طلال بارا
نحن اليوم على متن رولز رويس داون، هذه السيارة التي كانت بمنزلة نقلة نوعية للعلامة الفاخرة، حالها حال «رايث» التي كانت قد سبقتها في خطف الأضواء حين طرحها، صحيح ان البعض قد ينظر لسيارة داون على انها «رايث» مكشوفة، لكن تجربة كل منهما ستشعرك بالعديد من الاختلافات بدءا من التفاصيل الصغيرة، وانتهاء بشعورك كمالك للسيارة، باعتقادي ان كلتا السيارتين موجه لنمط من العملاء الشباب، فقائد رايث سينظر له انه من فئة رجال الأعمال الشباب الذين يتسمون بنوع من الجدية مع عشق للحياة العصرية ضمن أطر الحفاظ على المظاهر، أما قائد داون فهو أيضا من فئة رجال الأعمال الشباب لكنه ممن يعشقون المرح والانطلاق والحياة الاجتماعية وأضواء الشهرة.
لنتحدث قليلا عن تصميم رولز رويس داون الذي لايزال يحافظ على مبادئ التصميم الأساسية التي يعتمدها الصانع البريطاني وهي غطاء محرك طويل، ومسافة قريبة من الأرض، مع انحناء انسيابي أنيق نحو الخلف وخط كتف مرتفع، وهذا التقليد والإرث العريق يتجلى بروعة في تصميم عصري بالكامل.
من الخارج تبدو رولز رويس داون مستعدة للانطلاق.
فقدرة التسارع الكامنة والأسطح المشدودة تتزايد بفضل لوحات الهيكل الجديدة التي تظهر تقوسات تجعل السطح يبدو مشدودا بشكل أكبر وتجعل جسم السيارة يبدو أكثر قوة، مما يشير إلى الشخصية الكامنة خلف التصميم.
وتمنح المقدمة القوية واللافتة للسيارة مظهرا حسيا أنيقا شبه ذكوري بينما خط الكتف الانسيابي الذي يصبح أكثر رقة مع انحداره نحو العجلات الخلفية فيمنح السيارة مظهرا عريضا بشكل أكبر.
وعلى غطاء المحرك يبرز شعار «روح السعادة» الذي طالما زين مقدمة السيارة، ويظهر خلفه خط عريض أشبه بالذيل البخاري الذي تخلفه محرك الطائرة ليترك انطباعاً ديناميكياً يعبر عن السيارة.
عند النظر إلى رولز رويس داون من الناحية الجانبية، يذهب النظر مباشرة إلى أناقة الوجه الجانبي للسيارة.
فشكل السقف المرن يتميز بالانسجام والتناغم التام إذ يخلو من أي مناطق مقوقعة أو ناتئة أو دعامات حادة، كما نجدها لدى صانعي السيارات الآخرين.
إلى ذلك، تحرص العجلات قياس 21 بوصة المصقولة، و21 بوصة و20 بوصة المطلية على حفاظ شخصية داون التي تشكل تعبيرا عصريا لترف رولز رويس.
من ناحية أخرى، يتميز الجزء الخلفي من السيارة بجنبين منتفخين قليلا ينحفان تدريجيا نحو الخلف مما يعكس التصميم الأنيق لبدايات سيارات رولز رويس كوبيه المكشوفة التي كان الجزء الخلفي منها يشبه الجزء الخلفي النحيف من القارب boat tail والسيارات الجميلة التي تم إطلاقها في أوائل القرن العشرين التي كانت أبرز إيحاء لها.
ومع فتح السقف، تزداد رولز رويس داون تألقا، فيمنح الانحدار الحاد للزجاج الأمامي للسيارة، إضافة إلى الخط الذي ينساب متأرجحا عبر الكتفين الخلفيين، إضافة إلى الحزام الوسطي الذي يظهر على جانبي السيارة تحت النوافذ انطباعا بالرشاقة الفطرية.
والحزام الوسطي المرتفع نفسه يعانق السيارة ليلتف حول مقصورة الراكبين الخلفيين على غرار سترة تم رفع ياقتها لتحمي العنق.
للدخول إلى مقصورة داون ستستقبلك الأبواب التي تفتح بطريقة معكوسة لكن بصيغة خاصة بالسيارة المكشوفة، الأبواب تتميز بالأناقة والرقي وتأتي لتكمل الجناحين الأماميين الطويلين والخطين الجانبيين مما يمنح السيارة مظهرها الجانبي الطويل ومقصورة فاخرة مريحة إلى أقصى الحدود، هذه الأبواب تسهل مسألة دخول الركاب وخروجهم من حضن داون الفاخر.
أما الراكبان الخلفيان فيحظيان بإمكانية خروج سهلة جدا، حيث يمكنهم الوقوف للترجل من السيارة كما لو كانوا ينتقلون من على متن زورق على الريفيرا إلى طائرة خاصة في موناكو أو على بحيرة كومو الإيطالية.
الانطباع الأول عند دخول سيارة داون هو رؤية 4 مقاعد فردية مرصوفة وسط مقصورة على شكل مقلاع أنيق ومترف من الخشب والجلد.
أما مفهوم المقلاع فيبدأ من موقع السائق متجهاً نحو خلف السيارة ليلتف حول المقعدين الخلفيين قبل العودة إلى العمود الأمامي A Pillar عند الراكب الأمامي.
وقد خضعت لوحة العدادات لمجموعة من التعديلات مع وضع أكاليل معدنية مصقولة حول العدادات تأكيدا على دقة التصميم التي تشتهر بها ساعات المعصم الفاخرة المصنوعة يدويا بينما «يطفو» الوسط المصنوع من الكروم غير اللامع في قلب كل عداد.
التنقل على متن سيارة مكشوفة من الأمور الممتعة، لكنها نادرة الحدوث في كافة أوقات السنة خاصة في منطقة الخليج نظرا لسخونة الأجواء صيفا وتقلب الطقس بين مغبر ورطب وماطر، لكن من يمتلك سيارة كهذه سيتوافر في كراجه أسطول من السيارات الفاخرة بموديلات مختلفة لذلك أعتقد أن قيادة «داون» ستكون ممتعة في فصلي الشتاء والربيع.
سقف داون يتمتع بسطح ناعم جدا تتخلله «درزات فرنسية» شبه مخفية مما يحرص على عدم إحداث دفق الهواء فوق سقف السيارة عندما يكون مغلقا أي ضجيج يذكر.
أما داخل «داون» فيتسم بالصمت الذي يميز قلب رولز رويس رايث، وهو أمر أول من نوعه في مجال السيارات المكشوفة.
من ناحية أخرى تتسم عملية فتح وإغلاق السقف بسلاسة وجمال منقطع النظير، حيث ذهب فريق الهندسة بعيدا جدا في مهمته إلى درجة أنه ابتكر عبارة لما أراد أن ينجزه في آلية فتح السقف وإغلاقه هذه، فأطلق عليها تسمية «رقصة الباليه الصامتة».
وبصمت مطلق، تستغرق عملية فتح السقف مجرد 22 ثانية عند سير السيارة بسرعة 50 كيلومترا في الساعة، وتستحوذ «رقصة الباليه الصامتة» هذه على جميع الحواس، حيث تستبدل السكينة والانعزال بأصوات وأنوار وعطور العالم الخارجي.
ومع 16 مكبر صوت مضبوطا بشكل فردي، مع إعدادي المسرح والاستوديو، توفر شعورا بالصفاء «أوسع من الحياة».
ويكمل مكبرا الصوت «باس» الموضوعان في الصندوق 7 مكبرات للصوت موزعة بشكل مدروس في المقصورة.
ميكانيكا ينبض قلب «داون» بمحرك مزود بتيربو ثنائي سعة 6.6 ليترات ومكون من 12 أسطوانة.
تبلغ قوة السيارة 563 حصانا عند 5.250 دورة بالدقيقة ويبلغ معدل العزم 780 نيوتن متر عند 1.500 دورة، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة اوتوماتيكي من 8 سرعات، لتنطلق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.9 ثوان فقط، وهو ما يؤكد تجربة القيادة الاستثنائية التي تقدمها داون.
وتضمن القدرة على التحكم بالسيارة الإطارات القابلة للسير بدون هواء والتي يبلغ إطارها متريا 540 ملليمترا (20 بوصة).
وتسمح هذه الإطارات لداون بالسير لمسافة 160 كيلومترا بسرعة 50 مترا بالساعة/ 80 كيلومترا بالساعة قبل الاحتياج لاستبدالها.
وتبقى القدرة على التحكم بالسيارة بأقصى مستوياتها حتى في حالة فقدان الهواء بالكامل من الإطار.
وتماشيا مع عائلة رولز رويس من السيارات الفاخرة، تعتبر داون سيارة متقدمة جدا على صعيدي الهندسة والتكنولوجيا.
فهي تقدم للسائق باقة من الإبداعات التكنولوجية التي تحرص على منح السائق وقتا ممتعا في السيارة وتجربة قمة في الفخامة.
أما قمة الإبداع في ذلك فهو في جمع وظائف السيارة التكنولوجية في جهاز تحكم دوار يسمح للمستخدم بالوصول إلى وظائف الوسائط المتعددة ووظائف الملاحة بلمسة واحدة.
تجربة رولز رويس داون شارفت على الانتهاء، أعتقد ان العلامة الفاخرة ماضية في تسطير نجاحاتها معتمدة على نمط عصري جديد موجه أكثر لفئة الشباب، وهذا ما لمسناه مؤخرا مع إطلاقها «كولينان» أول سيارة متعددة الاستخدامات والتي تعتبر الأفخم على الإطلاق، هذه الخطوات المتلاحقة والمدروسة بعناية هي ما تحتاجه رولز رويس اليوم للمضي قدما دون الاستغناء عن إرثها التاريخي المعهود ذو الفخامة المترفة.
٭ المحرك: V12 بتيربو مزدوج
٭ السعة: 6.6 ليترات
٭ القوة: 563 حصانا
٭ عزم الدوران: 780 نيوتن/متر
٭ التسارع: من 0 - 100كلم/س في 4.9 ثوان
٭ السرعة القصوى: 250 كلم/س
٭ ناقل الحركة: أوتوماتيكي 8 سرعات