- 8 أسطوانات بسعة 4 ليترات مع شاحن توربيني مزدوج
تقدم مرسيدس - amg قطعة تكنولوجية جديدة وفريدة تتمثل في محرك amg الجبار الجديد بسعة 4.0 لترات وثماني اسطوانات وشاحن تربو مزدوج فهو المرحلة الجديدة من التطوير للقلب الرياضي الذي ينبض في سيارة gt من مرسيدس - amg ويتميز هذا المحرك بالقوة العالية التي ينتجها والبنية الخفيفة وتوافقه مع البيئة بالإضافة إلى الكفاءة الجبارة فهو ينتج قدرة تصل إلى 510 أحصنة وعزما أقصاه 650 نيوتن/ متر، وينبض محرك amg الجديد ذو الثماني اسطوانات ليقدم كفاءة رياضية لا مثيل لها في قطاعه، لذا فإن هذا المحرك الرياضي يتبع تقليد محركات v8 المعهود والذي بدأ في عام 1967 مع محرك m100 في سيارة 300 sel 6.8 amg السباقية ويستمر التقليد بمميزات رائعة في هذا المحرك الجبار ليأتي بالمستقبل مبكرا.
ويعتبر المحرك الجبار ذو الثماني اسطوانات هو جوهر التفرد في amg علامة الكفاءة من مرسيدس - بنز ويتم تصنيع هذه المحركات الجبارة ذات الكفاءة الخارقة في افالترباخ ولذا فإن مرسيدس - amg gmbh مسؤولة مسؤولية تامة عن التطوير والإنتاج.
وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس ادارة مرسيدس - amg gmbh توبياس مويرس: «المحرك الجبار m178 ذو الثماني اسطوانات هو قطعة فنية تؤكد فلسفة amg والتزام العلامة بتقديم قيادة بكفاءة عالية، ووجود محرك v8 في سيارة gt الجديدة، لذا سوف يكون مصدر متعة وسعادة لعملائنا».
وفي السياق ذاته قال رئيس المحركات وتطوير نقل الحركة في مرسيدس - amg كريستيان اندريلي: «محرك amg الجديد هو محرك رياضي جبار بسعة 4 لترات ومزود بثماني اسطوانات وشاحن توربيني مزدوج، وتوضح جميع المقاييس أن هذا المحرك قد أتى بمستقبل الكفاءة مبكرا».
قوة جبارة وكفاءة مطلقة
محرك amg m178 يتميز بقوته الجبارة وكفاءته الرياضية مع الصوت المميز لمحرك amg ذي الثماني اسطوانات، وأيضا يتميز المحرك بالاستجابة الفورية وقوة السحب العالية، ومنحنى العزم يوضح مدى السلاسة في القيادة بحد أقصى 650 نيوتن/ متر بين 1750 إلى 4750 لفة في الدقيقة.
الإزاحة الناتجة من المحرك الجديد تصل إلى 3982 سي سي ويتشابه هذا المحرك تماما في الملامح التكنولوجية مع محرك amg بسعة 2 لتر وشاحن توربو الموجود في سيارة a 45 amg وسيارة cla 45 amg وسيارة gla 45 amg وهو المعروف بأنه من أفضل المحركات ذات الأربع اسطوانات في العالم، وكلا المحركين من amg لديهما نفس نسبة الشوط إلى القطر الداخلي، وتكون ميزة تكوين الخليط قياسية في الجيل الثالث من حاقنات البترول المباشرة مع حاقنات piezo، وتتميز محركات amg سعة 4.0 لترات وثماني اسطوانات وشاحن توربيني مزدوج بأنها تتماشى مع مقياس الانبعاثات euro 6.
حوض تزييت جاف
بفضل استخدام التزييت الجاف فإن علبة تزييت المحرك باتت إضافية وقد تم تركيبها في الأسفل وبالتالي انخفض مستوى المحرك بمقدار 55 ملم وكانت النتيجة تخفيض مركز الثقل وهي ميزة مثالية لسيارة رياضية بديناميكيات تسارع جانبية، وبالإضافة إلى الرشاقة العالية فحوض التزييت الجاف يضمن استخلاصا مباشرا للزيت من علب المرافق وعملية تزييت أفضل للمحرك حتى في السرعات العالية وفي المنحنيات.
رؤوس الاسطوانات من الزركونيوم
يتميز محرك amg 4.0 لتر v8 الجديد برؤوس اسطوانات مطورة ومصنوعة من خليط زركونيوم المعدني الذي يساعد على مقاومة أقصى درجات الحرارة والتوصيل الحراري.
حرق ببخاخات piezo
تم الدمج بين عمل الشاحن التوربيني المزدوج والحقن المباشر للبنزين مع الحرق بواسطة بخاخات موجهة مما زاد من كفاءة الديناميكية الحرارية ومن ثم تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات غاز العادم، وتقوم بخاخات piezo السريعة ذات الدقة العالية برش الوقود في معدل ضغط عال داخل 8 حجيرات حرق، أما عملية الحقن المتعدد فتتم عند الطلب لضمان خليط متجانس من الوقود والهواء، ويتم التحكم في توصيل الوقود بشكل الكتروني ومختلف تماما تبعا لضغط الوقود بين 100 و 200 بار.
شاحن توربيني مزدوج
الشاحن التوربيني المزدوج في هذا المحرك يختلف عن سابقيه حيث إن شواحن غاز العادم لمحرك m178 موجودة داخل تكوين الاسطوانات v وليس أعلى صفي الاسطوانات، وكانت الفائدة من هذا التصميم أن المحرك ذا الثماني اسطوانات مدمج بشكل أكبر مما يساعد في أفضل توزيع للوزن بين المحور الأمامي والخلفي بالإضافة إلى وضعيته المنخفضة، وأيضا يضمن تصميم «قوة جبارة من بنية الاسطوانات v» عملية تزويد مثلى للهواء النقي لكلا الشاحنين، وعملية التحكم الالكتروني في صمامات التصريف تضمن استجابة فورية ومباشرة، ومع الحد الأقصى للضغط والذي يصل إلى 1.2 بار فإن الشاحن التوربيني المزدوج يقدم أقصى عدد للفات بمعدل يصل إلى 186000 لفة في الدقيقة، ولغرض الحرق فإنه يتم ضخ كمية من ذرات الاوكسجين ضعف الاعتيادي بمقدار 2.3 كما هو الحال في محركات التنفس الطبيعي، هذا بالإضافة إلى محولي التحفيز بتكوين من السيراميك أسفل غاز الشاحن التوربيني فهما يستجيبان بطريقة سريعة جدا وذلك بسبب وضعيتها المزدوجة.
نظام عادم رياضي بأغطية مثيرة
تتميز سيارة gt الجديدة بأنابيب عادم ذات تصميم رياضي جذاب فخلال مرحلة التطوير اهتمت amg بالصوت الصادر من المحرك، وكانت النتيجة أن السائق ستكون لديه القدرة على تغيير الصوت الصادر من المحرك اعتمادا على الوضع الذي يقوم باختياره مما قد يسمح له بتجربة محرك amg v8 بمميزات الراحة على المسافات الطويلة أو الاستمتاع بالقيادة الرياضية المثيرة، ويتميز محرك amg الجديد بصوت جبار يؤكد على عضوية سيارة gt في عائلة amg بل ويمكن تمييز صوت هذا المحرك الجبار من بين جميع سيارات الأداء العالي الأخرى.
كفاءة قصوى في تبريد الماء والهواء
لضمان تقديم قدرة عالية من محرك m178 حتى في درجات الحرارة العالية فإن مرسيدس - amg قامت باستخدام نظام تبريد غير مباشر بالماء والهواء بالإضافة إلى مبرد الهواء المضغوط الذي يشتمل على دائرة ماء منفصلة ذات درجة حرارة منخفضة.
منصة تجربة عالية التقنية
هناك 9 منصات عالية الجودة في افالترباخ والتي يتم تركيب محركات amg عليها ويمكن لتلك المنصات أن تحاكي معظم ظروف القيادة والبيئة لإعادة إنتاج أي عملية تشغيل ممكنة مثل التشغيل على البارد أو الساخن أو القيادة بين ممرات الجبال أو على طريق به توقفات مرورية أو على حلبات السرعة أو حلبة نورينبرغ الشمالية، وخلال عمليات المحاكاة تعطي المحركات أقصى قدرة بل ويمكن التحكم من خلال كمبيوتر في الهواء الداخل بدرجات حرارة وكثافات مختلفة، ولضمان أعلى مستويات الجودة طول عمر التشغيل الخاص بها فإن محركات amg الجديدة قد خضعت لاختبار تحمل استمرت لآلاف الساعات.
«رجل واحد.. محرك واحد»
يتم تصنيع المحرك الثماني الاسطوانات بسعة 4 لترات في افالترباخ، وذلك حسب الفلسفة المعهودة «رجل واحد.. محرك واحد»، ويوجد داخل مركز تصنيع محركات amg أفضل المهندسين ليقوم كل واحد منهم بتركيب أحد المحركات العالية الأداء حسب أدق المقاييس، وبعد ذلك يقوم المهندس بالتوقيع على لوحة المحرك ليؤكد أن المحرك يحمل جينات amg العالية الأداء وليضمن نقل الجودة والتكنولوجيا العالية من فورميلا 1 وdtm إلى قائد سيارة gt الجبارة.
محرك السيارة بالأرقام
وضعية الاسطوانات v8
زاوية الاسطوانات: 90 درجة
الصمامات لكل اسطوانة: 4 صمامات
السعة: 3982 ليترا
مساحة الاسطوانة: 90 مم
القوة: 510 حصان عند 6250 د.د
العزم الأقصى: 650 نيوتن/م بين 1750 - 4750 د.د
أقصى سرعة للمحرك: 7200 د.د
أقصى ضغط شحن: 1.2 بار
وزن المحرك: 209 كغ
الانبعاثات: euro 6