- السيارة الجديدة تجمع بين استهلاك 4.2 ليترات/ 100 كم من الوقود وديناميكية قصوى
- الكــوبـيـه المدمـجة نموذجية تولد 98 غراماً/ كم فقط من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
بالنسبة لـ «فولكس واجن»، يمثل هذا الحدث بداية لعام حافل بالأعمال يتم فيه تقديم المزيد من الطرز الجديدة أكثر من أي وقت مضى في تاريخ الشركة.
ويأتي في المرتبة الأولى على اللائحة المذهلة التي تضم المنتجات الجديدة لعام 2010 سيارة تستند صناعتها على مفاهيم وتقنيات جديدة بالكامل، من فئة كوبيه بنظام دفع سريع إلى حد كبير لكنه مستقبلي من ناحية الاقتصاد في استهلاك الوقود.
وتمتاز السيارة بمظهر رياضي وتصميم حاد يتميز بالأناقة بشكل ملحوظ يقع بين تصميم شيروكو، أكثر السيارات الرياضية مبيعا في أوروبا، وسيارة سي سي التي حققت نجاحا عالميا.
أما اسمها فهو: new compact coupe أي الكوبيه المدمجة الجديدة، ومكان ظهورها العالمي الأول: ديترويت في معرض أميركا الشمالية العالمي للسيارات (الممتد من 11 إلى 24 يناير).
ويبلغ معدل استهلاك الوقود: 4.2 ليترات/100 كم وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 98 غراما/كم وهذا أمر مذهل إذا ما أخذنا بعين الاعتبار اقتصادها في استهلاك الوقود، وسرعتها القصوى البالغة 227 كم/ساعة والثواني الـ 8.6 القصيرة التي تحتاجها في حالة تسارعها إلى 100 كم/ساعة.
وكان توفير تلك القيم ممكنا من الناحية التقنية من خلال الدمج بين مكونات عالية التقنية: محرك tsi (يعمل بالبنزين بقوة تبلغ 110 كيلوواط/150 حصانا)، يتميز باقتصاده في استهلاك الوقود بنفس القدر الذي يكون به رياضي المواصفات، مع قوة كهربائية محركة تبلغ (20 كيلوواط/27 حصانا) وعلبة تروس مزدوجة القابض بـ 7 سرعات (dsg) والتي ينظر إليها العديد من سائقي السيارات على أنها الأفضل في عالم السيارات اليوم.
وبعد مرور ما يزيد على شهر واحد بعد الظهور الأول للسيارة ذات الأبواب الأربعة والأكثر اقتصادية في استهلاك الوقود في العالم آب لايت (up lite) في لوس انجيليس تؤكد هذه السيارة الافتراضية الجديدة مرة أخرى أن سيارات فولكس واجن المستقبلية الهجينة لا تركز فقط على الاقتصادية في استهلاك الوقود وإنما وكما هو الحال مع إصدارات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل النقيين، التي تقدمها علامة فولكس واجن الأكثر نجاحا في أوروبا سيكون الهدف من تلك السيارات أيضا أن تكون رياضية وممتعة القيادة.
وخلال النصف الأول من العام الحالي، ستقوم فولكس واجن بإطلاق طرازها الهجين الأول في السوق تحت علامة فولكس واجن وهو عبارة عن سيارة suv تعمل بالدفع الرباعي طوال الوقت.
وفي الوقت الحالي، تبين سيارة الكوبيه المدمجة الجديدة، من الناحيتين التقنية والأبعاد الخارجية، الكيفية التي ترى بها فولكس واجن محركات الدفع الأمامي الهجينة ضمن فئة السيارات المدمجة التي سيجري تنفيذها في الوقت المناسب.
التصميم الخارجي والأبعاد
ينعكس التفاعل الفريد بين الفاعلية والديناميكية بنسبة 1:1 في تصميم الكوبيه المطلية باللون «تنجستن فضي معدني».
وهنا يعلق كلاوس بيشوف، كبير المصممين لدى علامة فولكس واجن قائلا: «يعتبر تصميم الكوبيه الحد المطلق في عالم تصميم السيارات. وقد حقق فريقنا مزيجا يجمع بين التقنيات الفاعلة والأناقة في الكوبيه المدمجة الجديدة التي تعتبر فريدة من نوعها. وقد تمكنت الخطوط القليلة التي جرى وضعها بدقة والأسطح المصممة بقوة من بناء ديناميكية خالدة وأناقة صافية تشكل نموذجا عن سيارات فولكس واجن».
الجانب الأمامي إظهار واجهة قوية: يظهر الجانب الأمامي لسيارة الكوبيه المدمجة الجديدة ثقة مطلقة وسمة مميزة.
والأكثر من ذلك كله، تم التأكيد على عرض السيارة من خلال الخط الأفقي وتضمين مصابيح bi-xenon الأمامية ـ ومن ضمنها مصابيح led التي تعمل خلال النهار ومصابيح الاستدارة. ويساهم شكل المصابيح المركبة تقنيا في المظهر الخارجي المميز لهذه السيارة الافتراضية ـ في الليل والنهار.
الجهة الجانبية ـ منظور جانبي متكامل: في المنظور الجانبي للسيارة، تم مزج خصائص التصميم الأنيق الذي تميزت به كل سيارات فولكس واجن الجديدة خلال السنة الماضية مع خصائص التصميم التي تتسم بالرقي والروح الرياضية لسيارة الكوبيه في الوقت ذاته، لينتج عن ذلك ترجمة جديدة لشيفرة التصميم.
ومن ضمن أفضل الأمثلة على ذلك هي ميزة خط التورنادو والمنحنيات المعززة بقوة عند أقواس العجلات. فهي تتقاطع مع المساحة الكبيرة من الأسطح الملساء المتجانسة لتكسب السيارة مظهرا ديناميكيا قويا. كما يكمل شكل النوافذ الجانبية هذا الانطباع بتميز موجز. وتقوم العجلات المعدنية من نوع «lugano» بقطر يبلغ 19 بوصة بربط أناقة هذا التصميم مع الطرز الحالية.
الجانب الخلفي ـ تصريح ختامي حاسم: لقد تم تصميم مساحة التخزين في سيارة الكوبيه المدمجة الجديدة بمظهر قوي حاسم. ويعزز هذا الغرض أسطحها الملساء وتصميم قسم كتف مؤخرة السيارة الموحي بالقوة.
التصميم الداخلي والتجهيزات
إظهار ألوانها الحقيقية: تتميز سيارة ncc الجديدة من فولكس واجن ذات الأربعة مقاعد براحة استثنائية توفرها للراكبين خلال المسافات الطويلة إضافة إلى رحابة مقاعدها الرياضية الجلدية بلون التوت الأبيض الفاتح. كما صمم القسم السفلي لقمرة القيادة والأجزاء الوسطى من المنصة الرئيسية والخطوط الجانبية في الأبواب بنفس لون المقاعد. وتضم المقصورة الداخلية للسيارة مجموعة مثيرة للاهتمام من التباينات الأخرى مثل الواجهة الأمامية (باستثناء اللون العام للمقصورة ومفاتيح التحكم) وعجلة القيادة الجلدية التي صممت بلون الكوارتز grigio الغامق.
وبالنسبة إلى تصميمها الداخلي، توفر هذه السيارة من فولكس واجن أفضل إحساس بالرحابة مقارنة مع غيرها من السيارات ضمن فئتها. وهذا واضح من خلال المساحة الوافرة التي تمنحها للركاب في مقدمة المقصورة الداخلية وفي المقاعد الخلفية على حد سواء، وذلك على الرغم من تصميمها الرياضي وهيكلها المنخفض. وتبلغ سعة التخزين في سيارة الكوبيه هذه 380 ليترا أي ما يساوي حجم أمتعة لأربعة أشخاص والتي يمكن وضعها من دون أي مشاكل.
ادخل المقصورة، استعد ثم انطلق: لا تلبث أبواب هذه السيارة النموذجية أن تفتح حتى يتضح لنا مدى النجاح الهائل لعلامة فولكس واجن: تناسق لا مثيل له ما بين التفاصيل العملية والبديهية. تم وضع جميع الأجهزة بشكل مثالي ودقيق. تمثل عجلة القيادة الرياضية الجديدة والمتعددة الوظائف الواجهة الرئيسية ما بين السائق والسيارة، حيث يسمح تصميمها الفريد للسائق بسهولة استخدام مقبض ناقل الحركة لعلبة التروس الأتوماتيكية ذات 7 سرعات، كما تتميز لوحة التحكم ذات الشكل الرياضي بضوابط مصممة حديثا لنظام التكييف الهوائي التلقائي (climatronic)، وشاشة عرض بتصميم جديد قياس 8 بوصات تعمل باللمس للتحكم بجهاز الراديو ونظام الملاحة، إضافة إلى زر إشارة الوقوف المؤقت وفتحات الهواء المركزية في الجزء العلوي من المنصة الأمامية، وتم تصميم لوحة التحكم المركزية بشكل يتناسق مع وضعية قمرة القيادة لتلبي متطلبات السائق. أما العدادات الدائرية فتم وضعها ضمن أطر من الكروم، حيث تمركزت وسطها شاشة إلكترونية متعددة الوظائف لعرض معلومات إضافية عن الرحلة والملاحة.
وقد تمت إضافة لمسات حديثة للسيارة مثل القطع المصنوعة من المعدن والحاوية فتحات هوائية، ومفاتيح متعددة الوظائف على عجلة القيادة، ونظام راديو وملاحة، ونظام التحكم بالجو، ووحدة ناقل الحركة dsg، مع لمسات باللون الأبيض على حواف الأبواب والأجهزة ولوحات التغيير (رفع النافذة وتعديل المرآة) في الأبواب.
مقاعد منفردة في الخلف: قام المصممون بتشكيل منطقة المقاعد الخلفية في السيارة على طريقة سيارات غران توريسمو الواسعة. وهنا، باستطاعة الركاب الجلوس على مقعدين رياضيين مريحين، يوجد بينهما الكنسولة المركزية التي تمتد من مقدمة المقصورة الداخلية. وفي الخلف، تكون الكنسولة المركزية مجهزة بمساحة تخزين إضافية ونظام للتحكم بنظام تكييف السيارة ومساند للذراعين قابلة للطي. أما اللمسة النهائية والجودة التي تتميز بها المواد الموجودة في المقصورة الداخلية فهي تجعل الناظر ينسى أن الكوبيه المدمجة الجديدة سيارة افتراضية.
دفع هجين ومحرك كهربائي وعلبة تروس dsg
تقليص الحجم بأفضل صورة: تستند السيارة الافتراضية الى مزيج مبتكر عالي التقنية قريب إلى حد كبير من الإصدارات المحتمل إنتاجها. وتستخدم فولكس واجن إصدارة بأربع أسطوانات من محركات tsi التي تعمل بالبنزين. ويعمل الحقن المباشر والشحن التوربيني والمبرد الداخلي على توليد قوة تبلغ 110 كيلوواط/150 حصانا من 1.4 ليتر فقط من إزاحة المحرك. وقد أثبتت تقنية tsi وبشكل مثير قوتها الفائقة في الكثير من أحداث سباقات السيارات بما فيها السباق الأسطوري نوردشلايف على نوربورغرينغ الألمانية ـ حلبة السباق الأصعب في العالم.
ومنذ إنتاج أول محرك tsi قبل أكثر من 5 سنوات، تم تنصيب 3.5 ملايين وحدة من هذه المحركات الدافعة ذات العزم القوي والـ 4 أسطوانات في السيارات. أما tsi في سيارة الكوبيه المدمجة الجديدة ncc والمزودة أيضا بنظام الثبات الإلكتروني esp فيقوم بتحويل عزم تدوير ضخم مقداره 240 نيوتنا متريا إلى العجلات الأمامية عند مستويات سرعة منخفضة.
انعدام الانبعاثات من المحرك الكهربائي: وأيضا المزيد من القوة: يتم تضمين محرك كهربائي ما بين محرك الـ tsi وعلبة التروس الأوتوماتيكية مزدوجة القابض ذي 7 سرعات dsg، ويمكن استخدامه للحصول على قيادة كهربائية بحتة خالية من الانبعاثات، أو يمكنه دعم محرك tsi بعزم شديد القوة. ويقوم المحرك الكهربائي بتطوير قوة مقدارها 20 كيلوواط/27 حصانا. كما يعمل كل من القوة والعزم في وحدتي الدفع على إكمال عمل أحدهما الآخر أثناء ما يعرف بعملية الدفع عند التسارع لتجاوز مركبة أخرى على سبيل المثال. ولأن الكوبيه المدمجة الجديدة ncc قابلة للقيادة في صيغة كهربائية نقية، يصنف نظام الدفع على أنه هجين بالكامل. وتقوم البطارية التي تعمل بأيونات الليثيوم (1.1 كيلوواط في الساعة) والموجودة في الجزء الخلفي من المركبة بتزويد المحرك الكهربائي بالطاقة. ومن الجدير ذكره، لا تتوقف تقنية tsi في الإصدارة الكهربائية عن العمل فحسب بل يتم فصلها بواسطة معشق لتجنب خسائر الدفع.
التناقص المتكرر: حالما يقوم السائق بتحرير دواسة الوقود، يتم فصل تقنية tsi عن عملية نقل الحركة. ويطلق على تلك العملية «الانحدار التنازلي» وهي ممكنة حتى عند القيادة بسرعة عالية، كما في القيادة على الطرقات المفتوحة. وبسبب التقليل الحاصل في خسائر الدفع في هذه الحالة أيضا، يدوم الانحدار الحاصل في الكوبيه المدمجة الجديدة ncc لوقت طويل جدا، وهذا يمهد الطريق لأسلوب متوقع اتباعه يؤدي مباشرة إلى تقليل استهلاك الوقود.
استعادة الطاقة الحركية: عند الضغط على المكابح، يستعيد المحرك الكهربائي الذي يعمل الآن بمثابة مولد للطاقة ـ الطاقة الحركية التي يتم خزنها في بطارية أيونات الليثيوم.
وبالطبع، كما هو الحال في طرز سيارات bluemotion من فولكس واجن، تتضمن الكوبيه المدمجة الجديدة نظام توقف تشغيل على لوح التحكم. ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود خاصة عند القيادة في شوارع المدينة والطرق المزدحمة.