليوم الثاني من الولادة في وقت الصباح والمساء، وقد روي في المرتين الثالثة والرابعة.. هكذا قالت.
والسؤال: هل يجوز لهذا الشخص ان يتزوج من بنات أعمامه؟ هل يجوز له ان يتزوج من البنات وان نزلن؟ وهل تتكشف له البنات ويدخل عليهن بلا حجاب، ومن الذي يحرم عليه ان يتزوجه من بنات الجد؟ وهل الشك في عدد الرضعات يؤثر في حكمه؟ أرجو الإجابة رعاكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير والفلاح.
٭ الرضاعة لا تؤثر إلا اذا كانت خمس رضعات فأكثر، فإن كانت دون ذلك فإنها لا تؤثر شيئا والسؤال يتضمن انه لم يزد على أربع رضعات وبناء على ذلك لا يكون الولد الراضع ولدا لجده لأنه لم يتم خمس رضعات، وإذا لم يكن ولدا لجده صارت بنات أعمامه حلالا له، اي له ان يتزوج منهن ولسن بمحارم له.
قضاء الفوائت
إذا بدأ شخص بالصلاة في سن متأخرة كيف يعوض ما فاته من الصلاة المفروضة عليه عن تلك السنين؟
٭ إذا بدأ الشخص الصلاة ولم يكن يصلي من قبل فعليه ان يصلي ما فاته خلال السنوات الماضية بأن يصلي مع كل فرض فرضا من الفوائت.