أعلنت شركة «إنفينيتي» عن طرح أول سيارة هجينة مزودة بنظام للتنبيه الصوتي لتفادي صدم المشاة، وهي سيارة إنفينيتي m35h لتصبح أول مركبة هجينة في العالم يتم تزويدها بنظام التنبيه الصوتي لتفادي صدم المشاة كميزة قياسية عندما يبدأ بيعها خلال فترة ستة أشهر القادمة في أوروبا.
حيث يمكن لهذه السيارة الهجينة وذات الأداء العالي، أن تنطلق لمسافات أطول وبطريقة أسرع بالنمط الصامت على الكهرباء فقط مقارنة بأي سيارة هجينة أخرى، وتستخدم مجموعة من الأصوات المميزة للمساعدة في ضمان سلامة مستخدمي الطرق الآخرين.
ويتم التحكم بتقنية «صوت المركبة القادمة لتنبيه المشاة» (vsp) الجديدة من خلال الكمبيوتر والتي تصل جهازا صوتيا في السيارة مع سماعة مركبة في مقدمة المصد الأمامي.
وتعمل هذه التقنية مباشرة لحظة تشغيل السيارة إلى سرعة 30 كم/ساعة وتتوقف عند سرعة 25 كم/ساعة مع ابطاء سرعة السيارة.
وبدلا من وجود نغمة واحدة، تم اختيار مجموعة من الأصوات المرتفعة ـ المنخفضة على مستويات صوتية متعددة بعد تنفيذ برنامج أبحاث مكثفة لمعرفة «الضوضاء» الأكثر فاعلية والأقل ازعاجا، وقد عمل الفريق الذي طور النظام في الشركة الأم لـ «إنفينيتي» بالتعاون مع خبراء في علم النفس الادراكي والسمعي لدراسة نواح كثيرة بدءا من أنماط سلوك المشاة وصولا إلى التلوث الضوضائي.
ونتيجة تلك الأبحاث، تم التوصل إلى صوت «الموجة الجيبية» الذي يتراوح مداها بين 2.5 كيلو هيرتز عند الحد الأعلى و600 هيرتز عند الحد الأدنى، وهذا مدى مسموع لجميع الفئات العمرية ولكنه يتفادى المدى الصوتي (نحو 1000 هيرتز) الذي يضيف ضوضاء غير ضرورية للبيئة المحيطة.
اما عن الصوت فهو ينتقل من التردد العالي إلى المنخفض حسب سرعة السيارة وحسب ما اذا كانت إنفينيتي m35h تتسارع أو تخفض سرعتها. ويكون الصوت في أعلى درجاته عند التشغيل لاعطاء اشارة واضحة على أن المركبة تبدأ بالتحرك، بينما تستخدم النغمة المتقطعة عند الرجوع للخلف، وتم حساب كلا الصوتين لكيلا تفاجئ إنفينيتي m35h المشاة وضعيفي البصر عند اقترابها منهم.