صوم الستة من شوال والقضاء بنية واحدة
هل يجوز أن أصوم ستة أيام قضاء وأنوي معها صوم الستة من شوال بنية واحدة هل يحصل لي أجر صوم الستة في هذه الحال؟
٭ الأفضل فصل النيتين فيكون الصوم بنية القضاء وصوم الستة من شوال بنية صوم الستة من شوال، ومن الفقهاء من يمنع ذلك. ومن أراد الجمع بينهما لسبب كأن يضيق الوقت على صوم الأيام الستة للانشغال بالقضاء أو بقصد التخفيف فيجوز ذلك على ما ذهب إليه الشافعية ويحصل له ثواب الستة من شوال ويسقط عنه ستة أيام من القضاء، «قال الشافعية: «ولو صام فيه ـ أي في شوال ـ قضاء عن رمضان أو غيره أو نذرا أو نفلا آخر حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال.. قالوا: ويشبه هذا ما قيل في تحية المسجد، وهي صلاة ركعتين لمن دخله، قالوا: إنها تحصل بصلاة الفريضة أو بصلاة أي نفل وإن لم تُنو مع ذلك، لأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس، وقد وجدت بما ذكر، ويسقط بذلك طلب التحية ويحصل ثوابها الخاص وإن لم ينوها على المعتمد «حاشية الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الانصاري» ج1 ص 427 ومغني المحتاج 49/1.
حبس العصافير
هل يجوز أن اشتري بعضا من العصافير، وأن أضعها في قفص لسماع صوتها ومشاهدتها عن قرب، مع مراعاتها من حيث الطعام والماء ونظافة القفص؟ مع العلم بأنني سمعت من بعض الاشخاص أن ذلك ينقص من أجري وحسناتي.
٭ يجوز حبس الطير لغرض مشروع؛ كسماع صوته، أو التمتع بمنظره، أو حركاته، بشرط أن يتكفل حابسه بمأكله ومشربه ورعايته. ويحذر من إهماله او تعذيبه لقوله صلى الله عليه وسلم: «دخلت امرأة النار في هرة، ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض» رواه البخاري ومسلم.
الزواج بغير العربية
سائل يسأل عن صحة عقد الزواج بغير اللغة العربية؟
٭ عقد زواج صحيح إذا تم بغير اللغة العربية وذلك إذا أتى بالمعاني المطلوبة لإتمام عقد الزواج.
تدخل الوالدين في الحياة الزوجية
أنا شاب تزوجت منذ فترة قصيرة، اعتدت التدين والمحافظة على بر الوالدين. لكن بعد الزواج أحاول أن اوفق بين والدي وزوجتي. زوجتي مطيعة ولله الحمد لكن أعاني كثيرا من تدخل والدي في حياتي وحياة زوجتي، حتى أنني اشعر بظلم زوجتي احيانا وعدم الاستقرار، خوفا من عدم رضاهما عني، فما حدود تدخل الوالدين في الحياة الزوجية؟
٭ الحياة الزوجية خاصة بين الزوجين، والوالدان يتدخلان بالنصح فيما يريانه في مصلحة ولدهما وزوجته.