دبي - مدحت فاخوري
قيادة إحدى سيارات فيراري هي بالتأكيد من الأمور المفضلة للكثير منا، لكن ماذا لو كانت هذه الفيراري واحدة من أسرع سيارات الصانع الإيطالي؟
إلى دبي توجهت بدعوة من شركة الزياني الوكيل الحصري لسيارات فيراري في الكويت، نحن اليوم على موعد مع السرعة والأناقة والأداء الاستثنائي.
فيراري f12 برلينتا كانت بانتظاري أمام باب الفندق، تسلمت مفتاحها الأصفر لأنطلق بها إلى حيث أشاء، فاخترت التوجه إلى إمارة أبوظبي.
f12 برلينتا هي إحدى أجيال فيراري المزودة بمحرك من 12 اسطوانة. نعم هي سيارة خارقة بأداء غير مسبوق، وبتصميم مبتكر يعيد صياغة المظاهر الكلاسيكية، ولكن مع ديناميكا هوائية فائقة.
لنتحدث قليلا عن تصميم f12 برلينتا والذي يشكل توازنا مثاليا بين الديناميكا الهوائية الفائقة والنسب المتناغمة ضمن صياغة حذقة ومبتكرة للعناصر النموذجية في سيارات فيراري المزودة بمحرك v12 المثبت بوضعية أمامية.
انسيابية وجريئة
إنها كوبيه مع خطوط انسيابية وجريئة تخفي داخل أبعادها الخارجية المدمجة، راحة ورحابة استثنائيتين. ويشير جلد الفراو الجديد بالكامل والمستخدم في داخلية السيارة إلى التوازن بين التكنولوجيا المتقدمة والحرفية اليدوية المتطورة والدقيقة.
وتتمركز في منتصف لوحة القيادة الناعمة والأنيقة، فتحات هواء جديدة مصنوعة من ألياف الكربون والألمنيوم ومستوحاة بصورة واضحة من قطاع الطيران.
وقد تم تحسين المقصورة للتأكد من الاستفادة بالحد الأقصى من المساحة الداخلية مع قدرة استيعاب إضافية للأمتعة وراء المقاعد، والتي يمكن أيضا الوصول إليها بسهولة بفضل الفتحة الكبيرة باتجاه مؤخرة السيارة.
وكما هو معتاد في جميع طرازات فيراري، تم تصميم حجرة القيادة لضمان راحة السائق، حيث تم التركيز على نهج فيراري المعروف بـ human machine interface، والذي يضع كافة أزرار التحكم الرئيسية في متناول اليد بشكل فوري لضمان أقصى قدر من السهولة في التعامل وأمتع تجربة قيادة.
لافيراري.. ثم f12 برلينتا
وإذا استثنينا سيارة فيراري «لافيراري» التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي تعتبر أسرع سيارات فيراري على الإطلاق، ستحتل f12 برلينتا المرتبة الثانية من حيث القوة والأداء، وذلك بفضل كفاءة محركها الاستثنائي، سواء من حيث احتراق الوقود أو التصميم الميكانيكي أو كفاءة ديناميكا السوائل، بالإضافة إلى تصميم الهيكل المتقدم والديناميكا الهوائية والمكونات وأنظمة التحكم الإلكترونية، تضمن تجربة قيادة غير مسبوقة بغض النظر عن طبيعة الطريق أو حلبة السباق.
أحصنة كثيرة
ويوفر محرك f12 برلينتا المكون من 12 أسطوانة على شكل v بسعة 6.3 ليترات والمتمركز بزاوية 65 درجة أداء وعدد دورات غير مسبوق في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي.
ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 حصانا وتصل ذروة عزم الدوران إلى 690 نيوتن متر، يتوفر 80 % منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة وصولا الى 8700 دورة في الدقيقة.
ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة من سبع نسب ثنائي القابض مقتبس عن سيارات الفورمولا 1، مع نسب تروس متقاربة تم استحداثها خصيصا لتتناسب مع أداء هذه السيارة.
كذلك تم الحصول على نتائج ممتازة في سياق تطوير الديناميكا الهوائية للسيارة، وذلك بفضل التكامل بين عملية التصميم وتجارب ديناميكا السوائل الحسابية الموسعة والاختبارات المطولة في نفق الرياح.
وتأتي هذه النتائج تبعا لحلين مبتكرين، الأول هو الجسر الهوائي aero bridge الذي يستخدم غطاء محرك السيارة لتوليد قوة ضاغطة عن طريق توجيه الهواء بعيدا عن الجزء العلوي من السيارة وإلى جوانبها حيث يتفاعل مع الضغط الناتج عن حجيرات الإطارات لخفض قوة السحب.
والثاني هو نظام تبريد الفرامل active brake cooling، الذي يفتح ريش توجيه الهواء باتجاه قنوات تبريد الفرامل فقط عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة، الأمر الذي يحد من السحب ايضا.
ماذا عن النتيجة؟
النتيجة هي أن سيارة الحصان الجامح ذات الـ 12 اسطوانة الجديدة تتسارع من 0 - 100 كلم/ساعة خلال 3.1 ثوان، ومن 0 إلى 200 كلم/ساعة في 8.5 ثوان فقط.
وتضمن السيارة أداء قياسيا وتجربة قيادة فريدة بفضل إمكانية الانعطاف الفوري، مع تقليص زوايا عجلة القيادة وزيادة سرعة الانعطاف. كما تم تخفيض المسافة المطلوبة للتوقف بشكل كبير.
وتستكمل المواصفات الفنية المذهلة لطراز f12 برلينتا بأحدث جيل من مكابح فيراري المصنوعة من الكربون والسيراميك (ccm3)، والنظام المغناطيسي المتطور للتحكم بالتعليق (scm-e). وكما هو متعارف عليه الآن في جميع سيارات فيراري، تأتي f12 برلينتا مجهزة بكافة نظم التحكم المتكاملة والتي تشمل e-diff، وesc، وf1-trac، ونظام abs عالي الأداء.