فواز كرامي
وسط حضور لممثلي الشركة في دبي، وفي عرض بأحدث الوسائل التقنية الليزرية والضوئية أطلقت شركة بهبهاني للسيارات بورشه كاين الجديدة كليا في جيلها الثاني، أمس الأول.
وقال العضو المنتدب في شركة بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا ديش بابكي التي تتخذ من دبي مقرا لها: «يمتاز الجيل الجديد من كاين بتصميم خارجي جديد بالكامل ومقصورة فاخرة أعيد تصميمها لتكتسب طابعا متألقا بحق، في عالمنا المعاصر، لم يعد يكفي ان نرفع من قوة المحرك، بل يجب على هذه الخطوة ان تتزامن مع تحسن بارز في استهلاك الوقود، لذلك، ركزنا اهتمامنا على تحقيق مستويات رائدة في هذا المجال، واستطعنا خفض استهلاك الوقود، بنسبة تصل الى 23% وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لغاية 26%، بحيث باتت بورشه كاين الجديدة ترسي معايير جديدة في سوق السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات».
بدوره شدد المدير العام لمركز بورشه الكويت غيرايم هنتر على خصائص كاين الجديدة التي تتلاءم مع متطلبات العملاء في السوق المحلي: «نحن فخورون للغاية بتقديم الجيل الجديد من كاين، الذي يجسد افضل توازن بين التصميم الأنيق وديناميكية القيادة العالية والراحة الكبيرة، وعلى الرغم من جميع هذه المزايا الرائدة، استطاعت بورشه تعزيز فاعلية كاين بشكل لافت لتكون هذه السيارة منارة متألقة في فئتها بكل ما للكلمة من معنى».
يتألق هذا الجيل الجديد بالتقديم العالمي الأول لنسخة «كاين إس هايبريد» التي تحظى بنظام دفع مختلط بالكامل متواز ومتطور للغاية، ما يخولها الى تحقيق استهلاك متدن للوقود يبلغ 8.2 ليترات / 100 كلم فقط، مع انبعاثات لثاني اكسيد الكربون لا تتجاوز 193 غرام / كلم فقط، وتجمع «كاين إس هايبريد» أداء محرك من ثماني اسطوانات واقتصادا محركا من ست اسطوانات يستهلك كمية أقل بكثير من الوقود.
وارتكازا على مبدأ «أداء بورشه الذكي» الذي تنتهجه بورشه في جميع طرازاتها، تؤمن جميع نسخات كاين الجديدة قوة أعلى بكمية وقود أقل، بالتناغم مع فاعلية معززة وانبعاثات أقل من ثاني اكسيد الكربون، ومقارنة بالجيل السابق، انخفض استهلاك الوقود بنسبة تصل الى 23% ما يرتقي بنسخات كاين الجديدة الى قمة فئتها دون منازع.
وقد جرى تحقيق هذه الأهداف عبر تقديم علبة تروس أوتوماتيكية «تيبترونيك. إس» جديدة من ثماني سرعات بتوزيع واسع لنسب التروس، مع نظام «انطلاق ـ توقف أوتوماتيكي»، كذلك لجأ المهندسون الى اعتماد ادارة حرارية لدائرتي تبريد المحرك وعلبة التروس، بالاضافة الى استرجاع للطاقة المزودة الى شبكة السيارة واستخدام نظام متغير لقطع إمداد الوقود عن المحرك عند التباطؤ بسرعة، أخيرا وليس آخرا، تم اعتماد بنية ذكية خفيفة الوزن.
ونتيجة استخدام بورشه توليفة خاصة من المواد لتوزيع الوزن بشكل مثالي، واعتماد تغييرات في مبدأ السيارة العام، كاستخدام نظام دفع رباعي متغير جديد ونشط وخفيف للغاية، انخفض وزن كاين الإجمالي بشكل كبير، بمقدار 180 كلغ في نسخة كاين إس على سبيل المثال، وذلك على الرغم من التحسينات التي طرأت على السيارة والارتقاء بمقومات السلامة.
بفضل هذه المزايا والتقنيات الحديثة، اصبحت كاين الجديدة بالكامل توفر متعة قيادة أكبر على الطرق المعبدة والوعرة على حد سواء، بالتناغم مع مزايا قيادة يومية أفضل وراحة أكبر من السابق، كما أصبح طراز 2010 من كاين يندمج بشكل أفضل مع مجموعة بورشه من السيارات، نتيجة لتصميمه الرياضي الأنيق والجديد بالكامل. وازداد الطول الاجمالي لطراز كاين الجديد عن الجيل السابق بمقدار 48 ملم، كما اصبحت قاعدة العجلات اطول بمقدار 40 ملم، ما انعكس رحابة اكبر وقدرة تغير افضل في مقصورة الركاب، وتتألق هذه المقصورة بطابع حجرة قيادات لافت للغاية مستقدم من بورشه باناميرا، مع كونسول وسطي بين المقعدين الاماميين يرتفع الى المقدمة اما بالنسبة الى صف المقاعد الخلفي فبالامكان تحريكه الى الامام والخلف بمقدار 160 ملم وتعديل زاوية ظهره وفق ثلاثة اعدادات مختلفة، ما يؤمن راحة قصوى للركاب.
وتبدأ مجموعة نسخات السيارة بـ «كاين v6» التي تتضمن محركا من ست اسطوانات على شكل «v» سعة 3.6 ليترات، وعلى الرغم من ارتفاع قوة المحرك الى 300 حصان، انخفض استهلاك السيارة للوقود مع علبة تروس تيبترونيك اس من ثماني سرعات بنسبة 20% عن الطراز السابق ليسجل 9.9 ليترات/100 كلم.
كذلك انخفض استهلاك كاين ديزل للوقود بنسبة تبلغ 20%، من 9.3 الى 7.4 ليترات/100كلم، وتتضمن السيارة محركا من ست اسطوانات على شكل «v» سعة 3.0 ليترات بقوة 240 حصانا.
اما بالنسبة الى كاين اس، التي تتمتع بعزم دوران مرتفع بفضل محركها الذي يتألف من ثماني اسطوانات على شكل «v» سعة 4.8 ليترات، فقد تحسن استهلاكها للوقود بنسبة 23% ليبلغ 10.5 ليترات/100كلم، وفي الوقت عينه، بات المحرك الجديد يولد قوة قصوى تبلغ 400 حصان عوضا عن 385 حصانا في السابق. وتتوافر النسخة الأقوى كاين توربو، بمحرك من ثماني اسطوانات على شكل «v» مع شاحني توربو سعة 4.8 ليترات بقوة 500 حصان، وقد تدنى استهلاكها للوقود عن الجيل السابق بنسبة 23% ليبلغ 11.5 ليترا/100كلم.
وبفضل انبعاثاتها البالغة 193 غراما/ كلم، تتألق كاين اس هايبريد بكونها النسخة الاقل اصدارا للانبعاثات ضمن مجموعة كاين، وعبر التواصل الذكي بين محرك الست اسطوانات فائق الشحن والمحرك الكهربائي، وتركز «كاين اس هايبريد» على استخراج فعالية قصوى من نظام دفع السيارة الاجمالي، هذا الهدف يتحقق وفقا لظروف القيادة، عبر عمل اي من نظامي الدفع – يتصلان الواحد بالآخر بواسطة قابض فاصل- بشكل مستقل او سويا، في هذا السياق، يعتبر المحرك الكهربائي الذي يولد 74 حصانا، الشريك المثالي للمحرك فائق الشحن بقوته البالغة 333 حصانا وعزم دورانه المرتفع على دورات متدنية، ويولد نظام الدفع سويا قوة قصوى تبلغ 380 حصانا وعزم دوران يبلغ 580 نيوتن – متر عند 1.000 د/د فقط، ما يعني اداء مماثلا لنسخة كاين اس المزودة بمحرك من ثماني اسطوانات.
ويستطيع السائق عند القيادة بروية، في منطقة سكنية على سبيل المثال، اجتياز مسافات قصيرة على الطاقة الكهربائية فقط، من دون اصدار اي انبعاثات وبأقل مقدار ممكن من الضجيج بسرعة قصوى تبلغ 60كلم/س.
ولضمان تسارع ديناميكي عند الانطلاق بالسيارة، يؤمن المحرك الكهربائي طاقة دفع اضافية حيث يضمن التحكم الذكي بالقابض الفاصل انتقالا مريحا وسريعا بين مختلف انماط الدفع المختلط، على صعيد اخر، تستطيع «كاين اس هايبريد» ايقاف محرك الاحتراق الداخلي عن العمل بالكامل حتى سرعات تصل الى 156كلم/س لينفصل بالتالي عن اجهزة الحركة بالكامل عندما لا يكون ثمة حاجة الى طاقة اضافية، في اعداد «الابحار الشراعي» sailing هذا او التطواف من دون الحاجة الى القوة، يتم الغاء قوة المحرك الكبحية بالكامل، ما يخفض من عوامل المقاومة اثناء القيادة ويحد بالتالي من استهلاك الوقود.
يبدأ ثمن التجزئة لنسخات كاين الجديدة في الكويت على الشكل التالي:
- كاين ـ 18.800 دينار
- كاين إس ـ 23.300 دينار
- كاين توربو ـ 38.300 دينار
- كاين ديزل ـ 20.000 دينار
- كاين إس هايبريد ـ 24.900 دينار