رغم أن العديد من الشركات تزعم أنها توفر الفرصة لمواهبها للحصول على ترقيات، إلا أن الواقع يقول عكس ذلك، ومن بين الأسباب الرئيسية لندرة المواهب التي تتم ترقيتها في الحقيقة، أن الموظفين لا يعرفون ما عليهم فعله للحصول على ترقية، مما يضيع الفرص على كثير منهم.
ولا يجب أن يتعامل القادة مع هذه المشكلة باعتبارها مشكلة الموظفين، بل يجب عليهم التدخل لمساعدة أفضل المواهب على فهم الخطوات التي تمكنهم من الحصول على ترقية.
7 طرق لضمان أن الموظفين يعرفون كيف يحصلون على ترقية
1- اعرف ما تبحث عنه
- من المهم أن ينظر المدير في القرارات السابقة المتعلقة بالترقية بعناية، ويحدد العوامل التي كانت مهمة عند ترقية الموظفين السابقين، فتقييم هذه العوامل، ومناقشتها مع الموظفين، يساعدهم على فهم ما يحتاجون إلى فعله للحصول على ترقية.
2- الوضوح بشأن عوامل الاستبعاد
- يجب أن يكون المدير واضحا مع موظفيه حين يتحدث عن الصفات التي لا تقبلها الشركة، والتي قد تضيع على الموظفين فرصة الحصول على ترقية.
3- تحديد ثقافة الشركة وكيفية توافق الموظفين معها
- لا تتعلق ترقية الموظفين بخبراتهم أو مهاراتهم فقط، بل يجب أن يكونوا متوافقين مع ثقافة الشركة، لذلك يجب أن تكون ثقافة الشركة واضحة ومحددة.
4- التدرج الوظيفي
- يأمل العديد من الموظفين الطموحين شغل مناصب عالية في شركاتهم، والتي قد لا تتناسب مع إمكاناتهم في هذه المرحلة، لذلك من المهم أن يقضي المدير بعض الوقت في التفكير في الوظائف التي يمكن أن تعزز خبرة ومهارات موظفيه، مما يساعدهم على شغل المنصب الذي يطمحون إليه فيما بعد.
5- وقف المعلومات الخاطئة الخاصة بسياسة الترقية في الشركة
- يوجد في العديد من الشركات بعض الموظفين الذين ينشرون الشائعات والمعلومات الخاطئة، والتي لا يتم تصحيحها عادة، وبالتالي يتعامل معها الموظفون على أنها معلومات صحيحة.
- من بين هذه الشائعات تلك الخاصة بسياسات الترقية لدى الشركة، وبسبب ذلك يكون لدى الموظفين فهم غير دقيق لما يجب عليهم فعله من أجل الحصول على ترقية، لذلك يجب أن يبذل المديرون جهودا لوضع حد للمعلومات الخاطئة.
6- إخبار الموظفين بأن الترقية ممكنة
- إذا أراد المدير تشجيع موظفيه للتقدم للحصول على ترقية، فعليه أن يخبرهم بأن هذا الهدف يمكن تحقيقه.
- يجب أن يوضح المدير للموظفين أولويات عملية الترقية، وأن يبحث عن طرق لمساعدتهم على التطور وتحقيق أهدافهم المهنية، بالإضافة إلى الإعلان عن الترقيات خلال الاجتماعات مع الموظفين والفريق.
7- تبني سياسة الشفافية
- بعد أن يكون المدير رؤية واضحة حول ما يحتاج الموظفون إلى فهمه للحصول على ترقية، عليه مشاركة هذه المعلومات معهم، من خلال إضافة بعض الأمور للوصف الوظيفي لكل وظيفة، بما في ذلك المهارات المحددة المطلوبة، والوصف المحدد لكل وظيفة، والخبرة السابقة ذات الصلة داخل الشركة، والمناصب التي يمكن أن يكون شغلها مفيدا لهذه الوظيفة، وحزمة التعويضات والمزايا.
- يجب إتاحة هذه المعلومات لكل الموظفين في جميع الأقسام، حتى يتمكن الموظفون المهتمون من الحصول على ترقية من فهم الأشياء التي يجب عليهم فعلها للوصول إلى المنصب الذي يريدونه.