عبدالرحمن خالد
استقبل مركز بورشه الكويت «شركة بهبهاني للسيارات» كاين الجديدة بالكامل، التي تزخر بقوة أكبر مع أداء وفاعلية أفضل، بالاضافة الى تصميم حاد وتشكيلة أوسع من التجهيزات القياسية المثيرة، وتكمل كاين الجديدة قصة النجاح التي تعيشها هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات منذ 12 عاما، والتي أكسبتها مكانة رياضية رائدة ضمن فئتها.
وسيتم طرح الجيل الجديد من كاين بثلاث نسخات، هي «كاين اس» cayenne s و«كاين توربو» cayenne turbo، هذا بالاضافة الى «كاين اس اي-هايبريد» cayenne s e-hybrid للمرة الأولى، التي تتألق بكونها أول سيارة مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات. بفضل هذا الطراز الأخير، الى جانب كل من «باناميرا اس اي-هايبريد» panamera s e-hybrid و«918 سبايدر»918 spyder، باتت بورشه أول صانع للسيارات في العالم يطرح ثلاثة طرازات مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس، ما يفتتح فصلا جديدا في سجل الشركة الحافل بارساء معايير رائدة في قطاع السيارات.
كما حققت كاين منذ تقديمها حلما طموحا في قطاع السيارات، تجسد بسيارة رياضية فاخرة متعددة الاستعمالات ذات طابع رياضي أصيل. وبما أن كاين الجديدة تزخر بخصال بورشه المعهودة، فهي توفر معايير قيادة رائدة، ان كان في المدينة أو الطرقات الوعرة أو في الاختبار الأقصى على حلبات السباق، وتزخر نسخات كاين الثلاث الجديدة بمحركات مطورة تولد عزم دوران أعلى من السابق بالتناغم مع استهلاك أقل للوقود، وهي مقاربة تنسجم مع استراتيجية بورشه القاضية باستخراج قوة أكبر من دون المساومة على الفاعلية. وعند اقتران هذه المزايا بخصائص قيادة أكثر دقة، لا عجب أن ترتقي كاين الجديدة الى مكانة رياضية سامية ضمن فئتها.
وقال مايك الينثورب، المدير العام لدى مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات: «تجسد كاين الجديدة خصال بورشه الرئيسية، من أداء رائد ضمن فئتها وخصائص محرك مذهلة. وبغض النظر عن طبيعة الطريق التي تواجهها، توفر كاين الجديدة تجربة قيادة فريدة بحق، ما سيرفع من مستوى التشويق لدى عملائنا المحليين للتعرف على هذه النسخة المطورة من سيارة بورشه الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات».
جديد «كاين»
وبالحديث عن جديد السيارة، أضفى مهندسو بورشه على الجيل الأحدث من كاين تصميما أكثر حدة من السابق مع خطوط دقيقة وحافات عاكسة للضوء في أماكن محددة. كما ازدانت مقدمة الجسم بتصميم جديد، امتد ليشمل الأجنحة الأمامية وغطاء المحرك وشفرات الهواء.
وتبدو كاين الجديدة للوهلة الأولى سيارة بورشه أصيلة قلبا وقالبا، مع مصباحين أماميين بتقنية «الزينون المزدوج» bi-xenon وأربع نقاط اضاءة «دايود» led مخصصة للقيادة نهارا. كما حظي المصباحان الخلفيان بتصميم مميز يضفي عليهما تأثيرا ثلاثي الأبعاد مع اضاءة مكابح رباعية النقاط. أما بالنسبة الى لوحة التسجيل ومقبض صندوق الأمتعة والاضاءة الخلفية، فقد باتت مندمجة في غطاء صندوق الأمتعة بأناقة أكبر. وتمتد التعديلات الخارجية لتشمل نواحي أخرى، نذكر منها أنابيب العادم التي اكتسبت تصميما جديدا باتت بموجبه مندمجة في قسم السيارة السفلي والخلفي، بينما حصل غطاء صندوق الأمتعة على آلية تشغيل أوتوماتيكية كتجهيز قياسي.
وبالانتقال الى مقصورة الركاب، فهي تمتاز بتصميم وترتيب يتمحوران حول السائق الى حد كبير. كما تتضمن مقودا رياضيا جديدا متعدد الوظائف مستمدا من ذلك المعتمد في «918 سبايدر» 918 spyder مع مقبضي تعشيق كتجهيز قياسي. وقد بات صف المقاعد الخلفي أكثر راحة من السابق، بالأخص لتوفره بنظام تهوئة اختياري للمرة الأولى.
قوة وعزم أعلى
أما من الناحية الميكانيكية، فقد ارتفعت القوة وعزم الدوران في نسخات كاين الجديدة كافة بالتزامن مع انخفاض استهلاك الوقود، وذلك انسجاما مع مقاربة بورشه القاضية باستخراج أقصى أداء من أقل مقدار من الطاقة. وقد نجح صانع السيارات الرياضية في خفض مصروف الوقود بشكل كبير بفضل اعتماد ادارة حرارية معززة ووظيفة «متابعة السير من دون استخدام قوة المحرك»، هذا بالاضافة الى «وظيفة ايقاف/تشغيل أوتوماتيكية بلاس» auto stop-start function plus للمحرك أكثر تطورا من السابق. كما باتت كاين تتضمن للمرة الأولى قلابات تبريد هوائية نشطة تقع وراء مدخل الهواء الوسطي. وهي تفتح وتغلق وفقا لظروف القيادة واحتياجات التبريد.
«كاين اس اي-هايبريد» الرائد
كما تخطو بورشه نحو المستقبل بثقة عارمة مع طراز «كاين اس اي-هايبريد» الرائد، الذي اعترته تطورات تقنية عديدة مقارنة بطراز «كاين اس هايبريد» cayenne s hybrid السابق. وتحظى هذه السيارة الجديدة ببطارية دفع «ليثيوم-أيون» lithium-ion تبلغ طاقتها 10.8 كيلوواط-ساعة – يمكن شحنها من الشبكة الكهربائية أو أثناء القيادة – تتيح اجتياز مسافة تتراوح بين 18 و36 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب. كما ازدادت قوة محرك «كاين اس اي-هايبريد» الكهربائي بنسبة تزيد على الضعف (من 47 الى 95 حصانا). وبفضل تكنولوجيا بورشه المتطورة للدفع المختلط مع قابس، انخفض استهلاك السيارة للوقود الى 3.4 ليترات/100 كلم فحسب وانحصرت انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 79 غراما/كلم، وهما رقمان مذهلان لسيارة دفع رباعي. ويولد محرك الاحتراق الداخلي في «كاين اس اي-هايبريد»، الذي يتألف من ست أسطوانات على شكل «v» سعة ثلاثة ليترات مع شاحن فائق (333 حصانا)، مع المحرك الكهربائي (95 حصانا) طاقة اجمالية تبلغ 416 حصانا عند 5.500 د/د وعزم دوران اجمالي يبلغ 590 نيوتن-متر بين 1.250 و4.000 د/د. وتتيح هذه القوة للسيارة التسارع من صفر الى 100 كلم/س في غضون 5.9 ثوان، وصولا الى سرعة قصوى تبلغ 243 كلم/س (125 كلم/س على الطاقة الكهربائية فحسب).
«كاين اس»
بالانتقال الى طراز «كاين اس» cayenne s، فقد حصل على محرك v6 جديد بالكامل سعة 3.6 ليترات مع شاحني توربو من تطوير بورشه بالكامل – يوفر قوة وأداء قريبان من ذلكما لطراز «كاين اس اي-هايبريد» – يتراوح استهلاكه للوقود بين 9.5 و9.8 ليترات/100 كلم (أقل بمقدار 1 ليتر/100 كلم من محرك v8 السابق) على الرغم من ارتفاع قوته القصوى الى 420 حصانا عند 6، 000 د/د (+20 حصانا) وعزم دورانه الى 550 نيوتن-متر بين 1.350 و4.500 د/د (+50 نيوتن-متر). كما ارتفعت نسبة قوة المحرك لسعته بحوالي 40 %، لتبلغ 117 حصانا/ليتر بالتمام والكمال. وتستطيع «كاين اس» مع علبة تروسها «تيبترونيك اس» tiptronic s القياسية من ثماني سرعات، التسارع من صفر الى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوان فحسب (5.4 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» sport chrono الاختيارية) – أسرع بمقدار 0.4 ثوان من الجيل السابق – وصولا الى سرعة قصوى تبلغ 259 كلم/س.
القمة «كاين توربو»
أما بالنسبة الى نسخة القمة «كاين توربو» cayenne turbo، فتندفع بمحرك v8 سعة 4.8 ليترات مع شاحني توربو بقوة 520 حصانا عند 6.000 د/د وعزم دوران يبلغ 750 نيوتن-متر بين 2.250 و4.000 د/د. وتتيح هذه القوة الهائلة للسيارة التسارع من صفر الى 100 كلم/س في غضون 4.5 ثوان فحسب (4.4 ثوان مع رزمة «سبورت كرونو» الاختيارية) – وصولا الى سرعة قصوى تبلغ 279 كلم/س. ويترافق هذا الأداء الصارخ مع استهلاك للوقود يبلغ 11.5 ليتر/100 كلم وفقا لـ«دورة القيادة الأوروبية الجديدة».
أسعار «كاين» في الكويت
تتوفر طرازات كاين الجديدة الآن في مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، متألقة بأداء ديناميكي متقدم وتوليفة بورشه المعهودة من الفعالية والراحة والتجهيزات الحصرية القياسية، ويبدأ ثمن التجزئة لطرازات كاين في الكويت على الشكل التالي:
كاين اس 26.100 دينار
كاين توربو 41.700 دينار.
كاين اس اي-هايبريد 25.500 دينار.