دبي - عبدالرحمن خالد
خلال فعالية القيادة الحصرية التي نظمتها أودي الشرق الأوسط لوسائل الإعلام، والخاصة باختبار قيادة سياراتها الرياضية على أرض حلبة دبي أوتودروم، تم التعرف عن قرب على سيارتها الرياضية أودي tt/tts الجديدة كليا والتي تتسم بالحداثة المتكاملة وتسجل ظهورها الأول في دبي والإمارات الشمالية، بالإضافة إلى قيادة سيارة أودي s3 التي تحظى بشعبية كبيرة.
سيارة أودي tt الجديدة أعادت ابتكار التصميم الأصلي لهذا النموذج الذي انطلق عام 1998، بحيث أضافت العديد من العناصر الديناميكية التي تضمن امتداد فلسفة التصميم من الجيل الأول إلى الجيل الحالي مع تعزيز للطابع الرياضي التي طالما تمتعت به.
وتهيمن الخطوط الأفقية على الجزء الأمامي، أما شبكة التهوية ذات الإطار الوحيد فهي واسعة ومسطحة، ولدى فتحات التهوية الأمامية تشكيل مميز من عارضتين مترابطتين ومتقاطعتين، وهو أيضا ما يبرز في المصابيح الأمامية الاختيارية التي تحظى بتقسيم متعامد يمثل المصابيح النهارية led.
عند النظر بتمعن، يمكن ملاحظة أن تفاصيل عديدة في tt وtts تستحضر تصميم الجيل الأول من هذه الأيقونة الكلاسيكية.
فعتبات الأبواب تضفي حافة مضيئة قوية، بينما تشكل أقواس العجلات الواسعة كيانات هندسية متميزة.
وفي الجهة الأمامية، يلمس قوس العجلة خط غطاء المحرك الذي يستمر قاطعا الأبواب كخط «تورنادو» يمتد على طول الهيكل نحو المؤخرة.
وتبدو مجموعة الشبابيك والواجهة الأمامية كما لو كانت وحدة مستقلة، ويبرز الانحدار في الجهة الخلفية دعائم «سي»، أما فتحة الوقود فهي بنفس التصميم الكلاسيكي لطراز tt ويمكن فتحها عن طريق الكبس عليها.
أما في الجهة الخلفية، فتبرز الخطوط الأفقية مرة أخرى مدى رياضية تصميم tt وtts الجديدتين، ومن ابتكارات أودي الجديدة الخطوط الفاصلة في مصابيح led الخلفية والتي تعمل بشكل مماثل لخطوط المصابيح الأمامية من حيث العمل في وضح النهار.
أما ضوء الفرامل الثالث ـ والذي هو عبارة عن شريط مسطح على حافة غطاء صندوق الأمتعة ـ فيعمل كجسر رابط بين المصابيح الخلفية.
أنيقة ورياضية
مع خطوطها الخفيفة والانسيابية، يعبر التصميم الداخلي عن الصفة الرياضية لطرازات tt وtts الجديدة.
وتركز جميع عناصر مفهوم التشغيل الجديد على احتياجات السائق، حيث تجتمع جميع عناصر التحكم حوله.
وتتميز المنصة الوسطى والأبواب بالأشكال الانسيابية والمتناظرة، فمن الأعلى تشبه لوحة أجهزة القياس جناح طائرة، مع منافذ هواء دائرية شبيهة بالتوربينات، وهي ميزة كلاسيكية في الطراز tt تذكرنا بالمحركات النفاثة.
أما لوحة العدادات فهي رقمية مفصلة للغاية، مع شاشة وسائط متعددة mmi.
ويمكن للسائق التبديل بين وضعيتين للعرض الرقمي على الشاشة ذات حجم12.3 بوصة، الوضع الكلاسيكي يظهر عداد السرعة وعداد دورات المحرك في الأمام، أما وضعية المعلومات والترفيه فتظهر جوانب مثل خريطة الملاحة (صفة قياسية) في الأمام وتظهر واجهة العدادات بشكل مصغر على الجانبين.
بينما في الطراز tts تتجلى علاقاتها الوثيقة مع عالم السباقات حيث يظهر عداد دورات المحرك متوسطا الشاشة وفي المقدمة.
محرك tt
ميكانيكيا تزود tts بمحرك tfsi الأعلى أداء، حيث يوظف المحرك المشحون توربينيا ذا الأربع أسطوانات الدفع الجبري لإنتاج قوة 286 حصانا وعزم دوران 380 نيوتن متر، ومع ذلك تستهلك وقودا أقل بكثير من المحركات المستخدمة سابقا، ويأتي نظام الانطلاق- التوقف start-stop كتجهيز قياسي.
ويعمل كاتم صوت العادم بالارتباط مع نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة القياسي لتوفير جودة صوت عالية.
أما طراز tt فيزود بمحرك 45 tfsi يولد قوة تصل إلى 230 حصانا مع عزم دوران 370 نيوتن متر.
المحركات السابقة ترتبط بعلبة تروس s tronic بست سرعات في كل من tt وtts، حيث يقوم ناقل الحركة الثنائي التعشيق بنقل السرعات بسلاسة من دون أي انقطاع ملحوظ في الجر، وفي الوضعية اليدوية يمكن التحكم بها عن طريق مسكات تبديل السرعة على عجلة القيادة إذا أراد السائق ذلك.
ثورة في نظام quattro
يتواجد النظام المطور من quattro للدفع الرباعي الدائم كخيار في audi tt 45 tfsi الجديدة ويأتي كتجهيز قياسي في tts. ويشكل التعشيق الهيدروليكي متعدد الطبقات قلب نظام الدفع quattro، وهو ينقل القوة إلى العجلات الأمامية أثناء القيادة العادية، ولكن يمكن تحويل القوة إلى العجلات الخلفية على الفور عند الطلب. ويجمع نظام التحكم الإلكتروني بين متعة القيادة والسلامة الفائقة ليأخذها إلى مستوى جديد كليا. وأثناء القيادة الرياضية، يصبح من الأسرع نقل القوة إلى المحور الخلفي في كثير من الأحيان، وبالتالي دفع tt
وtts الجديدة لأقصى قدراتها. كما يتيح نظام quattro انعطافا آمنا وتحت التحكم على الأرضيات منخفضة الاحتكاك.
تجربة السيدان الرياضية s3
قدمت سيارة أودي s3 تجربة قيادة مميزة، حيث تستغل السيارة نظام أودي كواترو الأسطوري رباعي الدفع لتحكم أكبر على المنعطفات والطرقات.
وبمحركها tfsi المزود بشاحن توربيني بقوة 286 حصانا وناقل الحركة أس-ترونيك، تساهم سيارة s3 في تغيير نظرة السائقين لمدى سرعة التغيير في ناقل الحركة في السيارات السيدان الرياضية، العملية التي تمنح السيارة قوة وإثارة كبيرتين.