- المزيج المثالي لسيارة تدمج بين الرفاهية والقوة وديناميكيات القيادة والتصميم والاستخدام اليومي
مصطفى صالح
أطلقت لامبورغيني الكويت ممثلة بشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات سيارة Urus الأحدث ضمن عائلة سيارات أوتوموبيلي لامبورغيني، وهي أول سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات في العالم.
لامبورغيني Urus تمثل عصرا جديدا لسيارات الصانع الإيطالي، فهي تعد تتويجاً لتنمية الأداء والتكنولوجيا في سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات لا مثيل لها، وهي المزيج المثالي لسيارة تدمج بين الرفاهية، القوة، ديناميكيات القيادة، التصميم والاستخدام اليومي مع خلاصة سيارات لامبورغيني.
تمتلك لامبورغيني Urus شخصية متعددة الأوجه، بتصميم متميز على طراز كوبيه منخفض، بأسلوب متحكم على الطريق، وراحة في القيادة، مع ارتفاع أعلى عن الطريق، ومساحة واسعة داخل السيارة بأحدث التقنيات.
وتوفر Urus قيادة سهلة في المدينة وأقصى قدر من الراحة أثناء الرحلات الطويلة والديناميكا المثيرة للسيارات الرياضية الخارقة على الطريق والحلبات على حد سواء، بالإضافة إلى تنوع قدراتها أثناء القيادة على الطرق الوعرة في مجموعة من البيئات المختلفة.
وتزود سيارة Urus بمحرك توربو مزدوج V8 بسعة 4 ليترات بقوة 650 حصانا و850 نيوتن متر وهو أول استخدام لمحرك توربو في سيارة لامبورغيني.
المحرك يتصل بعلبة تروس من 8 سرعات، ويضمن محول قابض التحكم في الانزلاق ذو الكفاءة العالية والمزود بمحول عزم دوران تم تطويره خصيصا محركا عالي التجاوب يتميز بنسبة انطلاق قوية بشكل استثنائي لتحقيق تسارع مثير وسرعة عالية في دورات المحرك المنخفضة لضمان أمثل استهلاك للوقود والغازات المنبعثة مع قوة كبح عالية الكفاءة للتروس.
ومع 162.7 حصانا/ليتر، تحصد Urus مكانة كونها واحدة من أعلى مخرجات الطاقة المحددة في فئتها، ذات أفضل نسبة وزن إلى القوة عند 3.38 كغم/حصان.
وتتسارع هذه السيارة من 0 – 100 كم/س في 3.6 ثوان ومن 0 – 200 كم/س في 12.8 ثانية وبسرعة قصوى تبلغ 305 كم/س، وهي بذلك أسرع سيارات الدفع الرباعي المتاحة.
وتتميز Urus بنظام دفع رباعي خاص يوفر ديناميات قيادة آمنة وعالية الاستجابة على كل الطرق بكل أنواعها، وفي جميع الأحوال الجوية المختلفة.
وتحتوي سيارة Urus على نظام توجيه عزم دوران نشط عن طريق تفاوت في المحور الخلفي، مما يسمح بتوزيع الطاقة الدافعة على الفور على كل إطار على حدة لتعزيز قوة السحب، بحسب وضع القيادة وأسلوبها ومدى تشبث وثبات الإطار على الطريق.
وتتبنى سيارة Urus خاصية الدفع الخلفي التي تم استخدامها في Aventador S على نطاق السرعة بأكملها، فعند القيادة بسرعة منخفضة تكون زاوية التوجيه المحور الخلفي على العكس من العجلات الأمامية.
أما بالنسبة للقيادة بسرعة عالية، فتكون زاوية توجيه المحور الخلفي في اتجاه العجلات الأمامية نفسه، لزيادة الاستقرار وراحة الركوب، بالإضافة إلى الحصول على ديناميات القيادة المثلى.
ويقوم «تامبورو»، نظام التحكم في ديناميات القيادة من لامبورغيني، بالتحكم في جميع الأنظمة الديناميكية للمركبة ويسمح باختيار ديناميات القيادة وفقا لظروف السطح أو تفضيل السائق باستخدام نظام تعليق هوائي متكيف، وهناك 3 أوضاع للقيادة على الطريق المعبدة، و3 أوضاع للقيادة على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى وضع EGO الذي يمكن تخصيصه بشكل كامل.
أنماط القيادة على الطريق: STADA يقلل نظام توجيه عزم الدوران من عدم استجابة الجزء الأمامي للسيارة، مما يضمن قيادة بسيطة وآمنة، كما يسمح نظام توجيه عزم الدوران المتوافر في SPORT وCORSA لسيارة URUS بأن تصبح أكثر رشاقة أثناء الانزلاق الخلفي للسيارة عند المنحنيات: إن التفاعل بين نظام الدفع الرباعي والتحكم الإلكتروني في الاتزان يقومان بالتحكم في الانزلاق الخلفي لتوفير قيادة دقيقة وممتعة.
أما للقيادة على الطرق الوعرة، فتتم معايرة النظام لضمان خفة الحركة والدقة على التضاريس مع مستوى أقل من تشبث الإطارات بالأرض، وهم الأوضاع المثالية للاستمتاع على الطرق الوعرة: NEVE للثلج، SABBIA للرمال وTERRA للتحكم والتسيطر الكلي في جميع الأوضاح للطرق الوعرة.
أما نظام الكبح من Urus فهو يتناسب مع الأداء الفائق لتلك السيارة الرياضية، مما يضمن مقاومة حرارية عالية واستيعاب الكبح المتكرر والثقيل، حتى عند السرعات العالية وفي الظروف القاسية مثل القيادة على المسار أو النزول من على علو شاهق، ومكابح السيراميك الكربونية (CCB) معيار ثابت.
وتتميز الصورة الظلية ذات الخط الواحد للسيارة بطراز ديناميكي على شكل كوبيه، تزينه أبواب من دون إطار، مبرزة بذلك خاصية لامبورغيني النموذجية ألا وهي الانخفاض في الجزء الأمامي للسيارة.
كما تتميز المصابيح الأمامية للسيارة بالأناقة وصغر الحجم وشكلها الرياضي للغاية، وقد تم تثبيتها في وضع أفقي مع المصابيح الأمامية العالية ذات الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED علي شكل حرف Y المألوف في سيارات لامبورغيني.
كما ان تقوس العجلة السداسية في كل من الأمام والخلف يعد من التفاصيل المهمة في التصميم المستوحاة من سيارات لامبورغيني الذي يحتوي على عجلات تتراوح بين 21 بوصة و 23 بوصة وهي الأكبر حجما في هذا القطاع.
التصميم الداخلي في Urus ما هو إلا امتداد لهيئتها الخارجية من حيث تصميم لامبورغيني الجلي وألوانه وفرديته، حيث تمتلئ مقصورتها المريحة بمواد عالية الجودة بما في ذلك أرقى الجلود، الكانتارا، الألمنيوم، ألياف الكربون والخشب.
وتضمن Urus الرفاهية لكل من شاغليها في المقاعد المصممة خصيصاً لسيارة الدفع الرباعي الخارقة، وتتميز المقاعد الرياضية القياسية الأمامية بكونها كهربائية بالكامل، فيمكن تدفئتها كما أنها قابلة للتعديل في 12 اتجاه مختلف، وكخيار إضافي، توجد مقاعد أمامية رياضية أكثر فخامة قابلة للتعديل في 18 اتجاه مختلف، أما بالنسبة للمقعد الخلفي العادي فيأتي مع ظهر قابل للطي مع إضافات عديدة.
ويطغي طراز لامبورغيني السداسي في جميع أنحاء المقصورة الداخلية للسيارة، وتتضمن عجلة القيادة متعددة الوظائف والتي تحتوي على 3 محاور مثبط اهتزازات لتعزيز الراحة في جميع ظروف القيادة، كما تم وضع مفاتيح متعددة الوظائف بشكل حدسي على عجلة القيادة للسيطرة على نظام المعلومات والترفيه الخاص بلامبورغيني (LIS)، بما في ذلك إعدادات ضبط السيارة ووسائل الإعلام والهاتف والملاحة.
ويتم استخدام شاشة TFT رقمية بالكامل لعرض المعلومات الرئيسية الخاصة بالسيارة عن طريق التقنية ثلاثية الأبعاد وهي قابلة للتخصيص من قِبَل السائق.
ويعكس نظام المعلومات والترفيه الخاص بسيارة Lamborghini Urus إمكانية استخدامه الفاخرة واليومية، وهو يأتي مع ميزات اتصال متقدمة.
وبشكل عام، تحتوي السيارة على شاشة عرض LIS تعمل باللمس عبر شاشتين، وتعد الشاشة العليا الواجهة الرئيسية للترفيه، وهي تتحكم في وظائف مثل الوسائط المتعددة والملاحة والهاتف والمعلومات الخاصة بحالة السيارة، كما توفر الشاشة السفلى لوحة مفاتيح وشاشة متوافقة مع الكتابة اليدوية لإدخال المعلومات والتحكم في الوظائف المختلفة مثل التحكم في المناخ وتدفئة المقاعد، يمكن اختيار وتحديد نظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور الذي يوفر صوتا ثلاثي الأبعاد مع 21 من مكبرات الصوت النشطة.
كما توفر أنظمة مساعدة السائق ADAS في سيارات Urus مستوى شاملا من السلامة والأمن والمساعدة على القيادة، وتشمل أنظمة ADAS الاختيارية أنظمة إدارة حركة المرور، وكاميرا العرض العلوي، ووضع قارنة المقطورة.