الأسس التسعة الذهبية لترك انطباعات أولى رائعة
لنفترض أنك ذاهب لإجراء مقابلة شخصية وأنك ترغب في ترك أفضل انطباع أول. تذكر دائما أن الآخرين يشكلون ما يصل الى 90% من آرائهم فيك خلال الدقائق الأربع الأولى، وان 60 - 80% من الأثر الذي ستتركه غير لفظي.
وإليك تسعة أسس ذهبية لترك انطباع أول ممتاز في المقابلة الشخصية:
١ ـ في منطقة الاستقبال: تجنب دخول المكتب ويداك مشغولتان بالعديد من الأشياء التي قد تجعلك تتلعثم وتبدو كأبله يفتقر الى الكفاءة. لا تجلس أبدا في منطقة الاستقبال، كن واقفا دائما.
يصر موظفو الاستقبال على جعلك تجلس، لأنك عندما تجلس تخرج من دائرة اهتمامهم ولا يعودون مضطرين للتعامل معك.
قف مشبكا يديك معا خلف ظهرك (الثقة) وتحرك ببطء جيئة وذهابا في المكان (الثقة، والهدوء، ورباطة الجأش)، أو استخدم إيماءة البرج.
حركات وإيماءات لغة الجسد تلك تمثل تذكيرا دائما بأنك مازلت موجودا وتنتظر. ولكن لا تفعل هذا أبدا في مكتب وكالة الضرائب.
٢ ـ الدخول: طريقة دخولك الى المكتب تخبر الآخرين بالطريقة التي تتوقع معاملتك بها.
عندما يعطيك موظف الاستقبال الضوء الأخضر للدخول توجه نحو باب الدخول بلا تردد، لا تقف عند المدخل كتلميذ سيئ السلوك ينتظر رؤية ناظر المدرسة.
وعندما تعبر باب مكتب الشخص الذي ستقابله حافظ على نفس سرعة سيرك.
الأشخاص الذين يفتقرون الى الثقة يغيرون سرعة سيرهم ويقومون بتعديل صغير عند دخولهم.
٣ ـ الأسلوب: حتى إذا كان الشخص الذي ستقابله يتحدث عبر الهاتف، أو يفتش في أحد الادراج، أو يربط حذاءه، فتابع تقدمك بصورة مباشرة واثقة بحركة سلسلة هادئة.
ضع حقيبتك أو حافظتك أو ما تمسك به يدك أرضا، وصافح الشخص الآخر، واجلس على الفور. اجعل الشخص الآخر يرى بوضوح أنك معتاد على الدخول الى مكاتب الآخرين بثقة وأنك لا تتوقع منه أن يجعلك تنتظر.
من كتاب: المرجع الأكيد في لغة الجسد ـ آلان وباربارا بييز