قدمت نيسان الشرق الأوسط سبعة أجهزة «سوني بلايستايشن 120 جيغابايت» إلى سبعة محظوظين من عشاق سيارات نيسان، بعد نجاحهم في اكتشاف هوية سيارة نيسان الأسطورية الرياضية الجديدة «370z» في مسابقة موقع www.whatsthecar.com.
وقد تحدت المسابقة، التي امتدت من سبتمبر إلى نوفمبر 2009، المشاركين كي يكتشفوا طراز السيارة الغامضة وموديلها بعد مشاهدة ڤيديو تفاعلي يظهر بعضا من أجزائها، وقد توجب على جميع المشاركين الإجابة بشكل صحيح عن خمسة أسئلة تتعلق بالسيارة للتقدم عبر المسابقة.
أما النتيجة النهائية فكانت سبعة فائزين من دول مختلفة شملت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. وبعد انتهاء المسابقة، بات الموقع يعرض الڤيديو التفاعلي الجديد يظهر هوية السيارة، وهي نيسان «370z» 2010 الرياضية، مع رابط لموقع نيسان «370z» الرسمي للشرق الأوسط، وهو www.370z-me.com .
وقال هيروتاكا ميما، مدير العلامة التجارية لسيارات الركاب في نيسان الشرق الأوسط: «نحن سعداء بهذا الحماس الهائل الذي أبداه عشاق نيسان في المسابقة، وأيضا بعدد المشاركين الكثر الذين عرفوا الهوية الصحيحة لسيارتنا نيسان «370z كوبيه». وهذا يبرهن على أن مصممينا نجحوا في الحفاظ على مقومات «z» الوراثية الأسطورية في التصميم الخارجي للسيارة، لتكون النتيجة قالبا متكاملا ومتناغما ما بين الأداء والتصميم والقيمة، تحافظ من خلاله السيارة على المكانة التي ابتكرتها نيسان لسيارة «z» الأولى في العام 1970».
ويؤمن تصميم «370z» 2010 الديناميكي الجديد ميزتين رئيسيتين. الأولى عبارة عن إطلالة أكثر جرأة، والثانية تتمثل في بنية أخف وأصلب لتحقيق أداء أفضل، في هذا السياق، تمتاز السيارة بتصميم خارجي متماسك يبدو جديدا بالكامل لكنه ينبض بشخصية «z» اللافتة في نواحيه جميعها، خاصة أنه يتضمن ملامح أصيلة من سيارة «z 240» التي قدمت عام 1970. ويضفي التصميم الخارجي الذي يتمتع بفعالية انسيابية متقدمة، شعورا بمركز جاذبية مرئي منخفض وديناميكية حركية مع سقف دراماتيكي يبدو وكأنه ثبت من جهة واحدة (يشبه ذلك المعتمد في نيسان جي تي-آر).
وتندفع «z» الجديدة بالجيل الرابع من محرك نيسان «ڤي كيو»vq الذي حاز عددا من الجوائز. ويولد محرك vq37vhr الجديد، بـ 6 اسطوانات على شكل «v» سعة 3.7 ليترات، 328 حصانا وعزم دوران يبلغ 37.0 كلغ- م. وهو يتضمن تقنية «التحكم المتبدل بتوقيت عمل الصمامات ومسافة فتحها variable valve event and lift (vvel)، ويمكن إقرانه بخيار من علبتي تروس جديدتين ومتطورتين جرى تصميمهما للارتقاء بأداء السائق.
تتضمن العلبة اليدوية الجديدة، التي تتألف من ست نسب متقاربة، أول «نظام متزامن لملاءمة دورات المحرك» synchrorev match في العالم، حيث يعمل أوتوماتيكيا على التحكم بسرعة دورات المحرك وتعديلها إلى السرعة الملائمة تماما عند تبديل التروس، وهذا يعني فعليا فتح خانق الوقود لتعزيز سلاسة عمليات التعشيق صعودا ونزولا، أما بالنسبة إلى علبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة من سبع سرعات مع مقبضي تعشيق من المغنيزيوم، فقد صممت لتوفير تعشيق سريع جدا، يماثل ذلك الذي يتحقق في علبة تروس يدوية، وذلك عند تشغيلها بالإعداد اليدوي، أما الزمن الذي نتكلم عنه هنا، فهو 0.5 ثانية فقط لا غير، وتتوفر «370z» الآن في صالات عرض نيسان بدول مجلس التعاون الخليجي، وستقدم نيسان نسخة رودستر (المكشوفة) الرائعة في العام المقبل.