هل أستطيع أن أساعد أخي المحتاج من زكاتي؟
٭ الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
نعم يجوز أن تعطي أخاك من زكاتك إن كان من ضمن الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله بقوله: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ـ التوبة: 60).
وكذلك يجوز ان تعطي بقية أقربائك الذين لا تجب عليك نفقتهم، بل إن تقديم الفقراء الأقارب على غيرهم من الفقراء الأجانب أولى كما قال تعالى: (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين).
وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة: «أرى أن تجعلها في الأقربين» رواه البخاري في باب الزكاة على الأقارب 2/119. وقال النبي صلى الله عليه وسلم «له أجران أجر القرابة والصدقة» البخاري تعليقا 2/119. والله أعلم.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ما الصيغة الفضلى في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟
٭ الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فأفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي ما ورد في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم. فقد أخرج البخاري ومسلم عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، قيل: يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ قال: «قولوا: اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل ابراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم، إنك حميد مجيد».
وفي رواية اخرى، عند البخاري ومسلم ايضا: عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه، انهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قولوا: اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل ابراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل ابراهيم انك حميد مجيد». وهذه تسمى بالصلاة الإبراهيمية وهي أكمل الصيغ وأفضلها وهي التي يقولها المصلي في صلاته أما إذا كان المسلم خارج الصلاة فالأمر واسع وله ان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة شاء والأفضل التقيد بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكره ان يقتصر على الصلاة دون السلام لقوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). والله أعلم.
خلع النقاب
لبست النقاب قبل أسبوعين، فهل يجوز خلعه أمام إخوان زوجي الذين سبق لهم رؤية وجهي؟
٭ الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله واشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فإن كان قد منّ الله عليك بلبس النقاب فإنه يجب ان تشكري الله تعالى على هذه النعمة وان تثبتي على هذه الطاعة، واخوان الزوج وأمثالهم من أقرباء الزوج هم من الأجانب، بل ان التستر عنهم آكد، فقد ورد في الصحيحين عن عقبة بن عامر: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والدخول على النساء» فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: «الحمو الموت»، والمراد بالحمو هم أقارب الزوج، وانما حذر النبي من أقارب الزوج لأن دخولهم أخطر من دخول الأجانب وأقرب الى وقوع الفتنة والله أعلم.
التصدق بماء زمزم
توفي أبي رحمه الله، وقمت أيام العزاء بشراء ماء زمزم وتصدقت به لأبي وكتبت اسمه على علب الماء فهل هذا الفعل جائز؟
٭ الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فأما إقامة العزاء بهذه الطريقة التي اعتاد البعض إقامتها فقد كرهها بعض العلماء لأنها تشبه ما كان عليه أهل الجاهلية من المآثم فأنصح بتجنب ذلك قدر الاستطاعة.
أما الصدقة على الميت فمشروعة لما ورد عند البخاري وغيره عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها وأراها لو تكلمت تصدقت، أفأتصدق عنها؟ قال صلى الله عليه وسلم: «نعم تصدق عنها».
أما كتابة اسم الميت على الصدقة فلا أرى فيها بأسا إذا قصد منها التذكير بالدعاء للميت وتشجيع الآخرين على مثل هذا الفعل الحسن، إلا إذا قصد من وراء ذلك المباهاة والفخر والخيلاء والرياء فإنه ينهى عن ذلك لهذا الاعتبار فقط، والله أعلم.