لا تتمتع أي من سيارات أودي الأخرى بمثل هذه القوة والسرعة والروعة، نعم.. فلقد صممت سيارة أودي r8 الرياضية الجديدة عالية الأداء للحصول على أقصى درجات الديناميكية في كل مزاياها الفنية من هيكلها المصنوع من الألمنيوم إلى ديناميكيتها الهوائية ونظام quattro للدفع الرباعي الدائم، وأخيرا محرك الشحن الطبيعي ذو الاسطوانات العشر الذي يكفل تحقيق أداء مذهل، وخاصة في النموذج الأعلى الذي يتمتع بقوة 610 أحصنة.
حيث تتسارع من الثبات إلى السرعة 100 كم/س خلال 3.2 ثوان، ومن الثبات إلى السرعة 200 كم/س خلال 9.9 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 330 كم/س.
يقول البروفيسور د.أولريش هاكنبيرج، عضو مجلس إدارة أودي للتطوير التقني: «لطالما كانت سباقات السيارات جزءا من هوية أودي على مدى عدة عقود. وتتألق أودي بديناميكية سياراتها، وهذا ينطبق إلى حد كبير على سيارتنا الرياضية عالية الأداء r8. وتقترب في كل المجالات الفنية من سمات سيارات السباق. إنها سيارة أودي الأكثر قوة وسرعة حتى الآن».
عشر أسطوانات في نموذجين
يتنوع المحرك عالي الأداء لسيارة أودي الرياضية الجديدة وفق نموذجين ـ الأول بقوة 540 حصانا في سيارة r8 v10، والثاني بقوة 610 أحصنة في سيارة r8 v10 plus ويبلغ الحد الأقصى من عزم الدوران ـ 540 نيوتن متر و560 نيوتن متر، على التوالي ـ متوافر عند معدل سرعة 6500 دورة في الدقيقة للمحركين. وبالمقارنة مع النموذج السابق، ارتفعت القوة بشكل كبير، والاستجابة الكبيرة للتسريع (التي تصل حتى 8700 دورة في الدقيقة)، ليصبح محرك الشحن الطبيعي بسعة 5.2 ليترات أكثر عفوية الآن من ذي قبل. ومثل أي محرك لسيارة سباق، يتمتع المحرك v10 بحوض تشحيم جاف. واكتسب صوته المميز الآن شخصية أكثر اكتمالا، ويمكن أن تركب أودي نظاما عادما رياضيا كخيار.
وفي عالم سيارات السباق، تعتبر r8 بين أبرز السيارات من حيث أدائها في القيادة. ويتسارع المحرك v10 من الثبات ليصل إلى السرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.5 ثوان فقط، وتصل سرعته القصوى إلى 320 كيلومترا في الساعة. وبالنسبة للمحرك v10 plus، محرك أودي الأكثر سرعة حتى الآن، فإن الأرقام تصل إلى 3.2 ثوان و330 كيلومترا في الساعة، وتستغرق السيارة 9.9 ثوان فقط للتسارع من الثبات إلى السرعة 200 كيلومتر في الساعة. وفي النموذج الأبرز، يتعين على كل قوة حصانية أن تدفع 2.38 كيلوغرام من الوزن الصافي للسيارة ـ وهي نسبة مميزة للقوة مقابل الوزن.
الاستقرار والديناميكية
يقع نظام s tronic بسبع سرعات خلف محرك v10، وينقل أوامر تبديل سرعات سريعة عبر أدوات تحكم كهربائية (تقنية shift-by-wire لتبديل السرعة إلكترونيا). ويقوم نظام نقل الحركة ثنائي المقبض بتوجيه القوى إلى نظام quattro جديد للدفع الرباعي الدائم مع قابض متعدد الصفائح يتم تنشيطه بطريقة كهربائية وهيدروليكية عند المحور الأمامي. وتتمتع بتبريد فاعل بالماء للحصول على أقصى قدر من الأداء. ويوزع القابض عزم الدوران بشكل كامل وبنسب مختلفة وفقا لوضعية القيادة ـ يمكن توجيهها حتى 100% إلى العجلات الأمامية أو الخلفية.
وتتكامل إدارة القابض في نظام أودي درايف سيلكت للقيادة الديناميكية، وتمنح السائق خيارا بين الأنماط الأساسية مريح، وآلي، وديناميكي، وشخصي. وفي r8 v10 plus (وكخيار في المحرك v10)، يترافق نمط الأداء مع ثلاثة أنماط إضافية للقيادة على الطرقات الجافة، والرطبة والتي تغطيها الثلوج. وتقوم بتكييف أبرز معايير التحكم وفق معامل احتكاك سطح الطريق. ويعتبر القفل التفاضلي الميكانيكي الخلفي سمة قياسية، وتم ضبط قيم القفل حديثا للعمل مع نظام quattro للدفع الذي يمكن التحكم به بنشاط.
هوية رياضة سباق السيارات
هوية رياضة سباق السيارات في سيارة r8 الجديدة يتكشف بوضوح في منطقة الشاسيه مع شرائح التحميل المزدوجة على التعليق. ويمتاز الضبط في محرك v10 plus بسمات رياضية، وتتوافر مخمدات الصدمات التي يتم التحكم بها كهربائيا (نظام التحكم المغناطيسي بالتعليق) كخيار في نموذجي المحرك. ويمنح نظام القيادة الكهربائي الجديد السائق استجابة سلسة على الطريق. وكبديل، يمكن أن تثبت أودي نظام قيادة ديناميكيا يعمل على تكييف نسب توجيه التروس وفقا لسرعة قيادة السيارة.
وفي نموذجي المحرك، تتيح audi r8 خيار عجلات قياسية بقياس 19 بوصة و20 بوصة مع إطارات بحجم 245/30 في الأمام و305/30 في الخلف. وتسهم المكابح القوية في إبطاء سرعة السيارة على نحو كبير، في النموذج الأبرز، تصنع الأقراص من السيراميك المدعم بألياف الكربون (خياري في r8 v10).
أخف وزناً
يصل الوزن الصافي لسيارة r8 v10 plus إلى 1454 كيلوغراما فقط. ويعود ذلك ذلك في المقام الأول للتصور الجديد الخاص بإنتاج هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة - والذي يتكون من الألمنيوم وقطع من ألياف الكربون. ولا يتجاوز وزن هيكل أودي 200 كيلوغرام فقط. ويمتاز الهيكل السفلي من السيارة بغطاء ناعم كما هي الحال في سيارات السباق، ووضعت مخارج تدفق الهواء عبر ناشر كبير. وهذا يعزز القوة الضاغطة للسيارة. وفي سرعتها القصوى، يصل الوزن إلى 40 كيلوغراما عند المحور الأمامي، و100 كيلوغرام عند المحور الخلفي. ويلعب الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون دورا مهما في تحقيق هذه الأرقام المميزة.
تصميم حصري للسائق
كما هي الحال في أي سيارة سباق، تركز المقصورة الداخلية للسيارة الرياضية عالية الأداء على السائق. ويستطيع السائق قراءة كل المعلومات الأساسية من مقصورة أودي الافتراضية. وتتوضع عجلة القيادة، ولوحة العدادات والطريق بوضوح على طول محور مركزي واحد. ويمكن للسائقين تشغيل كل الوظائف الأساسية باستخدام أزرار ضغط متعددة الوظائف دون الحاجة لإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة أو صرف نظرهم عن الطريق.
وتمتاز مقصورة أودي الافتراضية بكونها قابلة للضبط عبر المستخدم، وتظهر كل الشاشات في رسومات جرافيكية متقنة ثلاثية الأبعاد ـ حسب الرغبة، مع عداد دوران محرك كبير وأجهزة قياس مساعدة تظهر مزيدا من المعلومات مثل درجة حرارة الإطارات وعزم الدوران الناتج. ويعتبر نظام الملاحة mmi المعزز «بلاس» مع شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس سمة قياسية في سيارة r8 الجديدة. وتم تصميم مركز الوسائط المتميز هذا بما ينسجم مع منطق بساطة التشغيل.
مجموعة الإضاءة الفائقة
الإتقان الذي تمتاز به r8 الجديدة ـ والذي يتم يدويا في مصنع جديد بالقرب من نيكارسولم ـ سمة لا مثيل لها. وتمتد مجموعة مكوناتها التكنولوجية الاختيارية إلى نظام الصوت من «بانج آند أولفسن» وتقنية الليزر من أودي، والتي تضاعف مجموعة إضاءة الشعاع العالي.
مصنع جديد بكفاءة عالية
يتم إنتاج سيارة أودي r8 الجديدة في مصنع جديد شيد خصيصا يعرف باسم «أودي بولينغر هوف» في هيلبرون. وتتضمن عمليات تصنيع الهيكل والتجميع النهائي العديد من الأساليب الجديدة ويتم تنظيمها بمرونة عالية ـ وخاصة بالنسبة لسلسلة محدودة الحجم مع طابع الصناعة اليدوية المتقنة. وتوفر الكثير من الحرية بما يتيح تلبية المتطلبات الشخصية لكل عميل.
آر 8 إل إم إس
تعتبر r8 lms سيارة السباق الرياضية الجديدة، وأطلقت بالتزامن مع نماذج r8 الرياضية للقيادة على الطرقات. وتظهر مدى التقارب الكبير الذي تشعر أودي به حيال رياضة سباق السيارات وإنتاج سيارات القيادة على الطرقات. وتصل نسبة وجود قطع متماثلة بين السيارتين حتى 50%، فيما تم تصنيع الهيكلين في «أودي بولينغر هوف».