من أهم أهداف تدريب الموظفين في الجهات الحكومية تنمية واكتساب مهارات لهم تفيدهم في عملهم لتحسين أدائهم لتكون بأفضل إنتاجية وأداء وتساعد على تحقيق مستوى عمل وخدمات جهة العمل ولتكون سهلة ومرضية لخدمة المراجعين بتخليص معاملاتهم وكذلك تؤهل الموظفين إلى ترقيتهم بوظائف أعلى ومنها تساعد على تقليل المصروفات وحسن إدارة الوقت وعدم إهدار الجهد.
ولذلك أقترح على ديوان الخدمة المدنية اتباع هذه الخطوات لتحقيق هذه الأهداف:
1 - تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية يبدأ من الديوان حيث لديها الأوصاف الوظيفية المعتمدة لكل الجهات الحكومية وأغلبها وظائف متشابهة بالمهام والأعمال بوصف وظيفي واحد، مثل باحث قانوني، محاسب، مبرمج نظم معلومات، موظف علاقات عامة وغيرها من وظائف نمطية.
2 - إرسال نتائج الاحتياجات التدريبية للجهات الحكومية بتعليمات إرشادية وتوجيهية بكيفية اختيار وتحديد نوعية المهارات اللازمة لكل موظف والتأكد من تقييم أداء الموظفين إذا هناك نقص في المهارات اللازمة حسب وظيفته من خلال أدائه السنوي والتي يعتمد عليها في اختيار وترشيح موظفين لبرامج تدريبية.
3 - تسلم ديوان الخدمة المدنية ترشيحات الجهات الحكومية لموظفين في برامج تدريبية والتأكد من ان هذه الترشيحات تناسبهم أم لا من خلال وظائفهم ومقارنتها بالاحتياجات التدريبية التي تم تحليلها ومعرفة المهارات اللازمة لهم من خلال تقييم أدائهم وملفاتهم الوظيفية وبعدها يتم التحديد النهائي للموظفين المرشحين للتدريب.
4 - يقوم ديوان الخدمة المدنية بالإعلان عن هذه الاحتياجات التدريبية ليتقدم شركات ومكاتب تدريبية بعروضهم المالية لتقديم وتنفيذ هذه البرامج التدريبية وبعدها يختار ديوان الخدمة المدنية عدد منها ويتفق معهم ومنها تحدد ميزانية التدريب السنوية للجهات الحكومية وترسل إلى وزارة المالية لاعتمادها.
5 - يجب أن يكون هناك مادة في عقد التدريب بأن تقوم شركة التدريب بمتابعة وتقييم نتائج التدريب بعد انتهاء التدريب ورجوع الموظفين إلى عملهم من خلال زيارات ميدانية ومعرفة أدائهم ومقابلة رؤسائهم ومدى استفادتهم للبرامج التدريبية بإكسابهم مهارات وقدرات ساعدتهم على رفع مستوى الأداء والإنتاجية وحققت أهدافها حتى لا تذهب ميزانية التدريب السنوية من دون فائدة وتنعكس على أداء الجهاز الحكومي.
[email protected]