-
السائح الكويتي من أفضل المسافرين على مستوى منطقة الخليج لحبه اكتشاف الجديد من الوجهات السياحية مع ارتفاع المستوى التعليمي
-
أكثر من 1500 شركة سياحية في العالم تحجز عن طريق «مباشر»
-
صناعة المطارات والطيران يمكن أن تدر المليارات من الدولارات على الكويت سنوياً ومصدر رئيسي من مصادر الدخل الجديدة لو تم التطوير السريع مثل دبي
-
سياحة الأعمال تحوز نسبة 30% من سوق السفر والأفراد 70%
-
«مباشر» أكبر مزود للخدمات السياحة بالشرق الأوسط وهي شركة مساهمة كويتية تعمل بالقطاع السياحي منذ العام 2006
-
الكويت الدولة الوحيدة التي تفتقر إلى هيئة للسياحة خليجياً
منى الدغيمي
قال مدير عام شركة مباشر الدولية للسياحة والسفر احمد الحمزاوي ان الشركة تحاول من خلال تنظيم الرحلات التعريفية مساعدة الشركات السياحية في رفع مستوى معلوماتها عن دول ومناطق مهمة حول العالم، وذلك ما يخدم في نهاية المطاف السياحة الكويتية الى الخارج وذلك من منطلق ان الكويت ثاني مصدر لسوق السفر في المنطقة.
وأضاف في لقاء على هامش الجولة التعريفية التي شاركت فيها «الأنباء» الى أميركا ان شركة مباشر الدولية تضع امام المسافرين مجموعة كبيرة من الخيارات السياحية والسفر وتنظيم الرحلات وذلك لعلاقاتها الوثيقة بشركات السياحة المعتمدة حول العالم والمعروفة بسمعتها، حيث تعتبر اكبر مزود للخدمات السياحية بالشرق الاوسط وهي شركة مساهمة كويتية تعمل بالقطاع السياحي منذ العام 2006.
وأشار الى ان الكويت الدولة الوحيدة من دول مجلس التعاون الخليجي التي تفتقر الى هيئة للسياحة، حيث ان الشركات التي تنشط في قطاع السياحة والسفر في الكويت تفتقد التنظيم والكثير منها نشاطها خارج القانون لغياب الرقابة الدورية لهذا القطاع.
ورأى ان اكبر تحد تواجهه الكويت اليوم هو غياب بنية تحتية قوية للسياحة والسفر وهو المطار، داعيا الى ضرورة لحاق الكويت بركب بعض دول المنطقة التي استثمرت في تطوير مطاراتها وجنت المليارات وأصبحت في مصف الدول الاولى عالميا في صناعة المطارات والطيران. وفيما يلي التفاصيل:
ما الخطط المستقبلية لشركة مباشر؟ وما أبرز التسهيلات التي تقدمونها؟
٭ «مباشر» شركة أسفار شبيهة بتاجر الجملة في قطاع السياحة والسفر فهي تمتلك نحو 1500 شركة في منطقة الشرق الأوسط، ويبرز دور الشركة في مساعدة شركات السياحة في منطقة الشرق الأوسط.
وقد عمدت شركة «مباشر» على زيادة عدد الخدمات السياحية المبيعة «on line» على النحو التالي: أكثر من 350 ألف فندق حول العالم، اضافة الى توافر خدمة الاستقبال والتسفير بالسيارة في 120 دولة. كما لديها أكثر من 13 ناقلا بحريا للفنادق العائمة من كل برامج السفر المقترحة حول العالم، اضافة كذلك الى خدمة التأجير بسائق او من دون سائق بـ 120دولة.
وتشمل الخدمات ايضا: توفير خدمة الزيارات السياحية بـ 20 دولة وتوفير حجز الخدمات الخاصة كتذاكر مباريات كرة القدم او سهرات العشاء بـ 120 دولة وأكثر من 5 آلاف شقة فندقية حول العالم، اضافة الى أكثر من 3 آلاف فيلا حول العالم.
هل السوق الكويتي يستوعب الكم الهائل من مكاتب السياحة والسفر؟
٭ مشكلة الكويت انها تفتقر الى هيئة للسياحة او وزارة تشرف على تنظيم نشاط مكاتب السياحة والسفر، وهذا ما أدى الى تهميش القطاع فالمشكلة ليست في العدد بقدر ما هي في التنظيم والضوابط التي تقنن نشاط المهنة.
فالكويت الدولة الوحيدة من دول مجلس التعاون الخليجي التي تفتقر الى هيئة للسياحة، حيث ان الشركات التي تنشط في قطاع السياحة والسفر في الكويت تفتقد الى التنظيم والكثير منها نشاطها خارج القانون لغياب الرقابة الدورية لهذا القطاع.
رغم ان سوق الكويت يعتبر ثاني أقوى سوق بعد السعودية اضافة الى ان حجم انفاق الكويتي يصنف على انه اعلى انفاق عالمي وكذلك حجم السفر، حيث ان معدل سفر الكويتي نحو 10 مرات في السنة تقريبا حيث ان هناك فئة تسافر كل آخر اسبوع خارج البلد للوجهات القريبة ولاسيما منها لبنان والقاهرة وحتى اسطنبول. واجمالا هناك شركات سياحة داخل الكويت يعرف لها بالاحترافية والاحترام لكنها تعد على الاصابع.
ما حجم الطلب على السفر من قبل الشركات التجارية والافراد؟
٭ السياحة تنقسم الى نوعين في الكويت سياحة الافراد وسياحة الاعمال، حيث ان سياحة الاعمال او الشركات تقدر نسبتها في الكويت بنحو 30% وهذا جزء مهم وباقي النسبة تستحوذ عليها سياحة الافراد اي في حدود 70%.
هناك جزء كبير من الشركات على مدار السنة لديها تنظيم مناسبات خارجية وهنا يأتي دور شركات السياحة في تنظيم الرحلة، اضافة الى تنظيم كل ما يهم اقامة الحدث او المؤتمر.
هل المنافسة التي يشهدها سوق السياحة والسفر في الكويت خلال الفترة الحالية تعتبر صحية؟
٭ الكويت تعتبر سوقا جيدا لكن يحتاج الى اعادة تنظيم واقرار ضوابط لمتداولي المهنة فمن الضروري ان يتمتع المسؤول او صاحب وكالة السياحة والسفر بمؤهل جامعي وخبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجال السياحة والسفر.
ما نلاحظه في السوق الكويتي ان أكثر العاملين في مهنة السياحة والسفر لا يجيدون لغات وهذا امر غير مقبول.
فالمفروض ان يتميز الموظف بوكالة السياحة والسفر بإتقانه لأكثر من لغتين على الأقل وله اطلاع على مجموعة الوجهات السياحية التي يسوق لها، ومن هذا المنطلق تلعب «مباشر» دورا مهما في التطوير من أداء وكالات السياحة التابعة لها او المتعاملة معها، حيث انه بمعدل شبه يومي ترسل «مباشر» بقصاصات تعريفية «flyer» محدثة تحتوي على معلومات حول احدث ما شيد في قطاع السياحة والسفر لاسيما منها فنادق جديدة او مزارات جديدة اضافة الى تنظيم رحلات تعريفية لأبرز وكالات السياحة والسفر التي تتعامل معنا الى وجهات جديدة، حيث نظمنا اكثر من رحلة منها الى البرازيل والارجنتين والمغرب وجزر المالديف ولندن ودبي واخيرا الى أميركا.
ما طبيعة البرامج التعريفية التي تقوم بها الشركة؟
٭ يشمل برنامج الرحلة التعريفية قائمة الفنادق التي تتلاءم مع نوعية المسافر العربي الخليجي وتهدف كذلك الى التعرف عن قرب بنوعية الخدمات السياحية التي يمكن بيعها للمسافر العربي ليكون مرتاحا ومستمتعا بالرحلة، والاسواق والمزارات التي يمكن التوجه اليها خلال الرحلة. فقطاع السياحة والسفر يحتاج الى تحديث يومي واكتشاف وجهات جديدة ومعالم وفنادق جديدة بأدق تفاصيلها قبل عملية تسويقها للعميل.
ما حجم حصة شركة مباشر في السوق؟
٭ «مباشر» تعمل في سوق الشرق الاوسط عموما ومقرها الرئيسي في الكويت ولا يمكن ان نحدد الحصة السوقية بدقة لكن ما يمكن قوله انه من منطلق تقرير عن قطاع السياحة والسفر تصدره شركة عالمية مختصة عن طريق نشرة شهرية توزع في دبي فإن «مباشر» من بين اقوى 20 شركة في الشرق الاوسط.
و«مباشر» لها انتشار لفروع في اكثر من بلد لاسيما تركيا والدنمارك وجنوب افريقيا وهذا لا يتوافر في أي شركة داخل الكويت وما استطيع قوله ان حصة «مباشر» السوقية تعتبر حصة معقولة.
ما تقييمكم للحجوزات التي تتم من الكويت مقارنة بدول الجوار؟
٭ الكويت تعتبر اكبر ثاني سوق سفر في الخليج بعد السعودية والميزة في الكويت ان السائح الكويتي لديه المام كبير بالمناطق ويعتبر سباقا مقارنة بدول الجوار فهو لا يعتبر سائحا تقليديا في سفره وهذا يرجع الى ارتفاع مستوى التعليم والانفتاح.
فالحجم يحتسب وفق الدرجات فطبقة الريتش riche معدل حجوزاتهم عال وانفاقهم عال كذلك وذلك باختيار الاقامة في افخم الفنادق المصنفة عالميا وهؤلاء نسبتهم تتراوح بين 10 و15% والغالبية العظمى الاخرى من الطبقة التي تعتبر متوسطة نسبيا وحجوزاتهم على الفنادق ذات 5 نجوم و4 نجوم ومعظم هذه الفئة تختار السفر ضمن مجموعات لتحوز سعرا افضل وهذا يبرز خاصة في فترة الصيف لأنها طويلة.
ما الدول التي تستأثر بأكبر حصة من سوق السفر بالكويت؟
٭ دبي تتصدر الوجهات السياحية من حيث القرب وثانيا من حيث تسيير رحلاتها على اكثر من خط طيران واكثر من رحلة في اليوم الواحد ثم لندن التي تعتبر معشوقة الجماهير من طرف السائح الكويتي.
ما ابرز تحديات سوق السياحة والسفر في الكويت؟
٭ اكبر مشكلة تواجه الكويت هي اسعار الطيران والمطار فهل من المعقول ان دولة من اغنى دول الخليج لا تملك مطارا بنفس المقومات لمطار دبي او الدوحة؟ مطار دبي يستقبل في السنة وفق آخر الاحصائيات 50 مليون مسافر 85% منهم ترانزيت اضافة الى ان دبي حاليا ستشيد اكبر مطار في العالم وهو مطار آل مكتوم بقيمة 32 مليار دولار وسيستوعب نحو 200 مليون مسافر.
السؤال المطروح: لماذا لا تحظى الكويت بمميزات مطار دبي وتكون همزة الوصل بين الشرق والغرب وتستفيد بالكم الهائل لحجم العائدات من نسبة الترانزيت اضافة الى الحركة القوية للسفر التي سيكون لها نتائج خيالية من حيث العائدات؟
فالمطارات وقطاع الطيران هي صناعة مربحة على المدى البعيد ومحرك قوي للاقتصاد لكن للأسف غير مستغل محليا حيث ان الكويت حاليا تضيع العديد من الفرص في مجال السياحة والسفر وتترك المجال للطيران الخارجي ليكون له نصيب جيد من السوق ومن العائدات ولاسيما في ظل تهالك اسطول طيران «الكويتية» التي تعتبر الناقل الوطني ونفور العديد من المسافرين من السفر عليها مع ضيق المطار في ظل ضغط حركة المسافرين ولاسيما في فترات الذروة وكل هذه تحديات كبيرة وصعبة.
اضافة الى تحدي عدم تنظيم القطاع وغياب الرقابة على شركات السياحة والسفر وغياب الهيكل التنظيمي سواء هيئة للسياحة او وزارة وهذا مطلب ملح اضافة الى مجموعة المطالب التي سبق ان ذكرناها.
ما اهم الوجهات السياحية التي تم الترويج لها في 2014؟
٭ تم الترويج الى وجهة البرازيل والارجنتين وذلك مواكبة لأحداث مباريات كأس العالم لكرة القدم وساعدنا هذا الحدث كثيرا اضافة الى ان هناك زيادة للطلب على وجهة أميركا في ظل تخفيف اجراءات الحصول على التأشيرة كذلك روجنا لمجموعة من الجزر لاسيما سيشل. والأجمل ان الحركة عادت من جديد على الدول العربية ومنها مصر والمغرب وتونس والبحرين ولبنان، كل هذه البلدان سجلت طلبا بنسب متفاوتة. ولاحظنا اخيرا انه بدأ يظهر تغير في الفكر في الاختيارات لاسيما ان الكثير من المسافرين اصبح يتوجه نحو وجهات داخلية في مصر حيث ان الضغط قل نسبيا على القاهرة وشرم الشيخ وأصبح هناك توجه نحو الغردقة ورحلات نهرية لأسوان التي تتميز بميزة طبيعية لمحبي النقاهة.
الحاجة لمكاتب السفر مستمرة.. رغم الغزو التكنولوجي
قال احمد الحمزاوي انه رغم التطور الحاصل فلازال هناك حاجة لوكالات السياحة والسفر لاسيما من طرف الفئة العمرية ما بين 50 و65 سنة وهم يمثلون نسبة 30% تقريبا حاليا والباقي فئة الشباب وهم الأكثر نشاطا على الحجوزات عبر تطبيقات خدمات السياحة والسفر باعتبارهم الاكثر استخداما للتكنولوجيا، لكن ما يوفره مكتب السياحة والسفر مقارنة بالخدمات المطروحة عبر الاجهزة الذكية المتنقلة هو منح الثقة اكثر للعميل في اي طارئ قد يطرأ سواء في تغيير موعد الحجز او الالغاء.
واضاف: «ولا ننكر ان نسبة الفئة الناشطة على المواقع الالكترونية من الشباب كبيرة ولديهم مستقبل لكن بالنسبة للمجتمعات العربية فان طبيعة حجوزاتهم متأخرة ويعمدون في اغلب الاحيان الى تغيير رأيهم لذلك هم بحاجة الى خدمات مكتب للسياحة والسفر».
وختم بقوله: «عموما هذه المواقع أثرت على مردود الشركات السياحية لكنه ليس تأثيرا كبيرا نظرا لمميزات مكاتب السياحة والسفر التي لا تتمتع بها المواقع الإلكترونية».
مميزات «مباشر»
تمنح «مباشر» مجموعة من المميزات الإضافية منها:
٭ نظام الحجز متعدد اللغات 12 لغة هي: العربية والانجليزية والتركية والفارسية والفرنسية والاسبانية والايطالية والروسية واليونانية والمجرية والبرتغالية والتشيكية.
٭ نظام حجز سريع جدا.
٭ إمكانية اعطاء شركات السياحة خدمة الوايت لابيل او اكس ام ال.
٭ إمكانية اعطاء كل شركة سياحة عددا لامحدود من رموز الحجز السرية لموظفيها.
٭ يوجد خدمة الدفع الالكتروني لشركات السياحة التي تعمل بالكاش.