طالب النائب أسامة الشاهين بزيادة استخدام الميكنة والخدمات الحديثة والتحول الرقمي في القطاعين المالي والتجاري خصوصا في عمليات السداد والدفع لما لها من أثر في الوقاية الصحية في الأزمة الحالية، حيث توصي المصارف بعدم استخدام الأوراق النقدية.
وقال الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه وجه سؤالا برلمانيا إلى وزير المالية خليفة حمادة عن الخدمات الحديثة للدفع المالي المشغلة في الكويت وعن خطة البنك المركزي لتشغيل الخدمات كافة في جميع المصارف.
وأضاف الشاهين أنه سبق أن تقدم بسؤال برلماني عام 2019 عن الخدمات الحديثة للدفع المالي رد عليه محافظ البنك المركزي بأن البنية التحتية لتشغيل هذه الخدمات موجودة لكن المطلوب هو بدء التنفيذ والتطبيق.
وبين أن سؤاله لوزير المالية عن ماهية الخدمات المشغلة والبنوك نوع من أنواع الضغط العام للدفع نحو الميكنة والتحول الرقمي للقطاعين المالي والتجاري حتى تسهم في تحول الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي وفقا لرؤية سمو الأمير الراحل، رحمه الله.
وقال الشاهين إن المجتمعات الحالية هي مجتمعات شابة وحديثة والجميع فيها يستخدم الأجهزة النقالة والساعات الذكية التي تحمل مثل هذه التقنيات وهي موجودة منذ عام 2014، وتطبقها بعض دول الخليج العربي منذ سنوات عدة معربا عن أسفه لعدم تشغيل مثل هذه الخدمات في الكويت في بعض البنوك.
ونص السؤال على ما يلي: لما كانت الخدمات الحديثة للدفع المالي مثل (Apple pay/Samsung pay/Garmin pay/Fitbit pay/NFC) وغيرها، لها أبلغ الأثر في تحسين بيئة الأعمال وتسهيل شؤون الأفراد والشركات على حد سواء.
ولما سبق لنا تقديم سؤال برلماني بهذا الشأن بتاريخ 29/9/2019، وقد أفاد محافظ بنك الكويت المركزي بأن البنك المركزي قد أصدر تعليمات للبنوك المحلية لتنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال في 30/9/2018، وأن البنك المركزي قام بوضع خطة عمل متكاملة لمشروع «نظام الكويت الوطني للمدفوعات» بالتعاون مع البنوك المحلية، ومن المتوقع إطلاق الأنظمة الآلية خلال عامي 2020-2021.
ولما بدأت (بعض) البنوك المحلية بتشغيل (بعض) الخدمات المنوه بشأنها أعلاه.
وطالب إفادته بالآتي:
- ما خدمات الدفع الحديثة التي تم تشغيلها- مبينا اسم الخدمة واسم المصرف مقدم الخدمة لعملائه؟
- ما خطة بنك الكويت المركزي لتشغيل كافة الخدمات لدى جميع المصارف؟