- تم عرض جميع أجيال كامارو الستة التي تعكس تاريخها الأسطوري عبر 50 عاماً
- حافظت كامارو على تركيزها على متعة القيادة التي جعلت لإصدارها الأول صدى ضخماً منذ أول ظهور لها
طلال بارا
احتفلت شركة يوسف أحمد الغانم وأولاده، الموزع الحصري لسيارات شفروليه في الكويت، بالذكرى الـ 50 للسيارة الأسطورية كامارو من شفروليه، وذلك ضمن فعالية غنية بالتحدي والتشويق في حلبة سرب للسيارات في الشويخ، بالتعاون مع نادي كامارو الكويت والعديد من المجموعات الشبابية التي لديها شغف كبير بالسيارات الرياضية، وتأتي مشاركة أعضاء نادي كامارو الكويت تعبيرا من ولائهم ودعمهم لهذه العلامة التجارية وهذه السيارة المميزة من شفروليه وخاصة مع الرعاية الخاصة التي توليها شفروليه الغانم لهذه السيارة وعملائها ومحبيها خصوصا من فئة الشباب.
وحضر هذا الحدث الخاص ممثلون عن شركة جنرال موتورز، وأعضاء نادي كامارو الكويت، والعديد من وسائل الإعلام المحلية.
وبدأت فعاليات هذا الحدث بتحقيق رقم قياسي لعدد تجارب القيادة التي تجري في يوم واحد وعرض أهم مزايا الجيل السادس وشرح الفروقات الكبيرة بينها وبين الجيل الخامس من حيث التصميم والأداء والتكنولوجيا الحديثة التي تقدمها كامارو الجديدة كليا، وذلك بالتعاون مع أعضاء نادي كامارو الكويت.
وقام كل من ممثلي شفروليه الغانم وجنرال موتورز بتكريم نادي كامارو الكويت وذلك عن طريق الاعتراف رسميا بالنادي وأعضائه والتأكيد على مدى أهمية دعم هذه الجهود التي تثير الإعجاب بمستوى التزامها وبث رسالة واضحة للشباب على مدى أهمية ممارسة هواياتها بكل أمان وحرص على عدم الاستهانة بقوانين الطرق العامة.
وتم بعد ذلك تقديم «استعراض إمكانيات كامارو» من مبارك الرميضي الذي قام بعرض ليوضح للحضور الأداء المذهل للجيل السادس من كامارو في حركات الالتفاف والسرعة والتوقف والاستجابة اللحظية السريعة وقدرات المناورة ويعود الفضل في ذلك إلى نظام تعليق نشط مع تحكم مغناطيسي بالقيادة ونظام التحكم والأداء المطور والذي يمكن كامارو SS من تحقيق توقيت أفضل للدورة مقارنة بطراز الجيل الخامس كامارو.
ولتعزيز مشاركة الحضور في مزيد من التشويق والتحدي، فقد كان للكثير منهم حضور في تحديات ومسابقات Pro Kart التي كان من نصيب الفائزين فيها جوائز قيمة من الكترونيات الغانم.
كما شهدت الأمسية العديد من الألعاب والأنشطة الأخرى إضافة إلى عرض جميع أجيال كامارو الستة تعكس تاريخها الأسطوري عبر 50 عاما، إضافة إلى وجود سيارات أخرى من شفروليه تم إضافة العديد من الاكسسوارات الخاصة لها سواء من سيارات كامارو والتي جذبت العديد من الأنظار وجرئة منظرها وجاهزيتها للتحدي.
ومع مرور 50 عاما على أول ظهور لهذه الأيقونة المتميزة، انتقلت شفروليه كامارو عبر ستة أجيال تميز كل واحد منها بتصميمه المميز الذي عبر بشكل رائع عن روح العصر في كل حقبة مرت بها، فضلا عن تكنولوجيات الأداء الرياضي التي حافظت على تركيزها على متعة القيادة التي جعلت لإصدارها الأول صدى ضخما منذ أول ظهور لها.
أجيال كامارو الستة:الجيل الأول: 1967-1969 ولد الجيل الأول من شفروليه كامارو في عصر السيارات الرياضية وحروب سباقات الدراج، ناهيك عن سباقات الشوارع، التي نجم عنها إطلاق طراز Z/28 الأصلي في 1967.
وظهرت سيارات الجيل الأول من كامارو مرتين في سباق إندي 500 لتكون سيارات قيادة السباق: أول مرة في 1967 ومرة أخرى في 1969.
وتعتبر أمثلة العام 1969، بخطوطها البرتقالية المتميزة ومقصورتها المزينة باللون البرتقالي، من الطرازات الخاصة الأكثر تميزا وشهرة في زمنها.
الجيل الثاني: يعتبر الجيل الثاني 1970 - 1981 من شفروليه كامارو الجيل الأطول عمرا والأكثر نجاحا على الإطلاق، على الرغم من التغيرات الهائلة التي طالت قطاع صناعة السيارات وألقت بظلالها على قوة الأداء التي انخفضت بشكل واضح في طرازات مثل Z28.
ووفرت البنية الجديدة بالكامل حينها حضورا أوسع إلى حد ما مع انخفاض مركز الجاذبية، وهي عوامل منحت كامارو خصائص ممتازة من حيث التحكم.
وكان لها الفضل أيضا في دعم التصميم الدرامي المتأثر بالتصاميم الأوروبية.
الجيل الثالث: قدم الجيل الثالث1982 - 1992: أيضا بنية جديدة كليا في كامارو، مع نظام تعليق أمامي عصري، ونظام توجيه بالجريدة المسننة، وغيرها الكثير.
وساهم نظام الشاسيه في تحويل سيارة لها شهرتها المرموقة في ذلك إلى عندما يتعلق الأمر بقدرات التحكم، إلى آلة سباق حقيقية، بلغت ذروتها مع تقديم الحزمة الخاصة 1LE في العام 1988.
واستكمل التصميم الهجومي الجريء قدرات السيارة المتميزة، وكان ذلك الجيل منصة أول ظهور لطراز كامارو هاتشباك.
الجيل الرابع: استمر تطوير الأداء الرياضي مع إطلاق الجيل الرابع 1993 - 2002 من كامارو، التي حصلت على محركات أكثر قوة وتعزيزات أفضل للشاسيه اعتمدت على المظهر الأساسي للجيل الثالث.
وتطور التصميم في كامارو الجيل الرابع مع توزيع درامي أكثر، تضمن زجاج أمامي متدفق يمنح السيارة مظهرا مصقولا وأكثر انسيابية.
وحصلت واجهة كامارو على تحديث في تصميمها عام 1998، وهو العام الذي صادف تقديم الأيقونة LS1 بمحركها V8، الذي منح Z28 وSS أداء رياضي يستذكر حقبة السيارات الرياضية الفائقة.
الجيل الخامس: لم تبد الثغرة بين الجيل الرابع وإطلاق الجيل الخامس 2010 - 2015 (الذي تم تقديمه في 2009 كالطراز العاشر) طويلة جدا، بل كانت ديمومة للمقارنة في عالم السيارات.
وقررت شفروليه أن كامارو الجديدة آنذاك يجب أن تعبر عن إرثها في الخارج، وكان ذلك القرار صائبا فعلا. ومع إطلاق الجيل الخامس، وصلت مبيعات كامارو إلـــى أكثـــر من 500 ألف سيارة، لتتفوق على منافستها لخمسة أعوام على التوالي.
وقدمت كامارو حينها أيضا طراز 1LE الخاص بحلبات السباق، إضافة إلى طرازات Z/28 وZL1.
الجيل السادس: قدم الجيل السادس 2016+ أعلى مستويات الأداء والتكنولوجيا والتطور من كامارو، تجذرت جميعها في بنية أكثر خفة وقوة، وهو ما ساعدها في حصد لقب سيارة العام 2016 من موتور تريند.
كامارو بنسخة خاصة
قامت شفروليه الغانم بالكشف عن النسخة الخاصة من كامارو والتي جاءت احتفالا للذكرى الـ 50 لإطلاق هذه السيارة، ويكرم إصدار الذكرى الخمسين من شفروليه كامارو سمات المظهر والأداء المميزين التي لطالما كانت السبب الذي منح كامارو تلك المكانة المنفردة والمرموقة.
وهي متوفرة الآن بطراز الكوبيه والسقف المكشوف 2LT و2SS.
وتتضمن المزايا الأخرى:
٭ لون خارجي رمادي معدني (مع سقف أسود اللون للطرازات المكشوفة).
٭ عجلات 20 إنشا خاصة بالذكرى الخمسين مع أغطية وسطية للعجلات.
٭ حزمة RS Appearance في طراز 2LT.
٭ حزمة خطوط وشعارات خارجية خاصة بالذكرى الخمسين.
٭ شبك تهوية مميز مع لمسات من الكروم.
٭ فاصل هواء أمامي بلون الهيكل.
٭ ملاقط فرامل برتقالية اللون (في الأمام فقط على LT).
٭ جلد أسود مميز في الداخل مع إدخالات مطرزة ولمسات برتقالية اللون.
٭ تطعيمات مميزة خاصة بالذكرى الخمسين على لوحة العدادات، وظهر المقاعد، وعجلة القيادة، مع عتبات أبواب مضاءة.