تتحضر بورشه «كاين» cayenne الجديدة لإعادة إرساء المعايير ضمن فئتها متسلحة بتصميم حاد وفعالية أفضل، بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة من التجهيزات القياسية المثيرة. وبعدما رسخت هذه السيارة مكانة لنفسها كطراز رياضي أصيل ضمن فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات، تطل كاين في جيلها الجديد بقوة أكبر وراحة أفضل من السابق، لتكون على أهبة الاستعداد لتعزيز تاريخ بورشه العريق من الأداء المتفوق مع أحدث تعبير عن لغة بورشه التصميمية.
كما سيتم طرح الجيل الجديد من كاين بخمس نسخات، هي «كاين إس» cayenne s و«كاين توربو» cayenne turbo و«كاين ديزل» cayenne diesel و«كاين إس ديزل» cayenne s diesel، هذا بالإضافة إلى «كاين إس إي-هايبريد» cayenne s e-hybrid للمرة الأولى، التي تتألق بكونها أول سيارة مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة المتعددة الاستعمالات.
بفضل هذا الطراز الأخير، إلى جانب كل من «باناميرا إس إي-هايبريد» panamera s e-hybrid و«918 سبايدر»918 spyder، باتت شركة بورشه أول صانع للسيارات في العالم يطرح ثلاثة طرازات مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس. وتتعزز مزايا الجيل الجديد من «كاين» بأداء أفضل لنسخاته كافة ذات المحركات المختلفة مع استهلاك أقل للوقود مقارنة بالجيل السابق. في هذا السياق، تتألق «كاين إس» بمحرك جديد بالكامل من ست أسطوانات على شكل «v» سعة 3.6 ليترات مع شاحني توربو من تطوير بورشه بالكامل.
يجدر الذكر أن الأثر الإيجابي لطراز كاين على بورشه لا ينحصر بتعزيز النمو المربح للشركة فحسب، بل يشمل أيضا إرساء قاعدة اقتصادية صلبة للاستثمار في أجيال مستقبلية من السيارات الرياضية. وسرعان ما أرسى هذا الطراز، الذي أبصر النور في العام 2002، معيارا جديدا بات بموجبه طرازا رياضيا رائدا ضمن فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات. وقد تخطى نجاحه جميع التوقعات بعدما تجاوزت مبيعاته 579.000 سيارة منذ تقديمه. أضفى مهندسو بورشه على الجيل الجديد من كاين تصميما أكثر حدة من السابق مع خطوط دقيقة وحافات عاكسة للضوء. كما ازدان الجسم بتصميم جديد للمقدمة والأجنحة الأمامية وغطاء المحرك وشفرات الهواء.
وتبدو كاين الجديدة للوهلة الأولى سيارة بورشه أصيلة قلبا وقالبا، مع مصباحين أماميين بتقنية «الزينون المزدوج» bi-xenon وأربع نقاط إضاءة «دايود» مخصصة للقيادة نهارا. أما بالنسبة إلى المصباحين الخلفيين، فيحظيان بتصميم مميز يضفي عليهما تأثيرا ثلاثي الأبعاد مع إضاءة مكابح من أربع مقومات. أما بالنسبة إلى لوحة التسجيل ومقبض صندوق الأمتعة والإضاءة الخلفية، فقد باتت مندمجة بغطاء صندوق الأمتعة بأناقة أكبر. وتمتد التعديلات الخارجية لتشمل نواحي أخرى، نذكر منها أنابيب العادم التي اكتسبت تصميما جديدا باتت بموجبه مندمجة في قسم السيارة السفلي والخلفي، بينما حصل غطاء صندوق الأمتعة على آلية تشغيل أوتوماتيكية كتجهيز قياسي.
انسجاما مع مقاربة بورشه القاضية باستخراج أقصى أداء من أقل مقدار ممكن من الطاقة، ارتفعت القوة وعزم الدوران في نسخات كاين الجديدة كافة بالتزامن مع انخفاض استهلاك الوقود. وقد نجحت بورشه في خفض مصروف الوقود بشكل كبير بفضل اعتماد إدارة حرارية معززة ووظيفة «تطواف من دون استخدام قوة المحرك»، هذا بالإضافة إلى «وظيفة إيقاف/تشغيل أوتوماتيكية بلاس» auto stop-start function plus للمحرك (باستثناء طراز الديزل) أكثر تطورا من السابق. كما باتت كاين تتضمن للمرة الأولى قلابات تبريد هوائية نشطة تقع وراء مدخل الهواء الوسطي. وهي تفتح وتغلق وفقا لظروف القيادة واحتياجات التبريد.
كما تطل «كاين إس إي-هايبريد» على الأسواق كأول طراز في العالم مزود بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة المتعددة الاستعمالات. وقد اعترت هذه السيارة تطورات تقنية شاملة مقارنة بطراز «كاين إس هايبريد» cayenne s hybrid السابق، إذ حظيت ببطارية دفع «ليثيوم-أيون» سعة 10.8 كيلوواط-ساعة من الطاقة، ما يتيح لها اجتياز مسافة تتراوح بين 18 و36 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب – يمكن شحن هذه البطارية من الشبكة الكهربائية أو أثناء القيادة. كما ازدادت قوة محرك «كاين إس إي-هايبريد» الكهربائي بنسبة تزيد عن الضعف (من 47 إلى 95 حصانا) وبات معدل استهلاك السيارة للوقود 3.4 ليترات/100 كلم.
ويولد محرك الست أسطوانات على شكل «v» سعة ثلاثة ليترات مع شاحن فائق (333 حصانا) والمحرك الكهربائي (95 حصانا) طاقة إجمالية تبلغ 416 حصانا عند 5.500 د/د وعزم دوران إجماليا يبلغ 590 نيوتن-متر من 1.250 د/د وحتى 4.000 د/د. وتتيح هذه القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.9 ثوان، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 243 كلم/س (125 كلم/س على الطاقة الكهربائية فحسب). وبالانتقال إلى طراز «كاين إس» الجديد، فقد حصل على محرك v6 جديد سعة 3.6 ليترات مع شاحني توربو من تطوير بورشه، يتراوح استهلاكه للوقود بين 9.5 و9.8 ليترات/100 كلم (أقل بمقدار 1 ليتر/100 كلم من محرك v8 السابق) على الرغم من ارتفاع قوته القصوى إلى 420 حصانا (20 حصانا) عند 6.000 د/د وعزم دورانه إلى 550 نيوتن-متر (50 نيوتن-متر) بين 1.350 و4.500 د/د. كما ارتفعت نسبة قوة المحرك لسعته بحوالي 40%، لتبلغ 117 حصانا/ليتر بالتمام والكمال.
وتستطيع «كاين إس» مع علبة تروسها «تيبترونيك إس» tiptronic s القياسية من ثماني سرعات، التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوان فحسب (5.4 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» sport chrono الاختيارية) – أسرع بمقدار 0.4 ثوان من الجيل السابق – وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 259 كلم/س.
أما بالنسبة إلى «كاين توربو» cayenne turbo، فتندفع بمحرك v8 سعة 4.8 ليترات مع شاحني توربو بقوة 520 حصانا عند 6.000 د/د وعزم دوران يبلغ 750 نيوتن-متر بين 2.250 و4.000 د/د. وتتيح هذه القوة الهائلة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.5 ثوان فحسب (4.4 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» الاختيارية) – وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 279 كلم/س. ويترافق هذا الأداء الصارخ مع استهلاك للوقود بمقدار 11.5 ليترا/100 كلم.
وأخيرا وليس آخرا، نصل إلى نسختي الديزل اللتين تجمعان بين الأداء الرياضي والفعالية الأفضل في استهلاك الوقود. في هذا السياق، تتضمن «كاين ديزل» cayenne diesel محرك v6 ديزل سعة 3 ليترات بقوة 245 حصانا ما بين 3.800 و4.400 د/د، يتراوح استهلاكه للوقود 7.7 ليترات/100 كلم. وبفضل عزم دوران المحرك الهائل، الذي يبلغ 550 نيوتن-متر بين 1.750 و2.750 د/د، تستطيع السيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 7.6 ثوان (7.5 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» الاختيارية) وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 218 كلم/س.
أما بالنسبة إلى «كاين إس ديزل»، فتتضمن محرك v8 ديزل سعة 4.2 ليترات بقوة 385 حصانا عند 3.750 د/د وعزم دوران هائل يبلغ 850 نيوتن-متر بين 2.000 و2.750 د/د. وتتيح هذه الأرقام المذهلة للسيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.4 ثوان (5.3 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» الاختيارية) وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 252 كلم/س. ويترافق هذا الأداء مع استهلاك للوقود يبلغ 8.0 ليترات/100 كلم وفقا لـ «دورة القيادة الأوروبية الجديدة».
كما يمكن طلب طرازات كاين الجديدة بدءا من الآن. وستصل السيارات الأولى في 11 أكتوبر 2014، متألقة بأداء ديناميكي مميز وتوليفة بورشه المعهودة من الفعالية والراحة والمزايا الحصرية القياسية.
يبدأ ثمن التجزئة لطرازات كاين في الكويت على الشكل التالي:
- كاين إس 26.100 دينار
- كاين توربو 41.700 دينار
- كاين ديزل 21.900 دينار
- كاين إس ديزل 26.500 دينار
- كاين إس إي-هايبريد 25.500 دينار