طلال بارا ـ رأس الخيمة
عندما أطلقت فورد مركبتها إكسبيديشن قبل 20 عاما، حددت هذه الأخيرة مستوى جديد من المعايير للعائلات النشطة التي كانت بحاجة إلى سيارة رياضية متعددة الاستعمالات SUV كبيرة وقوية للتنقل على متنها، واليوم تندفع إكسبيديشن 2018 بجيلها الجديد بقوة نحو أسواق الشرق الأوسط، بتصميم مختلف كليا من الداخل والخارج، وتكنولوجيا ذكية فريدة، مع المزيد من القوة، وقدرة السحب مقارنة بأي سيارة رياضية متعددة الاستعمالات SUV ذات الحجم الكامل.
نتواجد في إمارة رأس الخيمة، هنا على هذه الطرقات المعبدة والرملية والوعرة سنخضع اكسبديشين الجديدة لتجارب قيادة متنوعة، حيث سنكتشف أهم التغييرات التي نالها الجيل الجديد كليا.
لنتوقف عند التصميم الخارجي لفورد اكسبديشين الجديدة، والذي بات يتسم بخطوط اكثر انسيابية مع زجاج امامي مائل وسقف منحدر ينتهي إلى جناح خلفي على حافة السقف، فيما يبرز في المقدمة شبك أمامي جديد وأضواء أمامية جديدة مستوحاة من مقدمة فورد اف 150، اما من الجهة الخلفية فهنا تتجلى لغة فورد التصميمية التي رأيناها فيما سبق في طرازات اكسبلورر خاصة في تصميم الأضواء الخلفية، بينما أصبحت المركبة أطول بقرابة 4 إنشات من الطراز السابق.
ومع الهيكل الخارجي الجديد انخفض وزن السيارة بمقدار 136 كغم، وذلك بفضل استخدام مواد جديدة تضمنت خلائط الألومنيوم، فيما تم صنع الهيكل القاعدي للسيارة من الفولاذ الصلب ليمنح السيارة قدرات جر قوية.
لننتقل إلى داخل المقصورة الداخلية الفسيحة والمرنة، فبفضل المقاعد التي تتسع لثمانية أشخاص مع فسحة كافية لوضع معداتهم وأغراضهم، فإن هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات بالحجم الكامل تجعل المغامرات العائلية العصرية أكثر راحة خلال الرحلات القصيرة والطويلة.
وتقدم المركبة الجديدة حيز الساقين والردفين للصفين الثاني والثالث الأفضل في الفئة، وبالنسبة إلى العائلات الكبيرة التي تسافر لمسافات طويلة في الشرق الأوسط، هذه ميزة يرغب فيها عملاؤنا ويقدرونها.
كما أن مقاعد الصف الثاني والثالث في إكسبيديشن قابلة للطي والتسطيح بسرعة بكبسة زر من أجل الحصول على حيز تخزين كبير يتسع لألواح الخشب قياس 4×8 أقدام والمعدات الأخرى، تبعا لوزن الحمولة وتوزيع الحمل، حتى مع إغلاق باب الصندوق الخلفي.
وبالإضافة إلى ذلك، تقدم إكسبيديشن تكنولوجيا الاتصال وميزات الملاءمة الجديدة المتوافرة، والتي تشمل الشحن اللاسلكي حيث تعتبر إكسبيديشن سيارة فورد الأولى التي تتميز بهذا النظام، وهو يسمح للعملاء بوضع أجهزة الجوال المتوافقة على منصة شحن مضمنة مثبتة بشكل ملائم في الكونسول المركزي الأمامي.
ايضا توفر المركبة نظام ترفيه في متكأي الرأس في المقعد الخلفي وهو يؤمن تجربة مشاهدة الفيديو من الجيل التالي حيث يسمح للركاب بمشاهدة الوسائط على إحدى شاشتي الفيديو أو على الأجهزة المحمولة.اما نظام SYNC 3 مع Apple CarPlay وAndroid Auto، فهو يسمح للسائقين بالبقاء على اتصال أثناء تنقلهمكما وفرت المقصورة العائلية الطاقة للركاب في كل صف، مع أربعة مآخذ للطاقة بقوة 12 فولت، وستة منافذ USB للشحن ومأخذ للطاقة بقوة 220 فولت للسمح للركاب بشحن أجهزتهم والبقاء على اتصال.
ولتجربة سمعية فريدة من نوعها زودت فورد مركبتها بنظام الصوت B&O PLAY الفاخر مع 12 مكبرا للصوت الذي صممه مهندسو الصوت بشكل مثالي للحصول على تجربة صوتية يقدرها عشاق الموسيقى.
ولمزيد من الإحساس بالراحة والمتعة جهزت اكسبيديشين بفتحة سقف بانورامية ضخمة التي تمتد فوق صفين من المقاعد، هذه الميزة التي لا تقدمها أي سيارة منافسة.
ميكانيكيا تجهز إكسبيديشن بمحرك EcoBoost مزود بشاحني توربو سعة 3.5 ليترات من الجيل الثاني، مع تكنولوجيا التوقف والتشغيل التلقائي القياسية، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي جديد بـ10 سرعات حصري في الفئة، وتعتبر سيارة إكسبيديشن الجديدة كليا الأكثر قوة على الإطلاق مقارنة بالطرازات السابقة، اذ تقدم قوة حصانية تصل إلى 400 حصان في طرازات بلاتينوم، بالإضافة إلى عزم دوران هائل يبلغ 650 نيوتن متر.
ويتميز نظام القيادة بحسب التضاريس الجديد في سيارة إكسبيديشن 2018 بسبعة أنماط قيادة بما فيها نمط الرمل، ويترافق مع علبة لتبديل السرعات ثنائية السرعة (في جميع طرازات الدفع الرباعي) وترس تفاضلي إلكتروني خلفي محدود الانزلاق يسمح بإقفال الترس التفاضلي بالكامل، ويؤمن بالتالي قدرات ممتازة على الطرقات الوعرة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الهيكل الجديد كليا المصنوع من مزيج الألمنيوم الفائق القوة والقاعدة المعاد تصميمها المصنوعة من الفولاذ الفائق القوة يشكلان الركيزة الأساسية لقدرات إكشبيديشن الهائلة على الطرقات الوعرة وقدرة السحب القوية.
أما بالنسبة إلى العملاء الذين يرغبون في نقل المزيد من الأغراض أو سحب الحمولات، فتقدم سيارة إكسبيديشن من الجيل الجديد مساعد إرجاع المقطورة، الذي يجعل مسألة إرجاع المقطورة سهلة للغاية بمجرد تحريك القرص الدوار.
تتميز سيارة إكسبيديشن الجديدة كليا بقدرة سحب رائدة في الفئة تصل إلى 4200 كلغ.
أما على الطريق، فإن مساعد البقاء في خط السير ضمن إكسبيديشن مصمم للتخفيف من انحراف المركبة من دون قصد خارج خط السير، كما أن مثبت السرعة التفاعلي مع ميزة التوقف والانطلاق التلقائي يسمح للسائقين بتحديد سرعة القيادة، ويستخدم تكنولوجيا الرادار والكاميرا لمراقبة حركة السير والمحافظة على مسافة فاصلة محددة بين المركبات.
كما أن نظام رصد وتجنب الاصطدام يساعد السائقين على تجنب المركبات الأخرى والمشاة، ويساعد نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS على مراقبة الزوايا غير المرئية خارج نطاق نظر السائق.
حتى القيادة أصبحت مع اكسبيديشن قابلة للتكيف أكثر من خلال نظام القيادة بحسب التضاريس الجديد كليا، الذي يسمح للعملاء باختيار أنماط القيادة للحصول على قدرة التحكم المثالية بالمركبة في مختلف الظروف.
هذا يشتمل على النمط العادي للقيادة في المدينة، والنمط الرياضي للرحلات المفعمة بالتشويق، ونمط السحب/القطر لتحسين أداء السحب والقطر، والنمط الاقتصادي لتعزيز التوفير في استهلاك الوقود، ونمط العشب/الحصى/الثلج للطرقات غير الثابتة، ونمط الرمل Sand لظروف الدفع المتدني، ونمط الوحول والحفر للأسطح غير المتساوية.
مع نهاية هذه التجربة أعتقد أن فورد تعمل بإصرار للارتقاء في المعايير إلى مستويات أعلى وجديدة، مرتكزة على إرثها الريادي في فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات SUV وهذا ما جسدته اكسبيديشن بجيلها الجديد، والذي سيرفع بالتأكيد سقف المنافسة في هذا القطاع.
40 ميزة جديدة
تقدم سيارة إكسبيديشن من الجيل الجديد المزيد من التكنولوجيا المساعدة للسائق مقارنة بأي سيارة رياضية متعددة الاستعمالات SUV بالحجم الكامل.
مع أكثر من 40 ميزة جديدة ومع التكنولوجيا المساعدة للسائق، تجعل إكسبيديشن الرحلة ممتعة بقدر الوجهة التي تذهب إليها.
وهي تشتمل على مساعد الركن النشط المحسن الحصري في الفئة الذي يسهل عملية الركن والخروج من الموقف، بالإضافة إلى تكنولوجيا الكاميرا بزاوية 360 درجة المتوافرة التي تساعد العملاء على رؤية المزيد حول سيارة إكسبيديشن لتسهيل الركن.
البطاقة التقنية
فورد اكسبيديشن بلاتينوم
٭ المحرك: سداسي الاسطوانات توربو
٭ السعة: 3.5 ليترات
٭ القوة: 400 حصان
٭ عزم الدوران: 650 نيوتن متر
٭ التسارع: من 100 كلم/س في 5.9 ثوان
٭ السرعة القصوى: 185 كلم/س
٭ ناقل الحركة: أوتوماتيكي 10 سرعات رباعي الاندفاع.