القاهرة ـ ناهد إمام وهالة عمران
أكدت وزارة النقل أن إجمالي استثمارات مشروعات السكك الحديدية خلال الفترة من 2014 حتى 2024 تبلغ 142 مليار جنيه، تمثل تكلفة شراء عربات وجرارات جديدة وتحديث أسطول القطارات الحالي وتحديث نظم الإشارات على خطوط السكة الحديد وتجديد بعض المحطات.
وأضافت وزارة النقل أنه يتم تنفيذ حاليا عدد ضخم من المشروعات لتطوير المرفق وتحسين مستوى الخدمة، لافتة إلى إجمالي أطوال شبكة السكك الحديدية بلغ عام 2020 حوالي 9570 كم، في حين مخطط أن تصل عام 2024 إلى 10200 كم وعام 2030 إلى 11530 كم مع استكمال عمليات التطوير وتنفيذ خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة.
وأبرمت هيئة السكة الحديد تعاقدا مع شركة ترانسماش هولدينغ الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها في صورة قرض ميسر بالاشتراك بين بنك اكزيم المجري وبنك اكزيم الروسي، حيث وصل من هذه العربات حتى الآن 7 دفعات بواقع 121 عربة ذات تهوية ديناميكية (عادية).
وتعاقدت السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عاما، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسا و245 فنيا بالسكة الحديد في مصانع الشركة وتأهيلهم.
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد خلال 2019 مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأميركية (PRL) لتصنيع 50 جرارا جيدا وإعادة تأهيل 50 آخرين بجانب عمل عمرة لـ41 جرار EMD بورش ايرماس بتكلفة إجمالية 466.3 مليون دولار، حيث مخطط توريد هذه الجرارات الجديدة خلال 22 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد، مع إنهاء إعادة تأهيل وتحديث الـ50 جرارا خلال 30 شهرا، وإجراء العمرات الجسيمة لـ41 جرارا.