-
السيارة مزودة بمحرك 8 أسطوانات v8 سعة 4.2 ليترات بقوة 372 حصانا
المانيا ـ شربل بلان
كشفت أودي الشرق الأوسط النقاب عن حاملة راية علامة الصانع الألماني ذي الحلقات الأربع، أودي a8l quattro الجديدة كليا ذات قاعدة العجلات الطويلة، التي تمتاز بهيبة ترسم معها معايير جديدة لمفهوم الفخامة، الديناميكية والفاعلية ضمن فئة السيارات الفاخرة، حيث تتوافر أودي a8l المزودة بمحرك مكون من ثماني اسطوانات v8 سعة 4.2 ليترات بقوة 372 حصانا تتصل به علبة تروس جديدة تتألف من 8 نسب أمامية طراز tiptronic التي تنقل عزم المحرك إلى المحاور الأمامية والخلفية من خلال تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم، على أن تتوافر a8l في وقت لاحق بمحركات أخرى في العام 2011.جاء ذلك خلال زيارة خاصة قامت بها «الأنباء» إلى ألمانيا للكشف عن سيارة أودي a8l quattro تفاصيل الزيارة كالتالي:
تميزت سيارة اودي الجديدة بالراحة، والرفاهية، والهيبة والحضور المتميز، وهي عوامل دفعت أودي إلى تصميم حاملة رايتها a8l ذات قاعدة العجلات الطويلة لتتناسب ورغبات العملاء الذين يعتمدون على سائق خاص في تنقلاتهم أو أولئك الذين يفضلون القيادة بأنفسهم، حيث تم استغلال الـ13 سم الإضافية في القسم الخلفي من المقصورة الداخلية بشكل متكامل، حيث صممت المقاعد بشكل جديد وزودت بخاصية التهوئة وتعديلها بعدة وضعيات، كما وفر القسم الخلفي من المقصورة مقاعد كتلك التي توفرها الدرجة الأولى في الطائرات، إذ انها قابلة للانحناء كميزة اختيارية، بالإضافة إلى مسند القدمين المدمج في الجهة الخلفية من مقعد الراكب الأمامي، مسند رأس قابل للتعديل، وخاصية التدليك. هذا عدا عن المزيد من المواصفات الاختيارية التي تتضمن المنضدة القابلة للطي وصندوق تبريد المشروبات، الأمر الذي يعد ركاب الجهة الخلفية برحلة ممتعة جدا لاسيما أننا نتحدث أيضا عن مقصورة غاية في الرحابة مزودة بنظام الترفيه للمقاعد الخلفية بشاشتين قياس 10.2 انشات تعتبران الأكبر من بين الشاشات المتوافرة في السيارات المنافسة في الوقت الراهن. يمكن التحكم بشكل مستقل بمشغل الـ dvd، القرص الصلب، قارئ شرائح sd، قرص صلب jukebox بالإضافة إلى التحكم المستقل بنظام أودي الموسيقي المتعدد الأوجه audi music interface، جميعها ميزات متوافرة اختياريا للمزيد من الخصوصية في حاملة راية أودي a8l الجديدة.
مستويات بعيدة
تصل a8l إلى مستويات بعيدة لناحية تصميم المقصورة الداخلية، إذ تفتن المقصورة بسحرها الناظرين إليها مع تلك التشطيبات الغاية في الدقة التي تطول حتى أصغر التفاصيل، الأمر الذي ينم عن استثنائية القدرات الحرفية اليدوية التي قامت على تعزيز عنصر الجمال والخصوصية في مقصورة هذه السيدان ذات قاعدة العجلات الطويلة، هذا إضافة إلى روعة الإنارة الداخلية وجودة المواد المتميزة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية إضافة المزيد من الخصوصية على a8l من خلال برنامج التصميم الحصري حسب رغبة العميل حيث تتوافر مواصفات محدودة من quattro gmbh تضفي مزيدا من التمايز على مقصورة هذه السيدان المتألقة وجسمها الخارجي.
التقنية العالية
تتجلى مفاهيم التقنية العالية مع a8l بأبهى حللها مترجمة جميع معاني فلسفة أودي في «التقدم عبر التكنولوجيا» بكفاءة وشمولية عاليتين، إذ تمتاز أودي a8l الجديدة بنظام mmi المتعدد الوسائط المطور بحيث يتعرف على متطلبات السائق بذكاء تام وحدس فريد من خلال خاصية مبتكرة، إذ دمج بنظام الملاحة فيmmi واجهة تعمل باللمس، واجهة منفصلة تتمركز في الكونسول الوسطي أمام مقبض علبة التروس، تسمح للسائق بتحديد وجهته بسهولة وعملانية، فكل ما عليه هو إدخال الأحرف على الواجهة باللمس، التي تتمتع بقدرات عالية للتعرف على الحرف أو رقم الهاتف الذي تم إدخاله باختلاف أسلوب الكتابة. وبالحديث عن نظام الملاحة، فهو يعتمد على برامج تقنية عالية تظهر خارطة الطريق بالأبعاد الثلاثية (على هيئة مجسمات) بوضوح عال، بالإضافة إلى إمكانية تزويده بنظام تثبيت السرعة المتكيف، نظام أودي الجانبي للمساعدة في الانتقال بأمان بين مسارات الطريق audi side assist system، نظام أودي للالتزام بمسار الطريق audi lane assist والذي ينبه السائق في حال شروده عن مساره، أو حتى إمكانية تزويد واجهة أودي المتعددة الوسائط mmi بنظام الرؤية الليلية اختياريا.
نظام الاستشعار
زودت a8l بنظام الاستشعار المسبق للأمان وهو مرتبط بشكل وثيق بأنظمة أودي المساعدة الأخرى، إذ يرتبط نظام الاستشعار المسبق بأنظمة السلامة في a8l بحيث يقرأ نظام mmi الطريق وظروف القيادة من خلال مجسات مثبتة في مناطق مختلفة من السيارة ترسل المعلومات ومعطيات القيادة إلى وحدات التحكم لكي تتفعل وذلك ضمن مراحل متعددة تختلف باختلاف حالة الاصطدام المحتملة منها: نظام الاستشعار المسبق الأساسي الذي يفعل المكابح لمنع السيارة من التصادم الأمامي المباشر، وينضوي نظام اختيار أسلوب القيادة audi drive select system تحت لائحة التجهيزات القياسية بالإضافة إلى كل من نظام التعليق الهوائي المتكيف، ونظام أودي الصوتي من bang & olufsen المتطور مع 19 سماعة بقوة 1400 واط. ومن بين التقنيات المتطورة الأخرى نذكر وحدات المصابيح الأمامية والخلفية التي تعتمد في عملها على مصابيح led بشكل كامل كميزة اختيارية، ويتوفر السقف باختيارين إما بانورامي يضيف مزيدا من الانشراح على المقصورة الداخلية مع امكانية التحكم به من المقصورة الأمامية أو الخلفية، أو السقف الكهربائي المزود بخلايا الطاقة الشمسية.
محرك أودي a8l
وبالانتقال إلى المحرك، فتطرح أودي a8l في منطقة الشرق الأوسط مزودة بمحرك مكون من ثماني اسطوانات على شكل 8 v سعته 4،163 سم3 قادر على توليد قوة قصوى تصل إلى حدود الـ 372 حصانا، في حين يبلغ عزم دورانه 4،45 نيوتن متر عند 3500 دورة بالدقيقة، الأمر الذي يسمح بتسارع هذه السيدان الفاخرة من حالة الثبات وصولا إلى سرعة 100 كلم/س خلال 5.8 ثوان، علما أن محرك الـ a8l هذا وحسب المعاير الأوروبية يطلق 244 غراما من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كلم مستهلكا 9.7 لترات من الوقود فقط عند كل 100 كلم، أي بانخفاض مقداره 1.2 لتر أو 11 % مقارنة بالطراز السابق في وقت ارتفعت فيه القوة بمقدار 26 حصانا، ويشكل عنصر الكفاءة جوهر أودي a8l في الأساس وهو يوظف الكثير من العناصر التقنية التي تنضوي تحت عنوان العملانية على غرار: نظام أودي لاستعادة الطاقة الناتجة عن عملية الكبح، وهيكل asf المصنوع من الألمنيوم المعتمد على مبدأ الهيكل الفراغي audi space frame الذي يضيف ميزة إيجابية في رصيد هذه السيدان الفاخرة لناحية خفة الوزن وقوة التحمل مقارنة بمنافساتها، إذ انها أخف بنسبة 40% مقارنة بالهياكل المصنوعة من المعدن الصلب.
هذا وتتوافر أودي a8l الجديدة في أسواق الشرق الأوسط وأسواق دول مجلسي التعاون الخليجي ابتداء من 97.550 دولارا.a8l
الجسم الخارجي لـ أودي a8l
تمتاز أودي a8l بحضور مفعم بالثقة، إذ تحضر هيبتها معها أينما كانت حتى وهي واقفة، فأبعاد هذه السيدان الفاخرة ذات قاعدة العجلات الطويلة تلعب دورا بارزا لناحية الإطلالة الرائعة والحضور اللافت، لاسيما أننا نتحدث عن سيدان فاخرة يبلغ طولها 5.267 ملم، ازداد طول قاعدة عجلاتها بمقدار 130 ملم مقارنة بالطراز العادي. أما بالنسبة لعرض جسم السيارة فلم يتغير مع 1.949 ملم، في حين ازداد ارتفاع السيارة بمقدار 2 ملم ليصل إلى 1.462 ملم. وتجدر الإشارة هنا إلى أن a8l الجديدة أطول وأعرض من منافساتها في ذوات قواعد العجلات الطويلة.
تتفوق أودي a8l أيضا على منافساتها لناحية وزن الهيكل، إذ انه مصنوع بالكامل من الألمنيوم على مبدأ هيكل أودي الفراغي space frame) audi asf) ويتمتع بخفة وزنه الذي ينخفض بنسبة 40% مقارنة بالهياكل الأخرى المصنوعة من المعدن الصلب.
المحرك: معادلة ناجحة بين الكفاءة والقوة
تطرح أودي a8l الجديدة في أسواق الشرق الأوسط مزودة بمحرك 4.2 quattro، ومن المتوقع أن تقدم في منطقتنا في وقت لاحق من العام 2011 مزودة بمحرك 3.0 tfsi ومحرك القمة w12.
يتألف محرك a8l من 8 اسطوانات على شكل v8 سعته 4.163 سم3 قادر على توليد قوة قصوى تصل إلى حدود الـ 372 حصانا، في حين يبلغ عزم دورانه 445 نيوتن متر عند 3500 دورة بالدقيقة، الأمر الذي يسمح بتسارع هذه السيدان الفاخرة من حالة الثبات وصولا إلى سرعة 100 كلم/س خلال 5.8 ثوان، علما أن محرك الـ a8l وحسب المعاير الأوروبية يطلق 244 غراما من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كلم مستهلكا 9.7 ليترات من الوقود فقط عند كل 100 كلم، أي بانخفاض مقداره 1.2 ليتر أو 11% مقارنة بالطراز السابق في وقت ارتفعت فيه القوة بمقدار 26 حصانا.
سيدان فاخرة.. بتعليق يمتاز بالدقة المتناهية
بالرغم من أنها سيدان فاخرة بقاعدة عجلات طويلة، إلا أن أودي a8l قادرة على توفير تجربة قيادة ناعمة تتألق بها السيارات الفاخرة مجبولة بتأدية رياضية ثابتة ودقة في التوجيه تتميز بها سيارات السيدان الرياضية، وهذا بفضل التصميم المتطور لنظام التعليق والهيكل.
يتألف نظام التعليق الأمامي من خمسة أذرع تتشبث بكل عجلة وقد صممت أذرع التحكم بالعجلات من الألمنيوم بعناية فائقة. وبالانتقال إلى التعليق الخلفي نجده على شكل عظمة الترقوة لتأمين تجربة قيادة مريحة. أما عجلة القيادة الآلية فهي تعتمد في عملها على نظام servotronic الذي يتمتع بنسب توجيه دقيقة تعمل بفاعلية عالية جدا.
أنظمة الاتصال والمساعدة عبقرية ديناميكية
عندما نتحدث عن تقنية الاتصالات والأنظمة المساعدة في a8l الجديدة، فنحن نتحدث هنا عن حلول ومفاهيم تحكم ممتازة ابتكرتها أودي في سيارتها السيدان الكبيرة لمزيد من التحكم وبأقل قدر من الجهد، فبالرغم من توافر العديد من الوظائف، إلا أنه بالإمكان التحكم فيها بسلاسة وبطريقة صحيحة من وجهة النظر الهندسية، وقد زودت مقصورة a8l الجديدة بشاشتي تحكم كبيرتين، تتمركز الأولى في لوحة القيادة والثانية في الكونسول الوسطي التي تعمل كنظام تحكم رئيسي تعرض من خلالها المعلومات كمجسمات ثلاثية الأبعاد ذات دقة متناهية.