هل لقيام رمضان عدد معين من الركعات؟
٭ ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب، فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج، ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج، ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله، وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فإن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سئلت كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان؟ فقالت لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، ولكن ينبغي أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع، وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين، خلاف ما يفعله بعض الأئمة اليوم.
ما السفر المبيح للفطر؟
من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه؟
٭ السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو ===كيلو ونصف تقريبا عند جمهور العلماء، ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر.
٭ من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى برؤه لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا.
بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء، وبعضهم يقصر، فما هو الصحيح؟
٭ الصحيح ألا يكون غلوا ولا تقصيرا، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب صلى الله عليه وسلم غضبا لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل «أفتان أنت يا معاذ؟» فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة، أو يزيد قليلا لا يشق، ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس، وترهقهم ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحيانا حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر.
خروج الدم من الصائم هل يفطر؟
المسلم الذي أفطر رمضان عدة سنوات بدون عذر ثم تاب فهل يلزمه قضاء ما فاته؟
٭ النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم وما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن، لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي، وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه فيه شيء ولا يلزمه قضاء.
٭ الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب، لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه، وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب، تاب الله عليه.
حكم القيء للصائم
حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود هل القيء يفسد الصوم؟
٭ كثيرا ما يعرض للصائم أمور لم يتعمدها من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء».
هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والبخور؟
٭ لا يستنشق البخور، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره.
حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس
بعض النسوة يستعملن الحبوب في شهر رمضان بدون انقطاع لكي لا يأتيهن العذر الشهري وهذا حتى لا يفطرن يوما واحدا من شهر رمضان، هل هذا العمل صحيح؟
٭ لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا، لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك.