أعلنت شركة نيسان الشرق الأوسط عن تدشين موقع جديد يتيح للزوار تحدي أي من سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدامات للتعامل مع أصعب الدروب التي يصنعها الزائر افتراضيا.
وقد صمم الموقع الجديد لمركبات الدفع الرباعي التي تحمل شعار «مجموعة الدفع الرباعي من نيسان، عنوان القوة والإتقان» حسب فكرة «الواقع المعزز»، وهي تقنية معلوماتية حديثة تستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الكمبيوتر.
ولا يتطلب الأمر سوى رسم أي درب على ورقة وأخذ صورة له باستخدام كاميرا الشبكة العنكبوتية واختيار سيارة من سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدامات من نيسان للتعامل مع الدروب الصعبة التي تم اختيارها، وتشمل سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدامات من شركة نيسان: نيسان باترول بطل الدروب، وأرمادا وباثفايندر واكس تيرا.
وقال مدير تسويق سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدامات في شركة نيسان الشرق الأوسط عبدالإله وزني: «إنها فكرة جديدة تماما نستخدمها لإتاحة امكانية تفاعل المستخدمين افتراضيا مع سياراتنا، وتتميز هذه الحملة التسويقية عن غيرها من الحملات ونحن واثقون من أن العملاء سيستمتعون باكتشاف هذا الموقع الالكتروني وتجربته».
وكان الحفل العالمي الكبير لتدشين الجيل الجديد من نيسان باترول قد أقيم في فندق قصر الامارات الشهير في أبوظبي، في شهر فبراير 2010، حيث كشف الرئيس التنفيذي لشركة نيسان موتور المحدودة، كارلوس غصن النقاب عن «بطل الدروب» أمام حشد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال من كل أنحاء الشرق الأوسط.
وفي أبريل 2010، سجلت نيسان باترول رقما قياسيا جديدا لنيسان في الشرق الأوسط عندما أكملت بنجاح قيادة السيارة بخزان وقود واحد من أبوظبي إلى الرياض، وكان ذلك الانجاز إشارة للأداء المتفوق لتقنية محركها وفعاليته المتقدمة في استهلاك الوقود مع نظام الحقن المباشر للبنزين ما وضع نيسان باترول 2010 على رأس فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات الحجم الكامل.
وتتوافر باترول بنسختي «اس إي» se و«إل إي» le، مع مجموعة واسعة من التجهيزات في كل نسخة ترضي متطلبات العملاء الفردية.
تتضمن نيسان باترول «ال اي» نسخة بقوة 400 حصان وعزم دوران 560 نيوتن ـ متر من محرك بثماني اسطوانات «vk56vd» سعة 5.6 ليترات، الذي يحتوي على تقنيتي حقن الوقود المباشر « dig» والتحكم المتبدل بتوقيت عمل الصمامات ومسافة فتحها vvel«variable valve event and lift» وينقل المحرك قوته الى العجلات الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية من سبع سرعات تتوافر بوظيفة للتعشيق اليدوي.
أما بالنسبة الى باترول «اس إي»، فتحصل على نسخة أخرى من المحرك تولد 320 حصانا وعلى علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من خمس سرعات.
وتتوافر نسختا باترول قياسيا بأول «نظام هيدروليكي للتحكم بحركة الجسم «hbmc» في العالم، وهو يبقي جسم السيارة مسطحا أكثر ويحد من انحنائه أثناء الانعطاف وتغيير المسار. كما يضمن أيضا راحة قيادة في المدينة وثباتا هائلا على المسارات الوعرة والرملية. بالاضافة الى هذا النظام، يعتمد توازن السيارة وتماسكها على ركيزة أخرى بالغة الأهمية، تتمثل في نظام تعليق جديد بات يتضمن الآن تعليقا مستقلا للعجلات الأربع عوضا عن الاعداد السابق بمحور صلب. وقد أعادت نيسان تصميم تعليق السيارة بالكامل معتمدة على وصلات عوضا عن أغصان. نتيجة لهذه التعديلات، أصبحت توليفة «النظام الهيدروليكي للتحكم بحركة الجسم» ونظام التعليق الجديد، الذي يمتاز بمسافة تحرك عمودية أطول، تؤمن تماسكا وتوازنا أفضل بكثير من السابق ان كان على الطرقات الوعرة أو المعبدة.
على صعيد آخر، تتضمن نسختا باترول أيضا «نظام الدفع الرباعي لكل المسارات» مطورا حديثا، يتضمن رزمة اعدادات متغيرة للدفع الرباعي، وهو يتيح للسائق الانتقال بسرعة بين أربعة اعدادات خاصة بالمسارات المعبدة والرملية والثلجية والصخرية، بمجرد الضغط على مفتاح تشغيل. فعلى سبيل المثال، يسمح اعداد «الرمال» sand للسائق باجتياز المسارات الرملية بأمان وسرعة ومهارة، مثل سائقي الراليات المحترفين.
كما تتألق باترول بنظامين جديدين يحتلان أهمية بالغة أثناء السير على منحدرات حادة. الأول عبارة عن «مساند للانطلاق بالسيارة على المنحدرات»، والثاني هو «تحكم بنزول المنحدرات، يمكن تشغيلهما ببساطة بمجرد الضغط على مفتاح تشغيل.