منح البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (euroncap) سيارة فولكس واجن غولف لقب «السيارة الأكثر أمانا في 2009» لتتغلب على منافساتها من السيارات بـ 103 نقاط، وذلك بناء على جمع وتحليل نتائج اختبارات التصادم خلال عام 2009.
وكانت شركة فولكس واجن قد قامت بإنتاج أكثر السيارات أمانا في عام 2009 وهي سيارة غولف التي نالت التقدير، دعما لمستوى سلامة مستخدمي الطرق في العالم، حيث أظهرت التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية احتلال حوادث السير المرتبة العاشرة ضمن الأسباب الرئيسية للوفاة والخسائر في جميع الدول الأعضاء بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، وبأخذ تلك النتائج في عين الاعتبار، أصبحت الحاجة لصناعة مركبات أكثر سلامة ضرورة ملحة في منطقة الشرق الأوسط.
وتعليقا على الفوز بالجائزة قال المدير الإداري لفولكس واجن الشرق الأوسط ستيفان ميكا: «تكمن فلسفة فولكس واجن في ضمان سلامة عملائها على الدوام، حيث تم الإعلان عن معايير جديدة ومشددة لاختبار السيارات من برنامج (euroncap) في بداية عام 2009، واستطاعت سيارة غولف أن تظهر في مستوى عال من الأداء حازت من خلاله الاعجاب في جميع الفئات الأربع: حماية الركاب البالغين، وحماية الأطفال، وحماية المشاة، فضلا عن أنظمة دعم السلامة ومساعدة السائق».
وحصلت غولف، والتي تعد أفضل سيارات فولكس واجن مبيعا في العالم، على تصنيف الـ 5 نجوم، للعام الثاني على التوالي بأعلى مستوى من النقاط بلغ 103 نقاط لتحصد بهذا لقب «السيارة الأكثر أمانا لعام 2009». وفي المجموع، تم اختبار 33 سيارة في العام الماضي ضمن برنامج اختبارات التصادم الأحدث والأكثر صرامة وشمولية من برنامج (euroncap)، وكانت غولف قد حصلت على ذات التصنيف عام 2008.
وتوفر غولف أقصى مستويات السلامة بما تحتويه من مواصفات سلامة قياسية ومن ضمنها برنامج الثبات الإلكتروني (esp) مع مساعد التوجيه العكسي، ونظام الكبح المانع للانغلاق (abs) مع مساعد الكبح، والنظام المانع للانزلاق (asr)، والقفل التفاضلي الالكتروني (eds)، ونظام التحكم في عزم السحب (msr)، ونظام استقرار المقطورة، وخطافات إيزوفيكس (isofix) لتركيب اثنين من مقاعد الأطفال على مقاعد الصف الخلفي، إضافة إلى توافر وسادات هوائية للسائق والراكب الأمامي مع وجود ميزة إيقاف فتحها من الجهة الجانبية للراكب، بما في ذلك نظام الوسادة الهوائية لركبة السائق ووسادة الرأس للراكبين في الصفين الأمامي والخلفي مع وسادات جانبية لركاب الصف الأمامي. كما حصدت السيارة المدمجة عام 2008 على لقب «اختيار السلامة الأفضل» (top safety pick) المهم من قبل منظمة التأمين لسلامة الطرقات العامة الأميركية (iihs)، وهو التقييم الذي يتم من خلاله اختبار المركبات في حالة التصادم الأمامي بسرعة 64 كم/ساعة، والتصادم الجانبي بسرعة 50 كم/ساعة مع وجود حاجز أمامي على شكل الواجهة الأمامية لسيارة الـ «suv»، بالإضافة إلى دراسة أداء المقاعد في حالة التصادم الخلفي.