أثبتت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية دائما قدرتها على المنافسة والتميز في تقديم خدماتها لجميع مسافريها لتؤكد استعداداتها المستمرة لكل المتغيرات التي أكسبتها مكانة عالمية خاصة، جاء ذلك بعد اجتيازها كل المعايير المطلوبة لتجديد شهادة برنامج تدقيق «الاياتا» على سلامة التشغيل «الايوسا iosa» التي تعتبر أكثر عمليات التدقيق حزما في عالم الطيران لتضاف الى شهادة هيئة الرقابة الفيدرالية الأميركية في استيفاء شروط السلامة وشهادة قواعد وأنظمة مجموعة الاتحاد الأوروبي والتي يتم بموجبها تخويلها إجراء الصيانة على الطائرات والمعدات والمحركات لشركات طيران أخرى تحمل هذه الشهادة وكذلك اختيارها ضمن أكثر شركات الطيران سلامة في العالم خلال الدراسة الإحصائية التي قامت بها هيئة رابطة سلامة الطيران ومقرها أوكلاهوما في الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يعكس الجهود المخلصة والأداء المتميز الذي تحرص المؤسسة على المضي به قدما لتوفير أفضل إجراءات الأمن والسلامة على متن طائرتها.
ولمواصلة أهداف «الكويتية» بتقديم خدماتها المتميزة لمسافريها والذين يأتون بطبيعة الحال في مقدمة أولوياتها، فقد دشنت نادي «الواحة» لخدمة المسافرين متعددي السفر، حيث تقدم المؤسسة لعملائها عضوية نادي الواحة سواء داخل الكويت أو خارجها وتمنحه وفقا لما يقطعه من أميال بالسفر على رحلاتها امتيازات متعددة، كما منحت أعضاء نادي الواحة خصما وقدره 50% على تذاكر الطيران بجميع فئاتها، حيث تسدد قيمة التذكرة 50% نقدا وتخصم الـ 50% الأخرى من قيمة التذكرة كنقاط من رصيد أميال عضو نادي الواحة الذي بلغ عدد أعضاؤه حاليا ما يقارب 70 ألفا.
ومع بداية كل مواسم العطلات يبدأ التفكير والتخطيط لتحديد جهة السفر واختيار البلد المفضل لقضاء إجازة ممتعة وفق برامج وخطط مدروسة لأجل هذا عملت «الكويتية» على توفير العديد من الاختيارات المتعددة من خلال قسم العطلات لمساعدة مسافريها على تحديد برامج سفرهم كتنظيم الرحلات وإجراء حجوزات التذاكر والفنادق واستئجار السيارات وذلك حتى لا ينشغلوا في عناء البحث والترتيبات اللازمة في هذا الصدد مع توفير خدمة الوزن المبكر في الفترة المسائية لرحلات اليوم التالي.
وفي إطار حرص «الكويتية» على إحداث التغير الدائم تم استبدال أزياء أطقم الخدمة الجوية بزي جديد ومبتكر يجمع بين الأصالة والجودة، ويعتبر أسطول المؤسسة من أحدث أساطيل شركات الطيران في المنطقة والمزود بأهم وسائل الراحة والأمان لجعل رحلة السفر ممتعة حقا.
كما تولي «الكويتية» أهمية كبرى للركاب ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث أوجدت قسما خاصا في مطار الكويت الدولي لخدمة هذه الشريحة من المسافرين والإشراف على مراحل سفرهم وإرسال البرقيات إلى مقاصدهم النهائية بغية الاطمئنان على انسيابية إجراءات سفرهم ووصولهم، كما قامت المؤسسة باستحداث وإدخال تشكيلة واسعة من الأطباق المحلية والعربية والعالمية على متن طائراتها من مقبلات ومأكولات ساخنة وحلويات والتي أشرف على ابتكارها وتصميمها الطهاة المهرة التابعون للشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» لتلائم كل الأذواق والاختيارات.
ولم تغفل المؤسسة عن ركابها الذين يعانون من أمراض السكر واضطراب ضغط الدم، حيث خصصت لهم ضمن قوائم الطعام الجديدة أطباقا خاصة تتناسب وأوضاعهم الصحية.
وفي إطار الخدمات التكنولوجية والتقنية المقدمة للمسافرين وفرت «الكويتية» خدمة الاستعلام الآلي لرحلات المؤسسة، حيث أصبح بإمكان المسافرين ومن خلال الاتصال الهاتفي المباشر على الرقم 807070 معرفة مواعيد مغادرة ووصول رحلات المؤسسة الفعلية، لاسيما عند تأخرها أو وصولها المبكر دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة في المطار مما يجنبهم الازدحام وعناء الانتظار وكذلك تدشين خدمة الرسائل القصيرة sms لعملاء المؤسسة لتقديم الخدمات المتنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر رسائل الترحيب، وتأكيد الحجز وموعد الرحلات، كذلك تقديم رسائل تسويقية أخرى تحتوي على أحدث العروض التي تقدمها المؤسسة لعملائها ومعلومات عن الخطوط الجوية الكويتية سواء في الكويت أو خارجها منها أرقام هواتف مكاتب المؤسسة في بلد الوصول وكذلك الخدمة الذاتية التي تقدمها «الكويتية» لقبول الركاب على الطائرة «kiosk» والخاصة بإصدار بطاقات صعود الطائرة آليا بدون الانتظار على حاجز الوزن مما يسهل إجراءات سفر الركاب وخصوصا المغادرين بدون عفش.
ونظرا للسمعة العالية التي تتميز بها فقد حصدت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في يناير 2003 ست جوائز إضافة إلى جائزة الاستحقاق والجدارة التي تقدمها مؤسسة «انبورد سيرفسس» الأميركية المعنية بشؤون خدمات الطيران وذلك خلال مؤتمرها السنوي، وحصلت المؤسسة على جائزة المركز الأول في ثلاثة مشاريع خدمات تتعلق بمجالات «وسائل الراحة» و«خدمة طاقم الضيافة» و«قوائم التموين الغذائية» فيما حصلت على جائزة المركز الثاني في مشروعي الخدمات المتعلقة ب «وسائل الترفيه» و«إجراءات الأمن والسلامة» على الطائرة وعلى جائزة المركز الثالث لمشروعها المتعلق بمجال «وسائل الراحة» على طائرات أسطول المؤسسة ايضا.
وفي شهر مايو 2004 حصدت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تسع جوائز تقدمها سنويا مجلة «انبورد سيرفسس» الأميركية العاملة في مجال تقييم الخدمات على الطائرات بما فيها «الجائزة العامة» وذلك على مجمل خدمات الخطوط الجوية الكويتية.
ولأول مرة منحت المجلة في حفلها السنوى الـ 18 الذي أقامته في سولت ليك سيتي بولاية يوتا الأميركية «الجائزة العامة» لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تقديرا للخدمات المتجددة والمتميزة التي تقدمها لركابها.
وفازت الخطوط الكويتية بالجائزة الماسية «الجائزة الأولى» في قطاع خدمات التغذية وذلك عن خدمتها المتعلقة بتقديم وجبات خاصة للأطفال كما فازت بالجائزة الماسية في قطاع «الترفيه والتسلية» وذلك لخدمتها المتميزة في توفير أجهزة «دي في دي» لركاب الدرجة الأولى.
وفى قطاع «الاحتراف البشري» فازت الكويتية بالجائزة الماسية نظير تمتع طاقم مضيفيها على طائراتها بقدرات الاتصال العالية من خلال إجادة اللغات العالمية خاصة فى ظل التنوع في جنسيات العاملين فيها (حوالي 40 جنسية).
وفي قطاع «الزي» فازت «الكويتية» بالجائزة الماسية كما فازت بالجائزة الماسية في قطاع «السلامة على الطائرة» من خلال خدمتها المتعلقة بتقديم طواقم وأدوات آكل آمنة تنفيذا للتوصيات الدولية المتعلقة بالتحصين ضد الهجمات الإرهابية.
كما فازت «الكويتية» بالمركز الثالث (الجائزة الياقوتية) في قطاع «وسائل الراحة» عن خدمتها المتمثلة بتقديم الصحف العربية والعالمية الى الركاب كما فازت بالجائزة «الياقوتية» في قطاع «المعدات» عن خدمتها المتمثلة بتوفير صانعة القهوة التي تقدم قهوة «كوستا».
وأخيرا فازت الكويتية أيضا بالجائزة «الياقوتية» في قطاع «الخدمات العامة على الطائرة» من خلال تقديم «دليل إجراءات تقديم الخدمة» وهي تتعلق بدليل إرشادي حول كيفية تقديم ووضع الطعام في مكانه المناسب.