أعلنت شركة تويوتا عن إنجاز كبير في تاريخها يؤكد دورها القيادي في صناعة السيارات ومساهمتها الفاعلة في تطوير تقنيات المستقبل قبل عصرها.
فقد كشفت أكبر بائع للسيارات في العالم عن بيع مليون سيارة تعمل بالدفع الهجين في اليابان، وأكثر من 2.86 مليون عالميا وذلك حتى تاريخ 31 يوليو 2010.
وكانت تويوتا قد أطلقت مبيعات أولى سياراتها بالدفع الهجين إلى السوق الياباني في أغسطس 1997، وتمثلت في حافلة حجم الميني «كوستر هايبرد ev»، وفي ديسمبر لنفس العام أطلقت الجيل الأول من سيارة الدفع الهجين الأكثر شهرة ومبيعا في العالم «بريوس».
ثم توسعت في توظيف أنظمة الدفع الهجين للمزيد من سياراتها لتشمل سيارات الركاب، والمركبات النفعية الرياضية suv، والمينيفان وسيدان الدفع الخلفي.
وشهد العام 2009 ولادة الجيل الثالث «بريوس» ليكون الأكثر ثورية وتطورا في عالم الدفع الهجين، وكذلك تقديم «لكزس hs250h» لتكون أول سيارة فاخرة في العالم مطورة ومصممة لتعمل فقط بالدفع الهجين، وجرى تقديم نسخة في اليابان تشاركها تصميم الجسم وتخالفها في تفاصيل المقدمة والخلف وحملت الاسم «تويوتا ساي».
وللسوق الياباني، تقدم تويوتا 9 سيارات ركاب تعمل بالدفع الهجين، و3 مركبات للنقل التجاري الخفيف.
ولأسواق خارج اليابان، تبيع تويوتا في قرابة 80 دولة وإقليما عالميا 8 سيارات ضمن فئة الركاب تعمل بالدفع الهجين، وقد بلغت المبيعات الإجمالية لتلك المركبات عالميا ومنذ تقديمها أكثر من 2.68 مليون وحدة. وتلتزم تويوتا بتعزيز حضورها ضمن فئة سيارات الدفع الهجين بالتوسع في تقديم المزيد من الطرز مع زيادة بقعة حضورها عالميا لتشمل أسواقا وأقاليم جديدة لا تتوافر فيها هذه المركبات ومن ضمنها أسواق الشرق الأوسط التي ينحصر فيها خيار الدفع الهجين من تويوتا حاليا في طراز القمة «لكزس ls600h»، حيث تعتزم الشركة تقديم الطراز الرياضي «لكزس ct200h» إلى أسواقنا في وقت لاحق من هذا العام.
ووفقا لحسابات تويوتا، نجحت الشركة اليابانية وخلال الفترة من تقديم أول طراز دفع هجين في 1997 وحتى 31 يوليو 2010 في تخليص البيئة في اليابان من 4 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة بالبيئة، وتخليص البيئة حول العالم من قرابة 15 مليون طن. وتشير تويوتا الى أن عدد سيارات الدفع الهجين التي باعتها حول العالم لو كانت قد بيعت بمحركات دفع تقليدية بالحجم نفسه وبالقوة نفسها وبالأداء نفسه، لكانت قد أضافت أكثر من 19 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وعبر مبادرتها بتقديم نظم الدفع الهجين الأكثر تطورا في العالم، وإثبات كفاءتها العالية في خفض استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة بالبيئة، نجحت تويوتا في تغيير اتجاه صناعة السيارات نحو الأفضل، وهاهي مصانع السيارات الأخرى تقتفي أثرها في تقديم طرزها بالدفع الهجين والتأكيد على أنها جزء أساسي من مسار المستقبل لصناعة السيارات. ولن تتوقف جهود تويوتا عند هذا الحد من الإنجازات، بل تهدف الشركة اليابانية إلى بيع مليون سيارة سنويا تعمل بالدفع الهجين خلال العقد الحالي.