أصدرت شركة هوندا اليابانية إصدارا حديثا تمثل في سيارتها الجديدة كليا «هوندا أكورد كروس تور» للعام 2010 وتمثلت إضافة إلى تشكيلتها من السيارات التي لطالما عرفت عبر العالم بالاعتمادية التي جعلت منها السمة الغالبة في انتاجاتها والجودة التي لا تضاهى.
وترتكز «أكورد كروس تور» على تقديم مفهوم جديد تماما في فئة الكروس أوفر يتمثل في الجمع بين السيارة السيدان الفاخرة المتطورة، وخصائص السيارات متعددة الاستخدامات (suv) ومزايا السيارة الكوبيه، لتشكل بالتالي تطورا مذهلا في قطاع صناعة السيارات يتلخص في ايجاد مركبة واحدة تجمع ثلاث سيارات معا.
لقد جرى بناء «أكورد كروس تور» على فكرة تطوير سيارة أكورد v6 سيدان الفئة المتكاملة، وتعزيز مزاياها، فضلا عن زيادة مساحة منطقة التخزين الخلفية مع الاستفادة من الخصائص العدة التي تهدف الى زيادة المساحة المخصصة للأمتعة في السيارة.
يهدف تصميم «أكورد كروس تور» الى منح الفرصة للتمتع بأشكال مختلفة ومتعددة من حيث الاستخدامات والوظائف، فالمظهر الخارجي المهيب والأنيق يفرض روعة فورية من النظرة الاولى، بينما يمتد التصميم الداخلي المميز من مقصورة الركاب إلى منطقة التخزين الخلفية.
وتزداد الكفاءة التخزينية عن طريق توفير مساحة تحت الأرضية في مؤخرة السيارة فضلا عن ألواح الأرضية القابلة للتعديل تعتبر مثالية للأجسام المبللة وغير النظيفة مثلا.
ويزيد من سهولة الوصول إلى منطقة التخزين الخلفية وجود باب خلفي ذي فتحة كبيرة منخفض الارتفاع.
زودت «أكورد كروس تور» بمحرك v6 بتقنية i-vtec سعة 3.5 ليترات بقدرة 271 حصانا، مع تقنية التحكم المتغير بالاسطوانات والتي تم تصميمها بهدف زيادة القوة والكفاءة والفاعلية.
تتم برمجة نظام إيقاف الاسطوانات لتقنية التحكم المتغير للعمل على 3 أو 4 أو 6 اسطوانات حسب متطلبات السائق والطريق.
ويعتبر نظام نقل الحركة الآلي خماسي السرعات المتقدم قياسيا، كما توفر السيارة ارتفاعا مناسبا عن الأرض بالاضافة الى النظام التكنولوجي للدفع الرباعي real time™ 4wd كخاصية قياسية.
هيكل أنيق وانسيابي
تتميز «أكورد كروس تور» بشكل أنيق وانسيابي يجمع بين الهيئة الرياضية المنخفضة ووظائف الكروس أوفر متعددة الاستخدامات. ويعتمد التصميم الخارجي على خصوصية وجرأة أكورد ويضيف شبكة أمامية قوية يعززها مظهر متين ومنخفض وأعمدة d مع تصميم خلفي جريء.
اما السقف المنبسط بشكل انسيابي عند مؤخرة السيارة فيعكس تصميما قويا مع إخفاء منطقة تحميل فريدة يمكن أن تستوعب أجساما كبيرة تتجاوز سعة سيارة الركاب العادية.
ويتحول خط الزينة المنحوت إلى الداخل ويبدأ عند الرفارف الأمامية بشكل انسيابي ليصل إلى خط بارز الى الخارج عند الرفارف الخلفية، الامر الذي يعكس تأثيرا ديناميكيا بصريا مميزا.
تصميم داخلي فعال
تتسم الوظائف مزدوجة الأدوار للتصميم الداخلي للسيارة بالتميز والفاعلية.
ففي جميع سيارات أكورد، تم استخدام مجموعة من تقنيات التصميم لتعزيز الشعور بالرحابة في مقصورة الركاب بهدف التعبير عن التميز وجودة الاستيعاب.
يرفع التصميم المنحوت للوحة العدادات ولوحة القيادة العريضة من الشعور بالرحابة.
تم تصميم أجهزة التحكم المرتبة بشكل بديهي واشتملت تلك الخاصة على الصوت ومكيف الهواء تمهيدا للعمل بفاعلية ودقة.
وتلاحظ العناية بجودة الصنع في التفاصيل مثل الخياطة المزدوجة للأسطح الجلدية وفرش الأرضية المصنوع من القطيفة وتوفر خصائص مثل منافذ التكييف الخلفية.
تمت العناية بالتصميم الداخلي حيث استخدم اللون العاجي لتوفير بيئة مشرقة ومتطورة، وتحتوي لوحة أجهزة القياس على لونين (جزء علوي أسود اللون وجزء سفلي يميل إلى الأصفر)، وتفصل بين الجزأين فواصل خشبية.
ويمكن ملاحظة جودة الصنع أيضا في اختيار مواد عالية الجودة في منطقة التخزين الخلفية، حيث تغطي سجادة متينة مستوية العقد منطقة التخزين الخلفية. وتقاوم شريحة الكروم الواقية عند قاعدة منطقة التخزين الخدش وتعزز القوة والمتانة.
تضم مساحة منطقة التخزين الخلفية المصممة لتلبية احتياجات الأشخاص الذين تمتلئ حياتهم بالحركة والنشاط خصائص مفيدة ومتعددة الاستخدامات، الامر الذي يجعل تهيئة السيارة للأشخاص أو الأجسام الكبيرة عملية بسيطة. وتسمح الأذرع الموجودة على جوانب منطقة التخزين والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عند فتح الباب الخلفي، بتحويل المقاعد الخلفية بلمسة واحدة إلى سطح مستو متناسب مع أرضية مساحة التخزين سعتها 1.452 ليترا.
ويوفر صندوق الخدمة الموجود أسفل الأرضية والذي يبلغ عمقه 213 ملم مساحة تحميل بسعة 54 ليترا، كما يشمل درجا متحركا ومتينا يمكن استخدامه لأغراض التخزين المؤقت للأجسام المبللة أو غير النظيفة. كما يوفر درجين جانبيين إضافيين مساحة إضافية للأجسام الأصغر حجما.
انسيابية القيادة
يشتهر هيكل سيارات أكورد بالأداء الحركي المتميز والإحساس بالمتعة في القيادة عبر الطرق والمنحنيات والاستمتاع بانسيابية القيادة في الطرق السريعة، اذ يسمح التصميم الحر للشعبتين المزدوجتين للتعليق الأمامي والتعليق الخلفي المتعدد الوصلات لإطارات المركبة بالحفاظ على مساحة تلامس أكبر على الطريق لدعم حركات التعليق ومجموعة التوجيه.
ويضيف طراز «أكورد كروس تور» خصائص حصرية للهيكل الخارجي وتحرص شركة هوندا دائما على إدخال تعديلات أكثر لتحسين وتعزيز الخصائص التقليدية لجسم السيارة التي يتم تجميعها في أوهايو ـ مقر مصنع شركة هوندا الأميركية للتصنيع المحدودة، مصنع سيارات إيست لبرتي، باستخدام قطع محلية وعالمية.
وتضم الخصائص الحصرية ممتص الصدمات الأمامي مع الزنبركات التلقائية الداخلية لتوفير قدرة أكبر على التكيف وراحة أكثر بالإضافة إلى نظام توجيه لعجلة القيادة ثابت النسبة بدلا من جهاز توجيه أكورد سيدان المتغير النسبة، ويضم نظام الضبط الإضافي لسيارات أكورد الفريد من نوعه المعدلات الزنبركية الخاصة بطراز أكورد كروستر وممتص الصدمات وأعمدة الموازنة. وتصل نسبة توزيع الحمل في سيارات الدفع الرباعي الى 57/43 أمام/ خلف.
محرك جبار
تعتبر «أكورد كروس تور» المزودة بمحرك من طراز i-vtec sohc بسعة 3.5 ليترات قادرة على إيقاف عمل نصف عدد الاسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة لكامل الطاقة.
ويوفر النظام قوة ستة اسطوانات أثناء التسارع وصعود المرتفعات بالإضافة إلى كفاءة الوقود لمحرك أصغر أثناء القيادة على سرعات منخفضة.
المحرك قادر على توليد قوة تصل الى 171 حصانا عند 6.200 rpmوعزم قدرة 34.6 كجم ـ م عند 5.000 rpm.
تتم برمجة نظام الاسطوانات المتغيرة لإيقاف عمل بعضها بحيث يعمل المحرك على 3 أو 4 أو 6 اسطوانات حسب متطلبات السائق والطريق.
يقوم نظام الاسطوانة المتغيرة الذي يعمل بتقنية i-vtec بسرعة بتنشيط أو تعطيل اسطوانتين أو ثلاثة عن طريق غلق مأخذ الوقود وصمامات العادم للأسطوانة في الوقت نفسه مع مداخل الوقود.
وزودت السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي ذي خمس سرعات مدمجة مطابقة لسرعة دوران المحرك لضمان انسيابية نقل الحركة، مع العلم انه يتوافر ناقل للحركة رياضي يدوي.
يوفر نظام الدفع الرباعي (real time 4wd) الأوتوماتيكي بالكامل القدرة على مواءمة كل القدرات المناخية والظروف أثناء القيادة في المطر والطرق غير الممهدة والطرق الرملية، فتسير السيارة دون أي وزن ملحوظ مع التوفير في الوقود بالإضافة إلى استعمال أداء الجر الخلفي لنظام الدفع الرباعي التقليدي.
يقوم نظام الدفع المزدوج الكفء بتزويد العجلات الخلفية بالطاقة فقط عندما يكون هناك عجز في الجر في نظام الدفع للعجلات الأمامية.