محمود فاروق
الكلاسيكية والفخامة والقمة في الأداء والتطور مواصفات طبيعية في «رولزـ رويس» وذلك بسبب التصميم ذي الابعاد الانسيابية الانيقة الذي ينبض بالقوة المطلقة والرشاقة. وعلى الرغم من اطلالتها العصرية، الا ان سيارات «رولز ـ رويس» حافظت على السمات العريقة لعلامتها التجارية، بدءا من غطاء المحرك الطويل والعجلات ذات القطر الكبير وانتهاء بالاجزاء المعلقة القصيرة من الامام والطويلة من الخلف والخط الديناميكي المثالي الذي يمتد على طول جانبي السيارة. «الأنباء» قامت بتجربة قيادة سيارتي فانتوم كوبيه و«جوست» بحضور إعلامي كبير وقيادات شركة «رولز ـ رويس» بالكويت والشرق الاوسط، وكانت بداية التجربة مع السيارة فانتوم كوبيه التي تعتبر اكثر الطرازات انسجاما مع متطلبات واحتياجات السائق، مع ادخال تعديلات قليلة، ولكنها مهمة، على تصميم rolls-royce الكلاسيكي لإضفاء روح جديدة على شخصيتها المميزة. وتبدو ديناميكية السيارة واضحة من الوهلة الاولى، في الوقت الذي حافظت فيه على اعلى مستويات الراحة والرفاهية، وهي معادلة صعبة بحد ذاتها.
سيارة فانتوم كوبيه تهتم بالعناية الفائقة بأدق التفاصيل، بحيث يتحقق التكامل بين المظهر والملمس الرائع والطابع العملي. وقد أضفى استخدام الجلد والخشب والكروم الفاخر على مقصورتها الداخلية، أناقة مترفة تنقل سائقها الى اجواء أسطورية غير مسبوقة.
الخطوط العريضة لـ «جوست»
أما سيارة جوست فيغلب طابع الفخامة على اسلوب تصميم خطوطها المتدفقة، وتنساب أسطحها الخارجية الكبيرة والمتصلة بدقة لتضيف أبعادا اخرى للتصميم وتعزز دقته الهندسية، ويخلق التناغم بين خطوط منصة الابواب المنزلقة الى أعلى والسقف المنخفض صورة سيارة تنبض بالقوة المفرطة، وجرى بناء كتفي وجوانب السيارة برشاقة وكأنها تنساب من الاجنحة الخلفية الى اضواء مؤخرة السيارة، في حين ان لمسات اضافية مثل مخرجي العادم من الكروم ضمن المواصفات الاختيارية تؤكد على مزيد من الطبيعة الديناميكية للسيارة «جوست» ghost.
وفي الوقت الذي تحمل فيه السيارة الجديدة المعالم التقليدية لتصميم «رولز ـ رويس»، تخلق المقدمة المرتفعة وغطاء مقصورة المحرك الطويل والغطاء الامامي القصير وحاجز الـ a-pillar والخلفية الانيقة طابعا غير رسمي للسيارة «جوست».
ويحتوي الطراز الجديد على لمسات عصرية منها مراكز اطارات تصحح المسار ذاتيا وأضواء أمامية xenon التي تؤطر اكثر القضبان المعدنية الامامية في «رولز ـ رويس»، وتنساب خطوط جوانب المقدمة بانحناء تدريجي نحو الداخل، بينما تميل مجموعة دوارات الرياح باتجاه فتحة الغطاء. وحرص فريق التصميم على ان يبتعد بشكل المقدمة قليلا عن مفهوم الـ«بارثينون» التقليدي، وتكون أشبه بمنافذ دخول الهواء في الطائرات. ويأتي اللون الفضي اللامع كتجهيز اختياري لغطاء مقصورة المحرك والقضبان المعدنية الامامية ومجموعة دورات الرياح لخطوط غطاء كابينة الركاب، وجرى التوصل الى هذا اللون من خلال طلاء اللون الفضي المعدني تحت طبقة من الورنيش ليخلق خليطا معدنيا متجانسا.
وقد نجح فريق التصميم الداخلي بمهارته العالية في تطوير أجواء عصرية تحمل مقومات إرث «رولز ـ رويس» عبر استخدام أفخم الخامات والمواد الطبيعية لتوفير راحة ورفاهية لا مثيل لها، مع العناية بأدق التفاصيل، بما في ذلك الاضواء البلورية الانيقة، وصفائح الكروم التي تغطي مقابض الابواب، ووحدات التحكم التقليدية على شكل «مفاتيح الكمان»، وفتحات التهوية كروية التصميم، ولوحة الادوات وأنظمة التحكم المطورة، علاوة على السجاد الفاخر في أرضية السيارة الذي يضفي احساسا خاصا من الرفاهية.
وتمنح الابواب الكبيرة وخطوط الاكتاف المرتفعة الركاب احساسا بالأمان والفخامة، وجرى تعزيز اجواء الرفاهية في المقعد الخلفي من خلال موقعه خلف حاجز c-pillar مما يمنح مزيدا من الخصوصية، ويخلق ترتيب المقاعد غير الرسمي بيئة تفيض بالمرح ويسمح التقوس الطفيف للراكب بسهولة الالتفات الى الراكب الذي بجواره علاوة على ان ارتفاع المقاعد يتيح للركاب رؤية تمثال «روح النشوة» في مقـدمة السـيارة فوق الطريق.
كما يمكن توفير ترتيب آخر شخصي للمقاعد بدلا من الترتيب القياسي بحيث يسمح بعمل المساج علاوة على الجلد المثقب الذي يسمح بخروج هواء التبريد من سطح المقعد، ويستطيع الراكب تعديل درجة حرارة الهواء وفق ما يناسبه، وذلك في الجانب الذي يجلس فيه من السيارة دون التأثير على الركاب الآخرين من خلال نظام مساعد خلفي للتحكم في درجة الحرارة، ويتوافر بالسيارة صندوق تبريد للمياه مع اضاءة داخلية.