صلاة الجماعة
عوض محمد من السعودية يقول في سؤاله: ما فضل صلاة الجماعة في المسجد؟
٭ لقد بين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل صلاة الجماعة في المسجد فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: وصلاة الجماعة افضل من صلاة الفذ (المنفرد) بسبع وعشرين درجة، وقال: صلاة الجماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه خمسا وعشرين درجة، فإن احدكم اذا توضأ فأحسن الوضوء وأتى المسجد لا يريد الا الصلاة لم يخط خطوة الا رفعه الله بها درجة او حط عنه خطيئة حتى يدخل المسجد، واذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه، وتصلي عليه الملائكة ما دام في مجلسه الذي يصلي فيه تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث (لم ينقض وضوءه) والمسلم حريص على كسب الدرجات عند الله سبحانه وحريص كذلك على ان تحط عنه خطاياه، واذا كانت الملائكة تدعو له وتصلي عليه فأي موكب رباني هذا الذي يحفه ويحيط به بعنايته ورعايته.
وتأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم على صلاة الجماعة دليل على انها سنة واجبة في حق كل مؤمن، يقول صلى الله عليه وسلم: «ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم صلاة الجماعة الا استحوذ عليهم الشيطان فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية»، وكذلك عدم ترخيصه للرجل الاعمى عندما قال له: يا رسول الله انه ليس لي قائد يقودني الى المسجد، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ فقال: نعم، قال: اجب.
صلاة الفجر
معاذ ابو مصعب يقول في سؤاله: في ليال كثيرة اسمع اذان الفجر وانتظر حتى ينهي المؤذن فأقوم للصلاة ولكن يأخذني النوم مرة اخرى ولا اقوم لصلاة الفجر، وفي الصباح اصلي الصبح، فهل هذا حرام ام جائز علما بأني اسمع الاذان؟
٭ لا يجوز منك بعد استيقاظك من النوم لصلاة الفجر ان تعود الى النوم مرة اخرى وعدم القيام للصلاة الا بعد طلوع الشمس وخروج وقت صلاة الصبح لأن لكل صلاة وقتا محددا تؤدى فيه الصلاة.
ويبدأ وقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق ويستمر الى طلوع الشمس، فعليك بالأسباب التي تعينك على الصلاة في وقتها من النوم مبكرا حتى تستيقظ نشيطا لصلاة الفجر.
لا يجب الغسل
هل يجب غسل المكان عند خروج الريح من الجسد؟
٭ يغسل المكان اذا كانت هناك نجاسة، اما خروج الريح فلم يكلفنا الله تعالى بغسل المكان تيسيرا لنا في هذا، والغلو في هذه الاشياء ليس من الدين بل يؤدي الى الوسوسة والوهم مما يؤدي الى التعسير دون التيسير.
السحر وتأثيره
تصلني رسائل من بعض الاخوة تتحدث عن السحر وتأثيره، خاصة بين الزوجين او تأثيره في الزواج او غير ذلك من الامور، وعن فك ما يعتقدون انه من السحر والكلام عن الزار وعن بعض الطلبات الغريبة التي يطلبها مدعي فك السحر.
٭ اقول للسائلين ان السحر موجود ومتحقق التأثير مع مصادفة القدر الكوني دليل ذلك قوله تعالى: (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله)، وتأثيره ثابت في الاحاديث الصحيحة.
والساحر كافر لأنه يتلقى سحره من الشياطين، كما قال تعالى: (وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر) وتعلم السحر حرام.
اما فك السحر فلا بأس به ولكن بشرط ان يكون بالرقي والتعاويذ المشروعة وهي ما كانت من الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة وكانت باللغة العربية مع اعتقاد كل من الراقي والمرتقي ان تأثيرها لا يكون الا باذن الله، والرسول صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل عليه السلام، اما اذا لم تكن الرقية لا من الكتاب ولا من السنة ولم تكن باللغة العربية فتعتبر من عمل الشيطان كما يفعله كثير من الدجالين والمشعوذين والمخرفين.
ولكن هل كل حالة نفسية تكون في الشخص من ظروف خارجية او اسباب واضحة تعتبر سحرا؟ لا اذ يمكن معالجة هذه الحالات بشتى انواع العلاج.