- حضارتنا تحترم العبادة وتحترم عقل الإنسان وفكره وعقيدته
أجرت الحوار: ليلى الشافعي
ضرب المسلمون أروع الأمثلة في التسامح الديني في ظل الحضارة الإسلامية ما لم ولن تجد له مثيلا في أي حضارة من الحضارات والذي بلغ القمة، فتسامح المسلمين شمل جميع الطوائف واتباع الديانات واحترم المسلمون معتقدات الأمم الأخرى التي خضعت لسلطانهم د.عجيل النشمي يستشهد بأقوال المنصفين من المستشرقين ليستل الحقيقة ويقرر الأصول التاريخية للحضارة الإسلامية في مبادئها وتطبيقاتها.
ما الدليل على الأصول التاريخية لحضارة الإسلام في التاريخ؟
٭ يقول د.غوستاف لوبون: لأن الأمم التي فاقت العرب ـ أي المسلمين ـ تمدنا قليلة للغاية وان ما حققه العرب ـ في وقت قصير ـ من المبتكرات العظيمة لم تحققه أمة، وان العرب أقاموا دينا من أقوى الأديان التي سادت العالم، ولايزال الناس يخضعون لها، وانهم أنشأوا دولة تعد من أعظم الدول التي عرفها التاريخ، وانهم مدنوا أوروبا ثقافة وأخلاقا، وان الأمم التي سمت سمو العرب وهبطت هبوطهم نادرة، وانه لم يظهر كالعرب شعب يصلح ليكون مثالا بارزا لتأثير العوامل التي ساعدت على قيام الدول وعظمتها وانحطاطها.
إن تاريخنا الذي اطلع عليه غيرنا، وكتبوا جزءا منه هم شهود على الحضارات.
وأقرب الحضارة عهدا موثقا وتاريخا مشاهدا مدونا هو تاريخ الحضارة الإسلامية، وربما كانت تقارير أهل الحضارة من العلماء المحايدين علميا الذين لم تستول عليهم العصبيات، أقدر الناس على تقديم الصورة الصحيحة لتاريخ حضارة الإسلام ومن خلال تقاريرهم وتحليلاتهم نستل الحقائق ونقرر الأصول التاريخية لحضارة الإسلام في مبادئها وتطبيقاتها الفريدة في التاريخ.
التسامح مع المسيحيين واليهود
وما أبرز سمات حضارتنا؟
٭ أبرز سماتها إنسانيتها وعدلها ومساواتها بين الناس وحماية حرياتهم وهذه سمات لم تملكها حضارة سلفت، بل لم تتحقق في حضارة اليوم على اطلاقها، وشابها من الكدر ما لا يخفى على متابع ومعايش لأحداث الدول وعلاقاتها.
يقول ول ديورانت: لقد كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد له نظيرا في البلاد المسيحية في هذه الأيام، فلقد كانوا أحرارا في ممارسة شعائر دينهم واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم ويقول برنارد لويس: ولقد نجح الاسلام حيث فشلت المسيحية في مزج الايمان العميق بالتسامح الديني الذي لم يشمل فقط غير المسلمين مع الاديان الاخرى، بل شمل هذا التسامح حتى الهراطقة والكفار.
حرية العبادة
ما أبرز صفات المسلمين فاتحين وشعوبا في حرية العبادة لغير المسلمين؟
٭ كان أبرز هذه الصفات ترك الطوائف وما يدينون، بل حمايتهم افرادا ومعابد، وهذا ما لا تطبقه طائفة تجاه اخرى سوى الإسلام وقد كان ذلك من أوثق وأقوى لبنات الحضارة الإسلامية التي تحترم العبادة، تحترم عقل الانسان وفكره وعقيدته، ففي بناء الكنائس يقول آدم تنر: لم تكن الدولة الساسانية من قبل تسير على خطى ثابتة في ذلك فكانت تسمح ببنائها احيانا، على حين ان القانون الروماني في العهد الاخير كان يحرم على اليهود ان ينشئوا كنائس جديدة لهم ولا يسمح لهم الا باصلاح ما تهدم منها.
أمثلة
ماذا كانت سياسة الدولة المسلمة تجاه التعصب والتسامح؟
٭ في الاسلام نجد سياسة الدولة تجمع في أوقات متتابعة بين تسامح الفرس وتعصب الرومان فكان يسمح للنصارى أحيانا ببناء كنائس جديدة واحيانا كانوا يمنعون حتى من إصلاح الكنائس القديمة ففي عام 169 و171 هـ «785 و787م» هدم علي بن سليمان والي مصر من قبل الرشيد الكنائس المحدثة بمصر وبذل له 50 ألف دينار ليترك الهدم فامتنع ثم جاء بعده وال آخر، فأذن للنصارى في بناء الكنائس التي هدمها علي بن سليمان، فبنيت كلها بمشورة الليث بن سعد وعبدالله بن لهيعة، وقالا: هو من عمارة البلاد واحتجا بأن عامة الكنائس التي بمصر لم تبن إلا في الإسلام في زمن الصحابة التابعين.
في عام 300 هـ - 913م ثار المسلمون فهدموا كنيسة بناها النصارى في تنيس فأعان السلطان النصارى حتى بنوا الكنيسة، وفي سنة 938م انهدمت قطعة من كنيسة ابي شنودة بمصر، فبذل النصارى للاخشيد مالا ليطلق عمارتها فقال: خذوا فتوى الفقهاء، فأما ابن الحداد فافتى ألا تعمر، وافتى بذلك اصحاب مالك وافتى محمد بن علي بأن لهم أن يرمموها ويعمروها، وفي سنة 200 هـ ـ 8 م أراد الخليفة المأمون أن يصدر كتابا لأهل الذمة يضمن لهم حرية الاعتقاد وحرية تدبير كنائسهم بحيث يكون لهم فريق عنهم - مهما كانت عقيدتهم ولو كانوا عشر انفس ان يختاروا بطريركهم ويعترف له بذلك، لكن رؤساء الكنائس هاجوا واحدثوا شغبا فعدل المأمون عن اصدار الكتاب، وقد سمح للأقباط بأن يستمروا على اختيار بطريركهم ولم يمنع النصارى من انشاء الكنائس في المدينة الاسلامية التي اسسها، ولم تكن الحكومة الاسلامية تتدخل في الشعائر الدينية لاهل الذمة بل كان يبلغ من بعض الخلفاء أن يحضر مواكبهم واعيادهم ويأمر بصيانتهم وفي حال انقطاع المطر كانت الحكومة تأمر بعمل مواكب يسير فيها النصارى وعلى رأسهم الاسقف واليهود ومعهم النافخون في الابواق وكذلك ازدهرت الاديرة في هدوء، ولم يكن عمرو بن العاص في مصر اقل سخاء من عمر بن الخطاب في القدس حين عامل النصارى برفق وانصاف فهو قد شمل الديانة النصرانية بعطفه وحمايته.
وما أهم مظاهر التسامح الديني في تاريخ الإسلام؟
٭ كانت المساجد تجاور الكنائس في ظل حضارتنا الخالدة، وكان رجال الدين في الكنائس يعطون السلطة التامة في ذلك بل إن الدولة كانت تتدخل في حل المشاكل الخلافية بين مذاهبهم وتنصف بعضهم من بعض، فقد كان الملكانيون يضطهدون أقباط مصر في عهد الروم ويسلبون كنائسهم حتى إذا فتحت مصر رد المسلمون إلى الأقباط كنائسهم وانصفوهم وتطاول الأقباط بعد ذلك على الملكانيين انتقاما مما فعلوه بهم قبل الفتح العربي فشكوا ذلك إلى هارون الرشيد، فأمر باسترداد الكنائس التي استولى عليها القبط بمصر وردها الى الملكانيين بعد أن راجعه في ذلك بطريق الملكانيين.
مؤتمرات
وقد بلغ حلم عرب إسبانيا إزاء النصارى مبلغا كانوا يسمحون به لاساقفتهم أن يعقدوا مؤتمراتهم الدينية كمؤتمر إشبيلية النصراني الذي عقد في سنة 782م ومؤتمر قرطبة النصراني الذي عقد في سنة 852م وتعد بيع النصارى الكثيرة التي بنوها أيام الحكم العربي من الأدلة على احترام العرب لمعتقدات الأمم التي خضعت لسلطانهم.
قمة التسامح
وهل كان يتم اختيار رؤساء النصارى واليهود برغبتهم؟
٭ كان الخليفة يعتمد اختيار رؤساء النصارى واليهود وكان ذلك قمة التسامح وفي الوقت ذاته دليل قوة وسيطرة وعدل أن رؤساء الديانات من اهل الكتاب يعينهم الخليفة أو أمير المؤمنين، ولم يكن هذا الاعتماد تعيينا دون رأيهم، أو جبرا عنهم، بل كان يتم بعد اختيارهم لمن يرغبون فيه رئيسا ومرجعا دينيا لهم إنها قمة التسامح يقول آدم متزفكان الجاثليق النسطوري رئيس المسيحيين الشرقيين بعد أن انتقل مركز الدولة الإسلامية إلى الشرق وهو الرئيس الأكبر للنصرانية وكانت تنتخبه الكنيسة ويصادق الخليفة على انتخابه ويكتب له عهدا كما يكتب لكبار العمال والمتصرفين.
وكذلك كان يكتب لبطريق اليعاقبة عهد فكان لا بد أن يذهب إلى قصر الخلافة عند تنصيب كل خليفة جديد، ولكن الخليفة منعه حوالي عام 300 هـ - 913م من أن يتخذ بغداد مقرا له، ولكن للنصارى النوبيين دون سائر النصارى مركز خاص ممتاز في المملكة الإسلامية فكانوا يدفعون الضرائب لملكهم وكان للضرائب عامل من قبله في بلاد الإسلام وقد حدث أن واحدا منهم اعتنق الإسلام وكان ابن ملك النوبة ببغداد زائرا فأمر باعتقاله وغله بالقيود.
ونجد في القاهرة رئيسا آخر يلقب بـ«سرهساريم» «أي امير الأمراء» وكان يعين احبار اليهود في الشام ومصر اي في حدود مملكة الفاطميين، وفي أثناء القرن الرابع الهجري اعترف للمجوس بأنهم أهل ذمة إلى جانب اليهود والنصارى وكان لهم كاليهود والنصارى رئيس يمثلهم في قصر الخلافة وعند الحكومة.
الحرية الدينية
كلمة أخيرة؟
٭ مهما يكن من شيء فقد تمتع أهل الذمة وهم النصارى واليهود بالحرية الدينية فقد تركهم العرب يدينون بما رضوا لأنفسهم من دين، فما أعظم وأسمى هذه الحضارة حضارة الإسلام حضارة الإنسانية والتسامح بأرقى معانيه.
أبرز آيات التسامح في القرآن الكريم
٭ (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) النحل: 125
٭ (ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون) المؤمنون: 96
٭ (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) فصلت: 34
٭ (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً) الإسراء: 53
٭ (فذكر إنما أنت مذكر) الغاشية: 21
٭ (لست عليهم بمصيطر) الغاشية: 22
٭ (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) النحل: 90
٭ (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) الحجرات: 13
٭ (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولايزالون مختلفين) هود: 118
٭ (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) البقرة: 256
٭ (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) الممتحنة: 8
٭ (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون) الأنعام: 108
٭ (فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم) الحجرات: 8