صنعت شركة السيارات البريطانية الرياضية الفاخرة «أستون مارتن» سيارتها «دي بي 9» الأسطورية، بنسختيها الكوبيه والفولانتي ذات السقف المكشوف.
وتتميز «دي بي 9» بمحركها المكون من 12 أسطوانة سعة 6 ليترات تنتج عنه قوة 510 أحصنة، وعزم أقصى يبلغ 620 نيوتن/متر، بزيادة بلغت 40 حصانا عن الطراز السابق، و20 حصانا عن طراز «فيراج»، ويتصل المحرك الجديد بناقل حركة «تاتش ترونيك» يتيح للسائق التحكم بعملية نقل الحركة من خلال عتلات مثبتة خلف عجلة القيادة، لتندفع السيارة لبلوغ سرعة 100 كم/ساعة، انطلاقا من السكون في غضون 4.6 ثوان، وصولا إلى سرعة قصوى تصل إلى 295 كم/ساعة.
وعلى صعيد المقصورة الداخلية، اعتمد المصمم البريطاني فيها على الخطوط التصميمية ذاتها التي تم استخدامها في الطراز السوبر رياضي الفاخر «فانتاج».
وتمتلك سيارة «دي بي 9» ناقلا للحركة يمتاز بنظام تحكم خلفي يعمل على نقل الحركة الكترونيا، وهو نظام سلكي بست سرعات مختلفة «touchtronic 2»، ويتكون من أنبوب عزم الدوران مع مروحة مصنوعة من الكربون ويمتاز بأنه نظام تفاضلي محدود الانزلاق، وتصل نسبة القيادة النهائية فيها إلى: 3.46:1. ونظام القيادة فيها يتكون من مقود يوجه بترس مسنن يتم التحكم به آليا، وهو حساس لسرعة السيارة، إذ يصل الدوران إلى 3.0 من القفل الى القفل، ويمتلك عجلة قيادة قابلة للميلان والتعديل.
وهناك نوعان من المكابح، مكابح أمامية: وهذا النوع مصنوع من السيراميك والكربون، بحجم 398 مم مع ماسكات ذات ستة مكابس، والنوع الثاني مكابح خلفية وأقراص هذه المكابح مصنوعة من السيراميك والكربون، بحجم 360 مم مع ماسكات ذات أربعة مكابس، وتكون مطلية باللون الرمادي، وتمتلك وحدة التحكم بالاستقرار الديناميكي (dsc)، حيث تتم عملية توزيع قوة الفرملة إلكترونيا (ebd) وتمتلك أنظمة تحكم مثل دعم الفرامل في حالات الطوارئ (eba)، التحكم في نظام الجر أو الدفع (tc)، نظام منع إقفال المكابح (abs)، ونظام التعليق فيها هو نظام تثبيط متكيف ذو ثلاث مراحل (ads) مع الصيغة العادية (normal) والرياضة (sport) والمسار (track)، وهما نظامان: النظام الأمامي: مستقل وذو وصلات مزدوجة مع مكافحة الغطس ونوابض لولبية وشريط مكافحة الدوران وmonotube adaptive dampers، النظام الخلفي: مستقل وذو وصلات مزدوجة مع مكافحة الرفع ونوابض لولبية وشريط مكافحة الدوران وmonotube adaptive dampers.