يتجه المزيد من الأشخاص لتأسيس مشروعاتهم التجارية الخاصة، ورغم نجاح الكثير من الشركات الناشئة، إلا أن بدء عمل تجاري جديد، عمل محفوف بالمخاطر، وقد يكون مصيره الفشل.
ووفقا لوكالة «إس بي إيه» الأميركية تفشل أكثر من 50% من الشركات الصغيرة خلال السنوات الخمس الأولى من تأسيسها، كما أن 50% من الشركات التي تنجح خلال أول 5 سنوات من تأسيسها، تفشل في السنوات القليلة التالية.
ورغم أن هذه الإحصاءات قد تبدو مخيفة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تأسيس شركاتهم الخاصة، إلا أن الأوضاع الاقتصادية السيئة، وفقدان عدد كبير من الأشخاص لوظائفهم، لا يدع مجالا للخوف والتردد، فالمشروعات الخاصة قد تكون الخيار الوحيد أمام الأشخاص لإنقاذ وضعهم المالي.
ورغم أن هناك العديد من الأفكار الشائعة لبدء مشروع تجاري، إلا أن هناك أشخاصا اختاروا تنفيذ أفكار غريبة، لكنها نجحت رغم ذلك وحققت أرباحا.
4 أفكار غريبة لمشروعات صغيرة ناجحة
1- حاجز للحماية من بق الفراش: حقق رائد الأعمال توني أبرامز ثروة من خلال ابتكار حواجز لحماية النائمين من بق الفراش، وتصنع شركته «بيد بج باريرز» وتبيع حواجز يتم تركيبها تحت أرجل السرير، لتمنع بق الفراش من الوصول إلى النائمين ولدغهم، وقد كسب أبرامز ملايين الدولارات بفضل فكرته هذه.
2- تأجير الدجاج: يحتاج بعض الأشخاص المهتمين بالزراعة الحضرية إلى الدجاج، لكن نظرا لأن تربية الدجاج تعد خطوة كبيرة، وقد يخشى كثيرون من عدم القدرة على رعاية وتربية الدواجن، فقد فكر رجل وزوجته من مدينة ترافيرس الأميركية في تأسيس مشروعهما «رينت إيه تشيكن».
ويوفر هذا المشروع الدجاج ومستلزمات تربيته للأشخاص الذين يريدون خوض هذه التجربة مقابل 250 دولارا، وبذلك يعرف الأشخاص ما إذا كانوا يرغبون حقا في تربية الدجاج بأنفسهم أم لا.
3- مكان لتحطيم الأطباق والفناجين: في كثير من الأحيان يكون الأشخاص غاضبين لدرجة أنهم يقذفون بأي طبق أمامهم في الحائط، ليشعروا بعدها بالراحة وكأن غضبهم أو توترهم قد زال بعد تحطم الطبق.
هذه الفكرة هي السبب في تأسيس مشروع «ذا سماشينج بليس» في طوكيو، ويسمح هذا المكان لعملائه بشراء الأطباق والفناجين التي يختارونها، وقذفها وتحطيمها بحائط، كما يتيح المكان للزبائن أن يصرخوا أو يفعلوا أي شيء يساعدهم على تخفيف التوتر والغضب.
4- موقع لبيع خواتم الخطوبة: عندما قرر جوش أوبرمان بيع خاتم خطبته بعد أن تركته خطيبته، صدم حين عرض عليه محل المجوهرات 3.500 آلاف دولار فقط لشراء الخاتم الذي دفع به أكثر من 10 آلاف دولار حين اشتراه.
بعد هذا الموقف أطلق أوبرمان موقعه «I Do, Now I Don’t»، والذي يمكن الأشخاص من بيع خواتم الخطوبة (أو أي مجوهرات فاخرة أخرى) لمستخدمين آخرين بدلا من الذهاب إلى متاجر المجوهرات، وقد حقق الموقع نجاحا كبيرا.