في كل عام تنتج شركات السيارات ملايين السيارات الجديدة، ورغم بيع عدد ضخم من تلك السيارات سنويا في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك سيارات جديدة لا تباع، مما يطرح تساؤلا حول ما يحدث لهذه السيارات الجديدة حين لا يتم بيعها.
ومن أجل الإجابة عن هذا السؤال يجب أولا فهم طريقة بيع السيارات، فشركات السيارات لا تبيع المركبات مباشرة إلى المستهلكين، لكنها تبيعها لوكلاء يقومون ببيعها بعد ذلك إلى المستهلكين، وبذلك تحصل شركات السيارات على إيراداتها من الوكلاء، الذين يحصلون على أرباحهم من العملاء الذين يشترون السيارات.
تشكل السيارات الجديدة غير المبيعة مشكلة بالنسبة لوكلاء السيارات، حيث لا يمكن للوكلاء إعادة سيارة لم يتم بيعها إلى الشركة لاسترداد ثمنها، وبالتالي يجب أن يجد وكلاء السيارات طريقة لبيع كل سيارة يشترونها من الشركات.
هناك عاملان أساسيان يدفعان وكلاء السيارات لإيجاد طريقة لبيع السيارات بسرعة، أولهما عدم وجود مساحة كافية لتخزين هذه السيارات، فالسيارة غير المبيعة قد تأخذ مكان سيارة أخرى يمكن أن تباع بسرعة وبسعر مربح.
فيما يتمثل العامل الثاني الذي لا يقل أهمية عن العامل الأول، في أن معظم وكلاء السيارات لا يشترون السيارات التي يبيعونها نقدا بل يحصلون على تمويل من أجل ذلك، وبالتالي فإن كل سيارة تشغل مساحة في معرضهم تكلفهم فائدة على القروض التي حصلوا عليها لشرائها، ويعني ذلك أنه كلما طالت مدة بقاء السيارة دون بيع داخل المعرض، زادت تكلفتها، وذلك وفقا لما نشره موقع «أرقام».
بيع السيارات غير المبيعة
يحاول وكلاء السيارات تحفيز مبيعات السيارات التي تحقق مبيعات بطيئة، من خلال تقديم حوافز مالية خاصة للبائعين، علاوة على ذلك يقدم وكلاء السيارات خصومات على السيارات التي تحقق مبيعات بطيئة أكبر من السيارات التي تحقق مبيعات سريعة، وقد تشارك الشركات المصنعة للسيارات في ذلك أيضا، لأن من مصلحتها أن يبيع الوكلاء هذه السيارات لشراء سيارات غيرها.
لذلك تقدم شركات السيارات برامج حوافز مثل الخصومات، وصفقات الشراء بتمويل بدون فوائد أو بفوائد منخفضة التكلفة، ويلجأ وكلاء السيارات أيضا إلى إتاحة السيارات التي لا تحقق مبيعات، ليتم استخدامها من قبل موظفي معرض السيارات في تنقلاتهم اليومية، بذلك تتحول هذه السيارات من سيارات جديدة إلى سيارات مستعملة جديدة، والتي يتم بيعها بعد ذلك بخصومات كبيرة.
وفي بعض الأحيان قد يستعين بعض وكلاء السيارات بوكلاء آخرين، لبيع السيارات التي لا تحقق مبيعات في أماكن أخرى قد تكون لهذه السيارات شعبية بها، وتباع أسرع من المعتاد، كما يمكن أن يلجأ وكيل السيارات لبيع هذه السيارات في مزاد للسيارات.