تحقق شركة مرسيدس ـ بنز الكويت نموا هائلا برقمين عشريين عبر كافة قنواتها النشطة على شبكات الإعلام الاجتماعي، حيث شهدت صفحاتها على فيسبوك وانستغرام زيادة ملموسة في إجمالي عدد المتابعين بنسبة 51% و30% على التوالي، وذلك منذ شهر يونيو المنصرم هذا العام. وتتبنى شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي ـ الوكيل الحصري لمرسيدس ـ بنز في الكويت ـ استراتيجية رقمية راسخة، تؤمن من خلالها بأن أدوات الشبكات الاجتماعية تساهم بشكل كبير في الوصول إلى العملاء.
انطلاقا من الأعداد المتزايدة بحوالي 59.000 متابع على فيسبوك، و37.800 متابع على انستغرام منذ الانضمام إلى هذه الشبكات الاجتماعية في العام 2012، سرعان ما أصبحت مرسيدس ـ بنز واحدة من أكثر العلامات التجارية متابعة في قطاع السيارات بالكويت، مما يعكس الاتجاهات الواقعية التي تؤثر بشكل كبير في التحول الذي طرأ على وسائل الإعلام الاجتماعي من مجرد كلمة رنانة إلى نهج عملي داخل الشركة.
ويعزى هذا النمو الكبير إلى المعدلات العالية للدخل السنوي في دول الخليج العربي، وأيضا امتلاك المستخدمين الصغار والكبار على حد سواء أجهزة متعددة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وأضحت منصات الإعلام الاجتماعي متاحة بوتيرة متنامية عبر عدد من الأجهزة، وبنطاق اتصال على مدار الساعة وطوال اليوم، مما يمنح الشركات القدرة على التوجه إلى الأسواق المستهدفة بصورة مباشرة.
وعلى صعيد عالمي، يحظى 85% من العالم في الوقت الحالي بتقنيات للاتصال بشبكة الإنترنت، كما أن شخصا واحدا من كل أربعة أشخاص يستخدم شبكات التواصل الإعلامي، وذلك وفقا لدراسة أجرتها شركة «جلوبال ويب اندكس» المتخصصة في أبحاث السوق.
وأظهرت الإحصائيات أن «فيسبوك» لايزال الموقع الأول للإعلام الاجتماعي حول العالم، حيث يستقطب 82% من مستخدمي الإنترنت خارج الصين والذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 سنة، وبما يشكل 1.8 مليار مستخدم عالميا. أما «انستغرام»، فيعتبر من منصات الإعلام الاجتماعي سريعة النمو، مع أكثر من 200 مليون مستخدم حاليا، وبزيادة نسبتها 25% من حيث عدد المستخدمين الفعالين خلال الأشهر الستة الماضية فقط.
ويقول مايكل رويله، الرئيس التنفيذي لشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي: «لطالما كانت شبكات الإعلام الاجتماعي جزءا محوريا ضمن استراتيجيتنا التسويقية منذ فترة، ومن المثير أن نرى هذا النمو الثابت في معدلات التواصل مع عملائنا، ومع محبي السيارات في مجتمعنا الكبير. إن منصاتنا للإعلام الاجتماعي تمتاز بطبيعتها التفاعلية والحيوية، ومع فريق العمل المتخصص لدينا، يمكننا التجاوب سريعا ومشاركة الـمعلومات، والاستـمـتاع بمحادثات ودية ومثمرة مع جميع متابعينا. وتتجلى فوائد هذا التحول في معدل الاستفسارات والزيارات التي نشهدها في صالات العرض، والتي جاءت انعكاسا للتفاعل والاهتمام الذي تحدثه قنوات التواصل الاجتماعي».
ونظرا للطبيعة التفاعلية التي تمتاز بها شبكات الإعلام الاجتماعي، تمكنت مرسيدس ـ بنز من التواصل مع متابعيها في الكويت على مستوى شخصي، وذلك عبر مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو، والصور، والمسابقات. وتمثل هذه الشبكات أيضا وسيلة فعالة للتواصل مع شرائح معينة من مجتمع مرسيدس ـ بنز في البلاد والمنطقة.
ومؤخرا، أطلقت مرسيدس ـ بنز الكويت مسابقة على «انستغرام» تركز حصريا على طرازات مرسيدس ـ بنز الكلاسيكية. ومع النسبة المرتفعة لاقتناء هذه السيارات الكلاسيكية التي لا نحظى بفرصة لمشاهدتها دائما، عرضت هذه الطرازات الكلاسيكية لأول مرة من خلال دعوة أصحابها في الكويت لنشر صور لسياراتهم مرسيدس- بنز الكلاسيكية باستخدام رمز «هاشتاق»: #mbclassickwt.
وخلال الفترة الممتدة من 1 يونيو إلى 31 أغسطس 2014، جمعت مرسيدس ـ بنز حوالي مليون مشاركة من متابعيها، على «فيسبوك» وعلى «انستغرام». ويستمر هذا الرقم في الارتفاع يوميا، وبما يظهر أهمية شبكات الإعلام الاجتماعي في الكويت كوسيلة لبلوغ الأهداف التسويقية.