وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود الصباح، قال في مقدمته: صدرت قرارات غير مدروسة من قبل وزير الصحة في شهر 2/2020 لمكافحة جائحة كورونا مما ادخل الرعب والهلع لقلوب الناس وتكبد بخسائر كبيره لجميع المواطنين بجميع فئاتهم من أرواح وأموال وشركات ومؤسسات الدولة ومازال سيناريو الخوف من كورونا وإغلاق الدولة من جميع المنافذ مع وجود الاشتراطات الصحية واللجان والداخلية والفرق المتعاونة والمتضامنة والمتطوعين لأجل البلد.
وطالب تزويده وإفادته بالآتي:
1- نرجو تزويدنا بالقرارات التي أخذت منذ بداية جائحة كورونا التي تمت؟ وما القرارات التي سحبت؟
2- هل تم تشكيل لجنة عليا أو فريق عمل لمكافحة جائحة كورونا من وزارة الصحة من مستشارين أو ذوي الاختصاص؟ نرجو تزويدي بصورة ضوئية.
3- أرجو تزويدي بكل اللجان التي تم تشكيلها من جائحة كورونا إلى يومنا هذا للمحاجر الصحية.
4- أرجو تزويدي بفرق العمل لجائحة كورونا التي تم تشكيلها مع اختصاصاتهم.
5- ورد لنا وجود فرق طبية من قبل الصين وكوريا وكوبا واعدوا تقاريرهم اثناء تواجدهم.
6 - ما العقود التي تمت بالعقد المباشر أثناء جائحة كورونا من مستلزمات طبية ومستهلكات وأدوية وأجهزة طبية؟ وما التكلفة المالية لها مع تزويدي بكافة المستندات التي تشير لها الحاجة.
7 - أرجو تزويدي بجميع العقود التي تمت خلال جائحة كورونا من مساكن وفنادق ومحاجر وكم تم تكليف كل حجز.
8 - ورد لنا بوجود عجز بالمستودعات الطبية من الأدوية والمستلزمات وذلك نتيجة سوء الإدارة الذي تم في وزارة الصحة وعدم مراعاة صحة المواطن. أرجو تزويدي بجميع الأدوية غير المتوفرة وسبب عدم الشراء وتوفرها للمواطنين.
9 - صدرت قرارات تدوير قبل استقالة الحكومة بتاريخ 04/10/2020 وقد تم سحب القرارات، أرجو تزويدي بالقرارات التي تم إصدارها، وهل تم عرضها على لجنة الوظائف الإشرافية للبت فيها أم قرارات فردية صدرت من قبل الوزير والوكيل؟ وأيضا ما أسباب سحب القرارات؟ أرجو تزويدي بالقرارات التي تم سحبها وأسباب السحب وهل تم تحقيق بالقرارات؟ وأرجو أيضا تزويدي بنتيجة التحقيق.
10 - حدثت واقعة حريق في أحد قطاعات وزارة الصحة بالقطاع المالي (إدارة المشتريات) وقد تم احتراق بعض الملفات المهمة، هل الحريق التهم الملفات والتعاقدات المباشرة وغيرها؟ هل يوجد حفظ للمستندات والملفات التي حرقت للرجوع لها فيما بعد؟ هل تم تشكيل لجنة تحقيق بالحادثة؟ وما التقرير الذي تم الوصول له.
11 - أرجو إفادتي بالهيكل التنظيمي للإدارات التابعة لمكتب الوكيل مع تزويدي بقرارات كل مدير إدارة ومراقب ورئيس قسم تابع لإدارة وكيل الوزارة.
12 - أرجو تزويدي بقرارات الندب لمكتب الوكيل ومهام عملهم واحتياجهم من الندب وجنسياتهم.
13 - يرجى تزويدي باللجان وفرق العمل الخاصة بمكتب الوزير والسيد الوكيل والوكلاء المساعدين من 01/01/2017 حتى تاريخه.
14 - يرجى تزويدي بالأعمال الإضافية لمكتب الوزير والسيد الوكيل والوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات من 01/01/2017 حتى تاريخه؟ وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية على العمل الإضافي ام لا؟
15 - ورد لعلمنا بعدم وجود اعتماد الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة من قبل ديوان الخدمة المدنية أرجو تزويدي من هو المسؤول عن الهيكل التنظيمي للوزارة وما تم عمله بذلك. حيث تبين وجود بعض الإدارات غير المعتمدة من قبل ديوان الخدمة المدنية؟ وهذا يعتبر مخالفة؟ أرجو إفادتي.
16 - أرجو تزويدي بكشف بكل عدد المستشارين الوافدين بمكاتب الوزير والوكيل والسادة الوكلاء المساعدين مع بيان مسمياتهم ومهام عملهم ومدة خدمتهم.