القاهرة ـ هناء السيد
أوصى المؤتمر الدولي العربي الثاني للسياحة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني الذي عقد بالجونة مؤخرا بضرورة تبني المنظمة بالتعاون مع الجامعة العربية لاقتراح مشروع اتفاقية عربية دولية لتوحيد مبادئ تقنين أوضاع المؤسسات والشركات العربية العاملة في مجال النشاط السياحي الإلكتروني.
وأوصى ايضا بضرورة وضع اللوائح الإدارية المعنية بتنظيم ترخيص ممارسة أنشطة السياحة الإلكترونية وذلك بقصد حماية العمل السياحي بعناصره الثلاثة (السائح ـ ومقدم الخدمة ــ والوسيلة) والاهتمام بسن التشريعات القانونية المنظمة للمعاملات الإلكترونية لحماية حقوق المستفيدين والمتعاملين بخدمات السياحة الإلكترونية.
وقال د.يحيى أبوالحسن رئيس المنظمة الدولية للسياحة الإلكترونية، ورئيس المؤتمر أن النسخة الثانية من المؤتمر الذي حضره 40 خبيرا من 22 دولة أوصى بأن يعقد المؤتمر سنويا مرة كل عام وان يتنقل بين عواصم الدول العربية المختلفة وان يتم بالتنسيق مع منظمة السياحة العالمية التابعة للام المتحدة.
وأشار د.أبوالحسن إلى أن المؤتمر طالب بضرورة قيام وزارات الداخلية في الدول العربية بإنشاء إدارات لشرطة الإنترنت يكون من ضمن مهامها تلقي البلاغات الرقمية ذات الصلة بمنظومة السياحة الإلكترونية وتطوير جهات التحقيق والمحاكم بما يتناسب مع التعامل مع الدعاوى القضائية الإلكترونية موضحا أن المؤتمر أوصى بضرورة تأهيل العاملين بقطاع التسويق الإلكتروني السياحي بما يتواكب مع المبادرات التي تتبناها وزارة السياحة في التدريب.
وأشار إلى ان المؤتمر أوصى بتقنين سياسة خصوصية البيانات المتداولة من خلال العمليات السياحية وتوعية القائمين على هذه البنية بأهمية حماية المحتوى المعلوماتي وخصوصيته والتعريف ببعض الاستخدامات الخاطئة لتكنولوجيا المعلومات، وكذلك الاهتمام بتدريب الكوادر لتلافي الجرائم التي قد ترتكب على مستوى الشبكات الداخلية أو على شبكة الإنترنت للحد منها ولمكافحتها.
وذكر د.يحيى أبوالحسن أن المنظمة ستقوم بوضع معايير جودة محددة في مجال السياحة الإلكترونية معايير «فنية ـ وإدارية ـ علمية» لمنح شهادات امتياز مثل شهادة الأيزو لكل موقع متميز في تسويق الخدمات والأنشطة السياحية على الإنترنت، وأن يتم إنشاء مركز استشاري تدريبي تابع لمجلس السياحة الإلكتروني يكون من بين اختصاصاته تقديم استشارات للمؤسسات والهيئات للتحول إلى نظام التسويق الإلكتروني، وكيفية حل المعوقات التي قد تظهر، والتعامل مع التحديات التي تواجه ذلك، ووضع خطة إستراتيجية حول فكرة «التواصل الرقمي بين المؤسسات والهيئات السياحية» للوصل فيما بينهما إلى مرحلة التعاون الرقمي للخدمات السياحية الإلكترونية.
وأوضح أن من ضمن التوصيات ضرورة العمل على إصدار دوريات ونشرات والعمل على نشر البحوث المتخصصة والاهتمام بتبادل الخبرات والزيارات والدراسات المشتركة بين الهيئات الحكومية بعضها البعض، وحث المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والتعليمية العربية والدولية بنشر الوعي والتثقيف بماهية السياحة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، والعمل على تشجيع زيادة الاستثمار في مجال التسويق الإلكتروني والسياحة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بصفة عامة، والتركيز العام القادم في المؤتمر على الاهتمام الشديد بمناقشة أهمية استخدام الكرديت كارد على الإنترنت ووضع مذكرات تفاهم مع الشركات المعنية لحماية حقوق المستخدمين ودعوة هذه الشركات للمشاركة في المؤتمر العام القادم لمناقشة تسهيل استخدام هذه التقنية.
وقال د.أبوالحسن انه سيتم وضع ميثاق شرف خاص بالمنظمة يتم تطبيقه بين العاملين في كل مجالات السياحة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني يلتزم به مقدم الخدمة والمستهلك والوسيط، وتوثيق الصلة بين العمل السياحي التطبيقي مع الجامعات العالمية والعربية وتبني الأبحاث العلمية في مجال السياحة الإلكترونية وعمل اتفاقيات لنشر هذه الأبحاث في الجهات المتخصصة عالميا.